خدمات المواطنين

معرفة فصيلة الدم برقم الهوية وبدون تحليل

معرفة فصيلة الدم برقم الهوية وبدون تحليل ، حيث يتسائل العديد من الأشخاص في المملكة العربية السعودية على طريقة معرفة فصيلة الدم من غير إجراء الفحوص المخبرية المخصصة لذلك الأمر ، وفي حقيقة الأمر يوجد بعض الدول تقوم بتضمين ذلك النوع من البيانات ضمن بطاقات الأحوال المدنية ، إذ يتم تسجيل ملف طبي لكل إنسان يحمل بطاقة الهوية ، ومن ضمن هذه البلدان المملكة العربية السعودية.

فصيلة الدم:

يتم تعريف الدم على أنه سائل أحمر يجري في عروق الشخص ، وهو يتألف من الكثير من المكونات الأساسية التي عبارة عن : خلايا الدم الحمراء ، بالإضافة لكريات الدم البيضاء ، والصفائح الدموية والبروتينات.

ذلك بالإضافة للكثير من العناصر الأخرى التي تجري في بلازما الدم ، ولكل عنصر من عناصر الدم وظيفة رئيسية من الممكن القيام بها ، وبالرغم من أن دم الشخص يتألف من تلك العناصر بصورة رئيسية إلا أنها تختلف من إنسان لآخر وفق الجينات الموروثة من الأبوين.

ولهذا ينشطر الدم للكثير من الفصائل المتنوعة التي تختلف وفق جزيئات البروتين والأجسام المضادة الموجودة بمكونات الدم ، كما تنقسم كذلك فصائل الدم إلى 4 أنواع ، سوف نوضحهم في الأسفل :

  1. فصيلة الدم.
  2. فصيلة الدم.
  3. فصيلة الدم.
  4. فصيلة الدم ِِAB .

للمزيد يمكنك قراءة : فصائل الدم تعرف علي انواعها والفرق بينها

فصيلة الدم من رقم الهوية:

  1. تعتبر فصيلة الدم من الأشياء المهمة التي يتسم بها ويختلف كل إنسان عن الآخر ، وتكمن أهمية التعرف على فصيلة الدم للإنسان بعمليات نقل الدم التي لا بد أن تتلائم بين المتبرع ومن يتلقى ويحتاج هذا الدم ، ويكثر عمليات نقل الدم جراء التعرض لحوادث أو عند الأمراض الخطيرة التي بحاجة لحصول المرء على دم بصورة خارجية.
  2. وذلك لأن الجسم لا يمكنه أن يعوض الكمية الكبيرة في الدم المفقود ، أو لا يمكن أن ينتج الكمية التي تكفيه من الدم ، في الكثير من الأمراض الخطيرة والمزمنة ، فضلاً لأن التعرف على فصيلة الدم تعتبر من الأشياء المهمة للغاية عند الزواج ، فمن الممكن أن تتعرض الزوجة للكثير من المشاكل أثناء مدة الحمل لو لم تتناسب فصيلة دمها مع الجنين ، وغيرها الكثير من الأشياء المهمة.
  3. وفي بعض من البلدان العربية وغير العربية يتم تضمين المعلومات التي تخص فصيلة الدم للشخص عن طريق بطاقة الرقم القومي أو عن طريق بطاقة الهوية ، ولكن ذلك الأمر ليس منتشر بصورة كبيرة في البلدان العربية ، إلا أن بأغلب البلدان يتم كتابة نوع فصيلة الدم كبيان مهم من بيانات رخصة القيادة التي تخص السائق.
  4. وذلك حتى يتم التسهيل من عملية إسعافه لقدر الله وتطبيبه بحالات الحوادث التي من الممكن أن يتعرض لها ، ومن الممكن التعرف عليه عن طريق رخصة القيادة ، إذ يتم تسجيلها عبرها.

طريقة معرفة فصيلة الدم برقم الهوية:

باختصار تستطيع أن تعرف فصيلة دمك عن طريق استعمال رقم الهوية بواسطة الكثير من القنوات الغير مباشرة ، وبصورة أوضح رقم الهوية لا يمكن عن طريقه بشكل مباشر أن تعرف فصيلة دمك ، إلا أن هناك بعض الطرق الأخرى ، منها على سبيل المثال :

  1. يمكنك معرفة فصيلة الدم من خلال الدخول على تطبيق توكلنا ، ويمكنك تحميله بسهولة والوصول إليه من خلال : (الضغط هنا) ، وبالنسبة لأجهزة الآيفون فيمكنهم تحميل التطبيق من خلال : (الضغط هنا).
  2. يمكنك معرفة فصيلة الدم كذلك عن طريق رخصة القيادة ، إذ توجد فصيلة الدم مدرجة ضمن بيانات الرخصة.
  3. كما تستطيع كذلك معرفة فصيلة دمك عن طريق زيارة أقرب مستشفى حكومة وتقوم بفحص بياناتك بواسطة رقم الهوية ، فلو كنت مسجل بالمستشفى سوف تظهر معلومات فصيلة الدم.

طريقة معرفة فصيلة الدم من خلال تطبيق (توكلنا):

  1. أولاً عليك بتحميل تطبيق توكلنا وسوف تجد رابطه في الفقرة الموجودة بالأعلى ، قم بتسجيل الدخول عليه من خلال إدخال بياناتك.
  2. وبعد الدخول ومن القائمة الرئيسية التي سوف تظهر أمامك ، قم بالضغط على أيقونة لوحة البيانات التي ستجدها بأسفل الصفحة.
  3. وأخيراً سوف تظهر أمامك عدة بيانات خاصة بك ومن ضمنها : نوع فصيلة دمك وسوف تعرف ما إن كانت O, A-. +A  أو غيرها.

للمزيد يمكنك قراءة : اي فصائل الدم تعد مستقبلا عام في عمليات نقل الدم ؟

طريقة معرفة فصيلة الدم من خلال شهادة الميلاد:

  1. لقد اتجهت الكثير من البلدان حول العالم إلى تدوين نوع فصيلة الدم داخل شهادة الميلاد للمواليد الجدد ، إذ يتم إجراء بعض الفحوصات التي تتعلق بتحديد فصيلة الصغير عند ولادته مباشرةً.
  2. وبعدها يتم تسليم النتيجة للأب أو الأم حتى يقوموا بتدوينها داخل شهادة الميلاد الخاصة بصغيرهم ، وتشكل فصيلة الدم أهمية بالغة سواءً بالحالات الخطرة التي بحاجة لنقل دم على الفور بالحوادث والإصابات الخطيرة ، والانتظار حتى خروج نتيجة الاختبار من الممكن أن تهدد حياة المرء.
  3. فتدوين تلك المعلومات داخل شهادة الميلاد قد تعمل بصورة كبيرة على إنقاذ حياة الشخص ، ويوجد الكثير من البلدان التي لا تأخذ بذلك الاتجاه في تدوين فصيلة الدم للطفل في شهادة الميلاد ، ويعد من ضمن الاتجاهات القديمة التي لم تعد تهتم بها البلدان المتقدمة.
  4. وذلك لأن حماية الناس وأرواحهم تعتبر أولوية قصوى عند القائمين على شئون الشعب في تلك البلدان ، فيقومون باتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة التي بإمكانها أن تحد من مخاطر فقدان الحياة إلى الحد الأدنى لها.

للمزيد يمكنك قراءة : ماهي مكونات الدم ووظائفها وماهي فصائل الدم

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى