معلومات

مشروع مغسلة ملابس تجربتي – دراسة جدوى شاملة

إن مشروع مغسلة ملابس يعتبر واحداً من أنجح المشاريع الصغيرة ، بالإضافة لأنها رائجة جداً في دول الخليج وبالخصوص في المملكة العربية السعودية ، ويرجع هذا الأمر لأن المشاريع الصغيرة الخدمية مطلوبة للغاية في عالمنا العربي ، ومن مميزات هذا المشروع بالتحديد أنه سريع الإنجاز ، إذ لا يستغرق التجهيز له وقت طويل ، كما أنه ليس مكلف لو قمنا بمقارنته مع بقية المشاريع الأخرى ، وعليه لن يحتاج لمبلغ مالي ضخم للشروع فيه ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم مشروع مغسلة ملابس نسائية – دراسة جدوى شاملة pdf.

تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس:

إن إدارة مشروع ضخم بحجم مغسلة ملابس بحاجة للعمل بجهد والمتابعة المستمرة ، وإن أفضل طريقة من أجل التعليم تكون من خلال الإطلاع على تجارب الآخرين في ذلك المجال ، بالإضافة للأخذ بنصائحهم ، وفي التالي سوف نذكر لكم تجربة بعض الأشخاص مع هذا المشروع الرائع :

  1. يقول أحد الأشخاص ممن قاموا بإنشاء مشروع مغسلة ملابس : (لا بد وأن أقول لكم بأن تلك المهمة لن تكون يسيرة كما يظن بعض الأشخاص ، بل على العكس تماماً سوف تقابلك الكثير من الصعوبات.
  2. إن رأس المال يعد أقل مشكلة ستواجهك في هذا المجال ، لأنه بحاجة لمهارة كبيرة بالإدارة ، والقدرة على أن تهتم وتعتني بملابس الناس ، فضلاً لجعلهم يبدون في حالة جميلة غير متسخين عند إعادتهم لأصحابهم.
  3. هذا المشروع الرائع كذلك بحاجة لتحديد موقع مميز به حركة مرور كبيرة مكتظ بأشخاص يذهبون لأعمالهم ويرجعون لبيوتهم كل يوم ، وهذا من أجل ضمان وجود العديد من الأشخاص ممن يريد غسل ملابسهم.
  4. ويمكن فعل هذا عن طريق تقديم بعض الخصومات والحوافز من أجل جذبهم في بداية الأمر ، وعلى من يريد فتح هذا المشروع أن يحرص على معاملة العملاء عنده باحترام شديد وأن يكون متفاني في عمله متيقظ لا يغفل أبداً.
  5. وهناك شخص آخر يقول بأنه لا ينصح بإقامة ذلك المشروع أبداً ، لأنه كان يعمل فيه لفترة استمرت خمسة عشر سنة ، وأخيه وأبيه ما يزالون يعملون في نفس المشروع ، ولعائلتهم أكثر من ثلاثون مغسلة ، سنة بعد سنة تصير الأشياء تكلفتها باهظة ، ويصير كسب النقود صعب للغاية.
  6. إذ يوجد طرق أخرى أسهل من هذا المشروع من أجل كسب النقود ، مثل إنشاء مطاعم وكافيهات التي تعد أعمال سهلة ويسيرة لو قمنا بمقارنتها مع أعمال التنظيف والغسيل ونحوها.

دراسة جدوى مغسلة ملابس:

حتى تحقق نجاحك في تشييد وتشغيل مغسلة ملابس لا بد وأن تهتم بأمور كثيرة ونصائح عدة ، ومنها ما يلي :

  1. لا بد وأن تتعرف على منافسيك جيداً ، بالإضافة للتعرف على طريقة جذبهم للناس عن طريق زيارة مغاسلهم الخاصة والتعرف على جودة ما يقدمونه.
  2. لا بد من اختيار موقع ملائم يكون قريب من العملاء ، وذلك من أجل سهولة الوصول لهم ، إذ ننصحك باختيار مكان قريب من ساحة انتظار سيارات كبيرة على سبيل المثال.
  3. أو أن يكون قريباً من طريق عموم أو مجمعات سكنية ضخمة ، ولا بد وأن تتأكد من أنه لا يوجد أي مغسلة أخرى قريبة من هذا المكان.
  4. يجب أن تشتري معدات كفائتها كبيرة سواءً أكانت غسالات أو مجففات وغيرها ، وهذا من أجل الحد من الأعطال وتوفير النقود.
  5. لا بد من توسيع ساعات العمل ، وأن تسعى باستمرار لتبقي مكانك مفتوح باستمرار من أجل زيادة الأرباح وجذب عدد كبير من الناس.
  6. اهتم بالتسويق ؛ على سبيل المثال : وضع علامات لافتة للنظر من أجل جذب الناس ، أو استعمال العروض والنشرات الترويجية من أجل إشهار مغسلتك.
  7. يجب أن تعمل على صيانة أجهزتك ومعداتك بشكل مستمر ، وذلك لأن الغسالات والمجففات تعد العمود الفقري لعملية الغسل ، وقم بإصلاح أي مشاكل بها ولا تهملها حتى لا تتطور الأعطال.
  8. يجب عليك أن تبني سمعة قوية عن طريق تدريب الموظفين على الترحيب بالزبائن وأن يقوموا بمعاملتهم بلطف لأقصى حد ، وأن يؤخذوا انتقاداتهم ومخاوفهم ولا يستهزأوا بها.

عيوب مشروع مغسلة ملابس:

لا بد وقبل الشروع في تشييد مغسلة ملابس أن تتعرف على الصعوبات والمشاكل والعوائق التي سوف تواجهك ، وتبعاً للخبراء في ذلك الأمر ، فإن أكثر المشاكل والتي ستواجهك هي:

  1. ستجد تنافسية كبيرة ، وهذا كأي مشروع آخر ، كما أنك ستكون بحاجة للكثير من النقود حتى تبدأ ذلك المشروع ، سواءً قمت باستئجار المكان أو شراؤه.
  2. لا بد من الاستعداد المستمر للمشاكل والنزاع من الزبائن المزعجين أو الزبائن ممن يسيئون استعمال أجهزة الغسيل والتجفيف.
  3. تكاليف مرتفعة دوماً ، وذلك لأن جميع المستثمرين في ذلك المشروع يشتكون من أن المرافق والإيجار بحاجة لأموال باهظة ، وهي واحدة من أكبر العيوب.
  4. لا بد وأن تهتم بكل الأشياء التي تشمل السباكة والكهرباء وغيرها العديد من الأشياء التي بحاجة لخبرة ومرونة شديدة.

شروط فتح مغسلة ملابس:

  1. لا بد من شراء ملف من أجل وضع المستندات المطلوبة داخله ، ومن ثم طلب النموذج الخاص برخصة مغسلة الملابس ، بالإضافة لإحضار صورة من بطاقة التعريف.
  2. ولا بد من وجود صورة مطابقة للأصل من عقد إيجار أو من ملكية المحل ، ولا بد من وجود سجل تجاري للمحل ورسم تقريبي لمساحة المكان.

قائمة أسعار مغسلة ملابس:

في الجدول التالي سوف نذكر لكم قائمة ببعض أسعار الثياب والسراويل :

النوع

كوي فقط

غسيل وكوي

غسيل جاف

التوصيل

سروال قصير ريال ونصف ريالين ونصف أربعة ريالات ونصف في غضون يوم واحد
سروال طويل ريالين ونصف ثلاثة ريالات ونصف سبعة ريالات في غضون يوم واحد
ثوب شتوي ثلاثة ريالات ونصف ست ريالات إحدى عشر ريال ونصف في غضون يوم واحد
ثوب صيفي ثلاثة ريالات ونصف أربعة ريالات ونصف تسعة ريالات ونصف في غضون يوم واحد
بيجامة أربعة ريالات ونصف ثمانية ريالات ونصف ستة عشر ريال في غضون يوم واحد

تكلفة مشروع مغسلة ملابس:

  1. إنك بحاجة من أجل إقامة مغسلة ملابس جديدة ومميزة من مائتين إلى خمسمائة ألف دولار أمريكي ، وتلك التكاليف الباهظة سوف تستهلكها من أجل جراء غسالات ومجففات ، بالإضافة لتكاليف بدء التشغيل.
  2. فضلاً لمرتبات الموظفين الذين سيعملون في المغسلة ، وأيضاً نفقات المياه الساخنة والكهرباء ، بالإضافة لتكاليف التسويق والدعاية والإيجار أو شراء المكان ، وغيرها من الأشياء التي لا بد منها من أجل بناء مغسلة ملابس وتجهيزها.

كم دخل مغسلة ملابس شهرياً:

  1. إن مشروع مغسلة ملابس ترجع على صاحبها بأرباح رائعة لو قام بأخذ النصائح التي قدمناها في عين الاعتبار.
  2. فمن الممكن أن يتراوح دخل المغسلة شهرياً من خمسة إلى خمسون ألف دولار أمريكي ، وهذا الأمر مرتبط بحجم المغسلة.

تجهيز مغاسل ملابس:

  1. لا بد من وجود كراسي استقبال وطاولة صغيرة الحجم ، فضلاً لمكتب مدير المغسلة ويكون به جهاز كمبيوتر موصل بالشبكة العنكبوتية.
  2. لا بد من وجود تليفزيون داخل المكان ومكيفات وأبواب على أن تكون مصنوعة من زجاج سيكوريت ، وثلاجة بها مياه ومشروبات غازية.
  3. لا بد من وجود إضاءة مناسبة وسجاد مزخرف والأرضية تكون من السيراميك ، وأيضاً ننصح بوضع كاميرات مراقبة في كافة الأرجاء وتزويد المحل بطفايات حريق.

مغسلة ملابس متنقلة:

  1. لا شك بأننا جميعاً نبحث عن الراحة ، وعند جود مغسلة ملابس متنقلة فإننا بهذا نوفر على الناس الوقت والمجهود بالإضافة لأن تلك الفكرة رائعة وستجعل صاحبها بالمرتبة الأولى عن بقية المغاسل الأخرى.
  2. وتلك الفكرة من شراء مغسلة متنقلة رائعة ومربحة ، فقط خذ بالنصائح وتوكل على الله ، ولهذا النوع من المغاسل فوائد صحية عدة ، فهي تمنع انتشار الفطريات والجرب والبق وغيرها.

مغسلة ملابس ذاتية:

  1. إن هذا النوع من المغاسل يعمل على الخدمة الذاتية ، وذلك بأن يقوم الشخص بغسيل وتنشيف ملابسه بنفسه ، ولأن تلك الفكرة جديدة وانتشارها ضئيل داخل دول الخليج.
  2. لهذا فهي واعدة ومشروع رائع في المستقبل ، ولكن لا بد وأن تضع في عين الاعتبار أن شراء هذا النوع من المغاسل يكون باهظ للغاية.

مشروع مغسلة ملابس نسائية:

  1. إن الكثير من في دول الخليج والدول العربية والإسلامية عموماً يشعرن بخجل وحرج ولا يرجحن مسألة غسل ملابسهن داخل مغاسل ، ويفضلن على هذا الأمر أن يقوموا بغسلها في البيت بأنفسهن.
  2. ومن هذا المنطلق أتت فكرة مشروع مغسلة ملابس خاصة بالنساء فقط ، على ألا تقدم أي من خدماتها سوى النساء وحسب ، ولا تشغل العمالة أيضاً إلا النساء ، وعليه فلن يشعرن بأي حرج بل على العكس.

ادوات مغسلة الملابس:

سوف تحتاج الكثير من الأدوات حتى يمكنك إنشاء مغسلة للملابس ، ومنها :

  1. الغسالات.
  2. آلات تجفيف.
  3. منشر من أجل تجفيف الملابس.
  4. حوض غسيل.
  5. مزيلات للبقع.
  6. عدة خياطة.
  7. صودا الخبز.
  8. لوح للكوي.
  9. منظفات.

هل مشروع مغسلة الملابس مربح:

إن هذا المشروع به الكثير من المميزات والإيجابيات التي تجعل منه مشروع ملائم للكثير من الناس ، وسوف نذكر في التالي أهم تلك المميزات :

  1. المشروع ليس مرتبط بموسم ولا طقس سيء : حيث تتقلب أرباح بعض المؤسسات من فصل لآخر أو من موسم لموسم آخر ، إذ يؤثر الطقس ودرجة الحرارة على خروج الأشخاص من بيوتهم ، إلا أنهم بحاجة دوماً لغسيل ملابسهم.
  2. عائد استثماري ضخم : إن للمغاسل مخزون مادي ضئيل للغاية لو قمنا بمقارنتها مع مشاريع بسيطة أخرى كالمطاعم والمتاجر وغيرها ، وعليه فإن الحد الأدنى من طلب المنتجات أو التخلص منها ، وذلك الأمر معناه أن مدير المغسلة ليس بحاجة للتعامل مع تخزين ومع إعداد كمية ضخمة من المنتجات التي تكلف صاحبها مبالغ باهظة.
  3. سهولة الإدارة : حيث يعد التأهيل والتدريب في مشاريع المغاسل ضئيل نسبياً لو قمنا بمقارنته مع جميع المشاريع الأخرى ، فضلاً لنسبة العمالة الضئيلة التي تجعل المحاسبة في المغاسل سهلة وبسيطة.
  4. أدنى حد من إدارة الموظفين : إذ تعمل الكثير من المغاسل بالحد الأدنى من الموظفين ، وعليه فإن إدارة المشروع من رواتب ومهام أخرى تعد يسيرة.
  5. الرونة : حيث أن من أهم مميزات ذلك المشروع الرائع هي المرونة ، لأنه من الممكن تحديد ساعات العمل الملائمة للموظفين ، بالإضافة لاستثمار الوقت في ممارسة شيء ما أو العمل بأي وظيفة ثانية ودخل إضافي.
  6. إمكانية التوسع : هناك فرص ضخمة لنمو ذلك المشروع ، وهذا من أجل مرونة العمل وطبيعته التي تسمح لصاحبه بافتتاح مغاسل أخرى داخل المنطقة أو توسيع المغسلة أو تقديم خدمات أخرى إضافية وغيرها.
  7. مقاومة الركود : وذلك لأن مشروع افتتاح مغسلة لا يتأثر بالركود الاقتصادي الذي ينهج كل المشاريع الأخرى ، وذلك لأن الناس دائماً وأبداً ستهتم بنظافة ملابسها ، على عكس الكثير من المشاريع الأخرى كالمشاريع العقارية والسياحية.

مغسلة ملابس متطورة:

  • إن مشروع مغسلة ملابس متطورة يقوم بتقديم خدمات محدودة ويسيرة ، وإدارة هذا المشروع سهلة جداً ومربحة وناجحة بنسبة كبيرة ، فتلك المغسلة يمكنها غسل كل الملابس بكافة ألوانها رجال كانت أو نسائية أو خاصة بالأطفال.

للمزيد يمكنك قراءة : افكار مشاريع

للمزيد يمكنك قراءة : افكار مشاريع جديدة

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية عمل دراسة جدوى 

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى