معلومات طبية

مشروب يزيل الغثيان والدوخة خطير ومجرب للرجال والنساء

يعد الإحساس بالغثيان شيء مزعج للغاية بالنسبة للعديد من الناس ، إنه بمثابة مرض يأتي جراء تواجد بعض الاضطرابات الموجودة بالجهاز الهضمي ، وعليه ومن أجل الحد من تلك الاضطرابات التي تؤدي إليه ، لا بد من تناول بعض المشروبات ، وفي هذا اليوم سوف نضع بين أيديكم مشروب يزيل الغثيان والدوخة خطير ومجرب للرجال والنساء.

أسباب الغثيان:

هناك أسباب كثيرة تؤدي للشعور بالغثيان ، ومنها سوف نذكر التالي :

  1. الحمل.
  2. الوجع الشديد.
  3. دوار البحر.
  4. الخوف والتوتر.
  5. التعرض للسموم الكيميائية.
  6. الإجهاد العاطفي.
  7. عسر الهضم.
  8. تسمم الطعام.
  9. مرض المرارة.
  10. عدوى فيروسية.
  11. التعرض لبعض الروائح.

للمزيد يمكنك قراءة : أسباب الغثيان الصباحي المستمر وعلاجه

كيف توقف الشعور بالغثيان:

يوجد الكثير من الطرق التي بإمكانها أن تسيطر على الغثيان أو أن تخف من حدته ، ومنها ما يلي :

  1. قم بتناول مشروبات صافية أو مثلجة.
  2. عليك أن تبتعد عن الأطعمة المقلية أو الأطعمة الحلوة أو الدهنية.
  3. عليك تناول أكلات خفيفة التي منها على سبيل المثال : البسكوت المملح أو الخبز العادي.
  4. قم بالأكل بشكل بطيء وتناول وجبات صغيرة.
  5. تناول المشروبات بشكل بطيء.
  6. تجنب النشاط بعد تناول الأكل مباشرةً.
  7. لا تخلط بين الأكل الساخن والبارد في نفس الوجبة.

علاج الغثيان بالليمون:

في حقيقة الأمر يعتبر تناول الليمون أو شرب عصيره من ضمن الطرق الفعالة التي تساهم في الحد وعلاج الغثيان ، ويرجع هذا للأسباب التالي ذكرها في الأسفل :

  1. إن حامضية الليمون بإمكانها التأثير على حموضة المعدة ، وتسبب إنتاج مركب البيكربونات الذي بدوره يساهم في الحد من الغثيان.
  2. إن عصير الليمون يساهم في تحفيز إفراز اللعاب بالفم بصورة أكبر ، وهذا بإمكانه أن يساعد على الحد من الغثيان كذلك.

مخاطر علاج الغثيان بالليمون:

من الممكن أن تحدث آثار جانبية جراء الإفراط في شرب الليمون من أجل علاج الغثيان ، والتي قد تؤدي إلى التالي :

  1. تضرر مينا الأسنان.
  2. تفاقم تقرحات الفم.
  3. حرقة المعدة والارتجاع الحمضي.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي اسباب الغثيان المفاجئ وطرق علاجه

طرق طبيعية لعلاج الغثيان:

فضلاً لليمون ، يوجد العديد من الأعشاب والطرق التي بإمكانها المساهمة في الحد وعلاج الغثيان كذلك ، وفي الأسفل سوف نذكر بعضها :

  1. النعناع : حيث أنه من ضمن الأعشاب الشهيرة المستعملة للكثير من الأغراض وبالخصوص بعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي ، ويستعمل النعناع كذلك بعلاج عسر الهضم وأمراض مرض بومزوي ، فضلاً لأنه فعال للغاية في التخلص من الغثيان.
  2. الزنجبيل : يعتبر الزنجبيل واحداً من أكثر الأعشاب تناولاً وفعاليةً في التخلص من الغثيان ، كما أن المرأة الحامل تتناوله كذلك خلال مدة الحمل ليخلصها من الغثيان الذي تشعر به.
  3. البابونج : يتسم بخصائص مهدئة ومسكنة رائعة ، كما أنه من الممكن أن يساهم في الهدوء والاسترخاء ويحد من اضطرابات الجهاز الهضمي التي من بينها الغثيان ، كما أن شاي البابونج من الممكن أن يساهم في الحد من أعراض الغثيان الناجم عن العلاج الكيماوي لمرضى السرطان.
  4. القرفة : هناك دراسة تم إجرائها سنة ألفين وخمسة عشر تفيد بأن تناول القرفة قد يساهم في الحد من الغثيان الناجم عن الأوجاع والآلام وتشنجات الرحم خلال مدة الحيض.
  5. الشمر : يستعمل في علاج والحد من أعراض اضطرابات المعدة بالإضافة لأعراض حساسية الطعام ، كما يساهم كذلك في التخلص من السمنة ، فضلاً لدوره الكبير والفعال في التخلص من الغثيان.
  6. الماء : حيث يعد الماء أفضل مشروب على الإطلاق ، بإمكانه المساهمة في الحد من الإحساس بالغثيان ، كما يساهم المياه المغلية في التخلص والقضاء على الغثيان نهائياً ، حيث يكمن دور الحرارة في العمل على استرخاء العضلات ، الأمر الذي يساهم في التخلص من الغثيان.
  7. الوخز بالإبر : يعتبر علاج الوخز بالإبر واحداً من الطرق الصينية المتبعة منذ زمن بعيد ، وفيه يتم الاعتماد على الوخز بأماكن معينة بالجسم تلك الأماكن تعمل على تنشيط أعصاب معينة تساهم في التخلص والحد من مشاكل صحية ما ، ووفق الأبحاث حول الوخز من خلال الإبر فإنه يساهم في الحد من الغثيان بفعالية العقاقير المضادة للغثيان ، كما أنه قلل الحاجة لاستعمال تلك العقاقير لعلاج الغثيان الناجم عند مرضى السرطان بعد العلاج الكيماوي.

علاجات منزلية للتخلص من الغثيان:

سوف نقدم لكم في الأسفل أهم النصائح والعلاجات المنزلية التي تساهم في علاج الغثيان :

  1. استنشاق الهواء النقي : بإمكان التعرض لتيار من الهواء النقي أن يحسن للغاية من حالة الغثيان التي تشعر بها ، وبالرغم من عدم معرفة المختصين السبب وراء حدوث هذا الأمر ، لهذا ننصحك بفتح النافذة ، أو أن تقف أمام مروحة الهواء عند إحساسك بالغثيان وذلك للتقليل منه.
  2. الوقوف وعدم ثني الجسم : فعند إحساسك بغثيان ، ينصح المختصين بأن تقف وتفرد المنطقة العلوية من جسدك ، إذ أن الجلوس أو الاستلقاء بصورة منحنية يقوم بالضغط على منطقة البطن ، وأيضاً قد يؤدي رجوع جزء من عصارة المعدة للمريء ، ومن الممكن لهذه الأشياء أن تساهم في إحساسك بعدم الراحة وتزيد من حالة الغثيان لديك.
  3. استخدام الكمادات الباردة : عند الإحساس بالغثيان من الممكن أن ترتفع درجة حرارة جسمك بعض الشيء ، أيضاً ارتفاع درجة حرارة الجسم من الممكن أن يؤدي لإحساسك بغثيان ودوحة ، لهذا فإن تخفيض درجة حرارة جسمك بإمكانه المساهمة في الحد من شدة الغثيان ، فيوصي المختصين والأطباء باستعمال كمادات باردة يتم وضعها على الرقبة من الخلف لمدة دقائق قليلة عند الإحساس بالغثيان.

للمزيد يمكنك قراءة : أسباب الصداع عند الأطفال ومضاعفات خطيرة والوقاية منه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى