معلومات طبية

ما هو الهضم وكيفية التحكم في عملية الهضم

ما هو الهضم

إن عملية الهضم يتم تعريفها على أنها عملية تكسير الشراب والطعام اللذان يشكلان مصدر الطاقة لجسم الإنسان ، لجزيئات أصغر بشكل كربوهيدرات ودهون وفيتامينات وبروتينات ، بحيث يصبح جسم الإنسان قادر على أن يستفيد منها لتوفير الطاقة للخلايا كي تقوم بعملها ، ويقوم الجهاز الهضمي بجسم الإنسان على إتمام تلك العملية بصورة متكاملة بين أجزاءه ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أجزاء الجهاز الهضمي ، والتحكم في عملية الهضم ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالهضم ، فتابعوا معنا.

أجزاء الجهاز الهضمي:

إن الجهاز الهضمي مكون من أجزاء كثيرة تعمل بصورة متكاملة من أجل إتمام عملية الهضم ، وهي :

  1. الفم : حيث يعمل الفم على تكسير الأكل والطعام ومضغه ، وتقليبه مع اللعاب من أجل هضمه لأجزاء أصغر من الممكن للجسم امتصاصها.
  2. المريء : وظيفة المريء هي استقبال الطعام من الفم وتوجيهه للمعدة.
  3. المعدة : دور المعدة يقوم باحتواء الأكل ومزجه مع الإنزيمات الهاضمة ، ومن ثم توجيهه للأمعاء الدقيقة.
  4. الأمعاء الدقيقة : إن الأمعاء الدقيقة دورها هو زيادة هضم الطعام باستعمال الإنزيمات التي ينتجها البنكرياس ، والعصارة الصفراء التي يقوم الكبد بإنتاجها ، وبعد أن يتم تحويل الطعام من الصور الصلبة للصورة السائلة يتم توجيهه للأمعاء الغليظة أو للقولون.
  5. البنكرياس : دور البنكرياس يمكن في إفراز الإنزيمات الهضمية للإثني عشر ، ذلك بالإضافة لإنتاج الأنسولين وإطلاقه بالدم من أجل تنشيط عملية الأيض.
  6. الكبد : دور الكبد يكمن في امتصاص المغذيات من الأمعاء الدقيقة ، ويساهم في إفراز العصارة الصفراء من أجل هضم الدهون ، بالإضافة إلى أنه يقوم بصنع المواد الكيميائية التي يحتاجها جسم الإنسان من خلال ما يمتصه من الأمعاء ، كما أنه يخلص جسم الإنسان من السموم.
  7. المرارة : ويكمن دور المرارة في تخزينها للعصارة الصفراء ، وتطلقها للإثني عشر عندما تحتاج للمساعدة بهضم وامتصاص الدهون.
  8. الأمعاء الغليظة : دور القولون أو الأمعاء الغليظة يكمن في معالجة بقايا الطعام السائلة الواصلة من الأمعاء الدقيقة ، كما أنها تمتص الماء منها وتحولها للصورة الصلبة بغرض التخلص منها على هيئة براز.
  9. المستقيم : إن المستقيم يقوم بالربط ما بين القولون والشرج ، كما أنه يعمل على استقبال البراز من القولون ، وبعدها يرسل الإشارات للدماغ ، ويحتفظ بالبراز حتى يتم التخلص منه.
  10. الشرج : إن قناة الشرج تتكون من عضلات أسفل الحوض ومن اثنتين من العضلات العاصرة ، الخارجية ، والداخلية ، حيث تساعد تلك العضلات على التحكم بعملية الإخراج.

للمزيد يمكنك قراءة : الجهاز الهضمي

التحكم بعملية الهضم:

يتم التحكم بعملية الهضم في جسم الإنسان وتوجيه مسارها عن طريق العوامل التالية :

  1. الهرمونات : يتم إفراز الهرمونات عن طريق خلايا بطانة المعدة والبنكرياس والأمعاء الدقيقة ، والتي بدورها تعمل على تحفيز الجهاز الهضمي على أن ينتج العصارات الهاضمة ، كما أنها ترسل الإشارات لدماغ الإنسان كي تنبهه بحالة الجسم من حيث الشبع أو الجوع ، وبهذا تنظم عملية الهضم.
  2. الأعصاب : إن الأعصاب تنظم عمل الجهاز الهضمي من خلال طريقتين ، في الطريقة الأولى يتم التكامل ما بين الجهاز العصبي المركزي والجهاز الهضمي من خلال إرسال الإشارات من الدماغ للجهاز الهضمي من أجل التحضر لعملية تناول الطعام عند رؤية أو شم الطعام ، فيتم تحفيز إفراز اللعاب بالفم كخطوة تحضيرية ، وبالنسبة للطريقة الثانية تعمل الأعصاب بالنظام العصبي المعوي على إطلاق المواد المتنوعة التي بدورها تعمل في تسريع أو في إبطاء حركة الطعام وإنتاج العصارات الهضمية ، فيتبع هذا إرسال الإشارات التي تتحكم بعضلات الأمعاء ، وتجعلها تسترخي وتنقبض بغرص دفع الطعام من خلالها.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الموز لعلاج أمراض الجهاز الهضمي

المدة الزمنية اللازمة لعملية الهضم:

  • إن الطعام يأخذ نحو 6 إلى 8 ساعات كي يمر خلال المعدة والأمعاء الدقيقة بعد الأكل ، ويدخل الطعام بعدها للقولون أو الأمعاء الغليظة للمزيد من الهضم وامتصاص الماء ، وفي أخر المطاف يتخلص من الطعام غير المهضوم ، كما أن هناك وقت محدد من أجل إنجاز أي عملية بجسم الإنسان ، وهناك وقت لهضم الطعام ، وقد يختلف بين الأشخاص ، وذلك الاختلاف معتمد في وقت هضم الطعام على عوامل كثيرة منها : الجنس ، وكمية ونوع الطعام المستهلك ، وإن كان هناك مشاكل بالهضم.
مشاكل الهضم
مشاكل الهضم
الجهاز الهضمي
الجهاز الهضمي
كيف ينتقل الطعام من الفم للعضلات
كيف ينتقل الطعام من الفم للعضلات

للمزيد يمكنك قراءة : غازات البطن وكيفية التخلص منها

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى