ادعية واذكار

مشاري العفاسي أذكار الصباح والمساء

مشاري العفاسي أذكار الصباح .. تحتفل العديد من الثقافات والأديان بفضل الذكر والتأمل، ولكن يعتبر الذكر في الإسلام أحد أهم العبادات التي تؤدي إلى تعزيز الإيمان والقرب من الله.

والذكر في الإسلام هو تذكر الله ومناجاته بالكلمات المأخوذة من القرآن الكريم والأحاديث النبوية، ويتم ذلك بشكل مستمر ومنتظم.

يقول الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا”، مما يعني أن الله يحب الذكر ويحث المؤمنين على الإكثار منه.

ومن فوائد الذكر في الإسلام، تحقيق السكينة والطمأنينة للنفس، وتنشيط العلاقة بين العبد وربه، والتواصل الروحي مع الله، وزيادة الثبات والإيمان، وتحقيق القرب من الله ورضاه.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الذكر في الإسلام يشمل أيضًا الصلوات الخمس التي تعتبر أحد أركان الإسلام، وهي تدعو المؤمنين للانخراط في عملية التذكر والتأمل والتواصل مع الله بشكل يومي.

باختصار فإن الذكر في الإسلام يعتبر عبادة مهمة وضرورية لتحقيق السكينة والقرب من الله، ويمثل جزءًا لا يتجزأ من الحياة الدينية للمسلمين.

نبذة عن حياة مشاري العفاسي

يعد مشاري بن راشد العفاسي من العرب المعروفين، حيث يتمتع بصوت عذب وروعة الأداء في قراءته للقرآن الكريم.

بالإضافة إلى تخصصه في القراءات العشر والتفسير، وقد تتلمذ الشيخ على أيدي كبار علماء ومقرئي المدينة النبوية في كلية القراءات، وحصل على الإجازات اللازمة لقراءة القرآن بطريقتي حفص وشعبة من طريق الشاطبية.

وقد سافر مشاري إلى مصر للحصول على المزيد من الإجازات من كبار مقرئي العالم الإسلامي الذين يتمتعون بخبرة واسعة في علوم القرآن، ولقد انتشرت إصداراته في الوطن العربي والإسلامي والعالم، مما يدل على شهرته وانتشار صوته الرائع.

في عامي 1992-1994، قام بحفظ القرآن الكريم بأكمله، ثم اتجه إلى دراسة علومه، وقدم أول إصدار له من القرآن الكريم وهي سور غافر وفصلت والشورى في عام 1416 هـ.

كما قام بإمامة المصلين للمرة الأولى في المسجد الكبير بالكويت خلال العشر الأواخر من رمضان 1420 هـ، وحصل على إجازات في قراءة القرآن الكريم على يد كبار العلماء مثل الشيخ عبد الرافع رضوان الشرقاوي في قراءة عاصم بن أبي النجود.

والشيخ إبراهيم السمنودي رحمه الله في الإجازة الشفوية، والشيخ أحمد عبد العزيز الزيات رحمه الله في قراءة حفص عن عاصم.

قد يهمك أيضًا: اللهم احفظ لي امي

أذكار الصباح للعفاسي

  • أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ. (ثلاث مرّات).
  • أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم : قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّالنَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ. (ثلاث مرّات).
  • أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم : قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَهِ النَّاسِ، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ. (ثلاث مرّات).
  • أيا الله صلِّ وسلم وبارِك على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم، فمَن يصلي عليه في كل صباح ومساء سأكون شفيعه يوم القيامة.
  • في بداية يومي، أُثني عليك يا الله بالحمد وأشهد بأن لا إله إلا أنت ( ثلاث مرات صباحًا).
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.
  • يا الله، اشفِني وأعِنّي على الصحة والعافية، وأرزُقني السلامة في بدني، والإنصات الجيد في سمعي، والرؤية الواضحة في بصري، فلا معبود بحق إلا أنت.
  • اللّهمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَني وَأَنا عَبْدُك، وَأَنا عَلى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ ما اسْتَطَعْت، أَعوذُبِكَ مِنْ شَرِّ ما صَنَعْت، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبوءُ بِذَنْبي فَإغْفِرْ لي فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنوبَ إِلاّ أَنْتَ ( من يقول هذا الذكر وهو موقن به في المساء، ثم توفي في نومه، دخل الجنة، وكذلك إذا قالها في الصباح.

قد يهمك أيضًا: دعاء للعروسه

أذكار الصباح والمساء مكتوبة

  • أعوذ بالله من الشيطــــــــــــــــان الرجيـــــــــم بِســـــــــْمِ اللّهِ الرَّحْمــــــــــــَنِ الرَّحِيـــــــــــــــمِ “الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ مـالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ”.
  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ “الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ *أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ”.
  • بسم الله الرحمن الرحيم “اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

قد يهمك أيضًا: ادعية للنفس قصيرة مستجابة

يعتبر الذكر من أهم العبادات في الإسلام، فهو ينقي النفس ويجلب السكينة والطمأنينة للقلوب، ومن فضل الذكر أيضاً أنه يساعد على تحقيق الاستقامة والاستعانة بالله في جميع الأمور.

ولقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أن الذكر يذهب النسيان ويزيل الهم والحزن، وأنه يتولى المؤمنين ويغفر لهم ذنوبهم.

فعلينا أن نحرص على ذكر الله بكثرة وعلى جميع الأحوال، سواء كنا في الصلاة أو خارجها، وأن نتعلم الأذكار الصحيحة ونعمل بها بإخلاص وتفانٍ.

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى