معلومات

متى اخترع الضحك وفوائده وأضراره على صحة الإنسان

إن الضحك موجود منذ آلاف السنين عند كافة الشعوب والحضارات بالرغم من اختلاف الثقافات ، إلا أنه ليس من الظاهر سبب وجود الضحك ، فمع هذا لا يمكن نكران أنها ظاهرة اجتماعية بطبيعتها ، وذلك لأن المرء لا يمكنه أن يضحك وحده بل بحاجة لأشخاص ، تبقى وظيفة الضحك كصورة من صور التواصل الغامضة ، وفي هذا اليوم سوف نأخذكم في جولة ونتعرف فيها على متى اخترع الضحك وفوائده وأضراره على صحة الإنسان.

مفهوم الضحك:

  1. إن الضحك كان ولا يزال أروع وأحلى أشكال التعبير عن المرح والفرح والسرور والترفيه وأحاسيس ومشاعر أخرى كثيرة ومختلفة ، كما أنه يأتي كردة فعل بصورة طبيعية للشخص الطبيعي على كافة المواقف التي يتم تصنيفها على أنها طريفة.
  2. وكذلك من الممكن أن يكون طريقة يتبعها المرء من أجل الدفاع عن نفسه ضد أي موقف عفوي قد يخفه ، كما يعتبر الضحك كذلك تعبير للتفاهم والتعاطف مع الأشخاص عندما يضحك المرء فيتحرك نحو 17 عضلة في وجه الشخص ، ويتحرك كذلك نحو 80 عضلة في الجسم كله كما يحد زيادة في سرعة التنفس وفي سرعة دقات القلب.

للمزيد يمكنك قراءة : كلام جميل عن الابتسامة والضحكة

متى اكتشف البشر الضحك:

  1. العديد من الأشخاص حول العالم يتوقون ويتلهفون لمعرفة متى اكتشف البشر الضحك! ولكن للأسف وقت اكتشاف الضحك ليس معلوم بشكل دقيق.
  2. إلا أننا نستطيع تقدير موعد اكتشاف الضحك لما قبل عشرة حتى ستة عشرة مليون عام ماضي ، والضحك يشمل كافة المخلوقات الحية وليس الإنسان وحسب.
  3. بل بإمكان القطط والقرود والكلاب والنمور وكافة الحيوانات الأخرى أن تضحك ، إلا أن كل مخلوق لديه طريقة خاصة به في الضحك.
  4. فعند البشر على سبيل المثال يقومون بالضحك من خلال القهقهة المعروفة ، وتخرج من المرء عند ذكر أي أمر مضحك أو مشاهدة أمر مضحك أمام أعنيهم أو مداعبة من قبل شخص آخر إلى نحو ذلك.
  5. كما أن الصغار بعد مجيئهم للحياة بأيام قليلة بإمكانهم الضحك كثيراً ، وذلك بسبب المؤثرات الخارجية ، والأمر ليس مقتصر على الأناس العاديين وحسب ، بل إن الأصم والأبكم والكفيف بإمكانه كذلك أن يضحك.

فوائد الضحك:

هناك فوائد عدة للضحك يرغب فيها كل إنسان ، إذ يضحك العديد من الأشخاص ولا يعرف ما هي الفائدة من وراء ضحكته تلك ، وفي الأسفل سوف نتعرف على بعض الفوائد التي ستجعلك تضحك باستمرار ^^ :

  1. إن الضحك يعمل على تحمل الوجع الذي قد تتعرض له ، كما يمكنه أن يريح جسمك ويعطيك إحساس مميز بالنشاط والحيوية.
  2. إن الضحك بإمكانه العمل على تقوية جهاز المناعة عند البشر ، كما يعمل على الحد من نوبات الغضب التي بإمكان أي شخص أن يتعرض لها.
  3. كما أن كثرة الضحك بإمكانها أن تحرق السعرات الحرارية الزائدة ، وبناءً عليه يخسر المرء وزنه الزائد ، كما أن الضحك بإمكانه أن يزيد من هرمون السعادة الموجود في جسم الشخص.
  4. والضحك كذلك بإمكانه أن يحسن الحالة النفسية ويحد من نبرة وشدة الغضب ، وقد أثبتت بعض الأبحاث بأن من يضحك قد يعيش فترة أطول من المرء الذي لا يضحك.
  5. إن الضحك بإمكانه أن يجعل المرء أكثر شبابه ، كما يمنحه هيئة جذابة ويعطيه ثقة في نفسه ، والضحك كذلك بإمكانه أن يقوي من العلاقات الاجتماعية مع المحيطين بك.

فوائد الضحك النفسية:

كثيرة هي الفوائد النفسية التي يسببها الضحك ، ومنها على سبيل المثال :

  1. إن الضحك بإمكانه أن يحد من القلق ويحد من الأرق ويساعدك على النوم بصورة صحية وسليمة.
  2. كما أنه يحد من الإجهاد ، وذلك نتيجة لأنه يحد من هرمون الكورتيزول والأدرينالين ، ويقوم بتحفيز الدورة الدموية.
  3. بإمكان الضحك أن يحسن من حالتك المزاجية ويحد من الإحساس بالاكتئاب كاكتئاب بعد انقطاع الطمث ، بالإضافة للاكتئاب الذي يصيب مرضى السرطان.
  4. بإمكان الضحك أن يزيد من الطاقة والنشاط ويخفف من الضغط النفسي كما يزيد من الثقة بالنفس واحترامها ، ويساهم في بناء شخصية صحية يافعة.

فوائد الضحك للمرأة الحامل والجنين والأطفال:

ليس هناك أضرار للضحك على المرأة الحامل ولا على جنينها ، إلا أنه من الممكن أن يؤدي في بعض الحالات لإرهاق ، وذلك لأنه يؤدي لشد عضلات البطن بسبب ارتخاء وتمدد العضلات عند الضحك بقوة ، ومع هذا فإن هناك الكثير من الفوائد للضحك للأم وصغيرها خلال الحمل ، ومنها ما سوف نذكره في الأسفل :

  1. بإمكان الضحك أن يحد من خطر الولادة المبكرة ويمنع من حدوث اكتئاب الحمل.
  2. بإمكانه كذلك أن يقلل من ضغط الدم ويحد من الأوجاع والآلام التي تحدث جراء الحمل.
  3. يعطي إحساس بهدوء واسترخاء ويقوي من مناعة الأم التي تكون بأقل مستوياتها خلال الحمل.

للمزيد يمكنك قراءة : 10 نكت اطفال جديدة

أضرار الضحك:

  1. إن الأبحاث لم تثبت حتى يومنا هذا تواجد أي سلبيات أو أضرار للضحك إلا لو كان مصاحباً لبعض المشكلات والأمراض الصحية ، على سبيل المثال : أمراض القلب ؛ إذ أن ارتفاع بسيط بضغط الدم من الممكن أن يؤدي لمشاكل كبيرة.
  2. فضلاً لأن المصابين بجروح أو من قام بإجراء عملية بمنطقة البطن من الممكن أن يؤدي لهم الضحك بفتح الجرح أو يحدث مشاكل جراء تأثر تلك المنطقة بحركة العضلات التي تحدث خلال الضحك ، كما هو الحال عند مريض الفتق ومرضى البواسير في الحالات المتأخرة.

الضحك الهستيري:

  1. وهذا الذي يطلق عليه الضحك الهستيري يعتبر نوع من ضمن أنواع الضحك إلا أنه مختلف عن الضحك الطبيعي ، ذلك لأن المرء الذي يعاني من هذا النوع من الضحك يقوم بالضحك بشكل غريب وبشدة وقوة وبصورة متكررة.
  2. ويحدث هذا الأمر جراء مرض في جسم الإنسان ، أو جراء مرض في جهازه العصبي ، وذلك النوع من الضحك مذموم ومن الممكن أن يؤثر بصورة سلبية على حياة الإنسان.

للمزيد يمكنك قراءة : تفسير الضحك في الحلم للعزباء

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى