معلومات

ما هي عاصمة البحرين ونبذة مختصرة عنها

ما هي عاصمة البحرين

ما هي عاصمة البحرين ونبذة مختصرة عنها ، حيث تقع دولة البحرين بقارة آسيا ، وتعد جزيرة تنطوي داخل منطقة الخليج العربي ، وقد كان اسمها قديماً دلمون ، ويعد نظام الحكم فيها ملكي دستوي ، إذ أعلنت مملكة في العام ألفين واثنين ، وتبلغ مساحة البلاد نحو سبعمائة وخمسة وستون كيلو متر مربع ، وتمتلك البلاد حدود برية مع المملكة العربية السعودية ، وذلك عبر جسر الملك فهد ، ويحد البلاد من جهة الشمال دولة إيران ومن جهة الجنوب دولة قطر ، ويبلغ تعداد السكان نحو مليون ومائتي ألف نسمة وذلك بالوافدين الموجودين في البلاد ، وتعد العربية هي اللغة الرسمية والإسلام هو الدين السائد ، والدينار البحيرني هو عملتها ، وقد حصلت البلاد على الاستقلال في العام ألف وتسعمائة وواحد وسبعون من بريطانيا ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على ما هي عاصمة البحرين ونبذة مختصرة عنها.

المنامة هي محافظة البحرين:

  1. لقد صارت مدينة المنامة هي العاصمة الرسمية في البلاد وذلك في العام ألف وتسعمائة وواحد وسبعون ، وتعد أكبر مدن البلاد ، وموجودة من الناحية الشمالية الشرقية من جزيرة البحرين التي توجد بالخليج العربي.
  2. وتعتبر مدينة المنامة ذات كثافة سكانية كبيرة مقارنةً مع بقية المدن البحرينية ، وقد انفردت المدينة بأنها مدينة صاحبة كيان واحد بمعنى أنها لا تتجزأ لمدن أو لقرى ، ونشير هنا لأن أصل كلمة المنامة باللغة العربية هو مكان الأحلام.

تاريخ مدينة المنامة:

لقد تعاقب العديد من الحضارات على المدينة على مر الزمن ، وهي كالتالي :

  1. الحضارة البرتغالية : وقد حكموا المدينة في العام ألف وخمسمائة وواحد وعشرون.
  2. الحضارة الفارسية : وقد قاموا بأخذ الحكم من البرتغاليين في العام ألف وستمائة واثنين.
  3. الحضارة الإسلامية : لقد أتى ذكر المدينة للمرة الأولى بالتاريخ الإسلامي في العام ألف وثلاثمائة وخمسة وأربعون.

ألقاب المنامة:

لقد استحقت المدينة ألقاب كثيرة على مر التاريخ نذكر منها ما يلي :

  1. عاصمة السياحة العربية : حيث حققت المدينة في العام ألفين وعشرون إنجاز ضخم للغاية ، فقط تم إعطائها من قبل وزراء السياحة العرب لقب عاصمة السياحة العربية ، وحدث هذا بالدورة الثانية والعشرون للمجلس الوزاري العربي للسياحة بمدينة الأحساء السعودية.
  2. المدينة العالمية : فقد تم تصنيف المدينة من قبل شبكة بحث المدن العالمية والعولمة في العام ألفين وثمانية عشر على أنها المدينة العالمية.
  3. عاصمة الثقافة العربية : وقد تم اختيار المدينة من قبل جامعة الدول العربية في العام ألفين واثنا عشر كعاصمة للثقافة العربية.

اقتصاد المدينة:

  1. تعتبر مدينة المنامة منذ مئات السنين مركز اقتصادي هام للخليج بالنسبة لشمال الخليج العربي ، إذ كان اقتصاد المدينة متمركز بصورة رئيسية على البيئة البحرية مثل : صيد السمك واستخراج اللؤلؤ وبناء القوارب.
  2. ذلك فضلاً للاستيرادات الكثيرة ، إلا أن السفن القادمة للمدينة كانت ترسو على نحو ثلاثة إلى ست كيلو متر عن شاطئ المدينة وذلك لعدم توفر البنية التحتية اللازمة من أجل موانئ المدينة قديماً.
  3. ولقد انتعش اقتصاد المدينة بعد أن تم اكتشاف النفط في البلاد ، وذلك كان بحلول العام ألف وتسعمائة واثنين وثلاثون ، فصارت مركز تجاري واقتصادي أساسي ، وليس على الصعيد البحريني فقط بل على مستوى الشرق الأوسط.
  4. وقد صارت المدينة مكان رئيسي للتعامل البنكي ، وقد تم إنشاء الكثير من ناطحات السحاب بها ، وأتى لها الكثير من الوافدين والمواطنين من كافة الجنسيات لمقاصد كثيرة للغاية.
  5. كما أن جُل الأعمال التجارية للبحرين تحدث في العاصمة ألا وهي مدينة المنامة ، وهذا لأن المدينة تحوي الميناء البحري الأساسي في البلاد ، الأمر الذي جعل شحن البضائع من الميناء بالمدينة يرجع إيجاباً على الاقتصاد البحريني.

المحرق عاصمة البحرين قديماً:

  1. لقد تميزت مدينة المحرق في القديم بأنها العاصمة لمملكة البحرين ، وكان هذا حتى العام ألف وتسعمائة وواحد وعشرون ، وكانت تربطها مع مدينة المنامة علاقة قوية للغاية ، وهذا لأن المدينتين قد تم تأسيسها سوياً وذلك بالقرن الـ19 ، ومن الجدير ذكره بأن نشأة المدينة كانت بالتحديد في العام ألف وثمانمائة وعشرة.
  2. إذ تم تأسيسها على يد الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة ، وكان يطلق عليها عند الإغريق قديماً اسم أرادوس ، وقد اشتهرت وقتها باسم أراد ، وهذا لأن المدينة كانت جزء من أراد ، وحملت الكثير من الأسماء حتى استقرت على اسم المحرق.
  3. لقد تميز اقتصاد مدينة المحرق خلال الحضارات الغابرة بتجارة اللؤلؤ ، ووقت اكتشاف النفط قد تراجع الاقتصاد كثيراً الذي كان معتمد على اللؤلؤ في المملكة حتى أنه اختفي تقريباً ، هذا لأمر قد نجم عنه ضعف وتراجع لأهمية مدينة المحرق ، كما أنه أنجم عنه توسع عمراني واقتصادي هائل بمدينة المنامة.
  4. فضلاً عن الجهود التي بذلت من أجل تطوير كافة القطاعات والصناعات بالمدينة ، وقد تم تحويل مدينة المنامة لمركز مالي أساسي ومهم داخل الشرق الأوسط ، وقد تم إعلانها كعاصمة تجارية للملكة ببداية القرن الـ20 ، وقد اعتبرت كبوابة اقتصادية للبلاد ، حتى صارت المدينة عاصمة رسمية لها.

لماذا لم تكن مدينة المنامة هي العاصمة منذ البداية؟

ذلك لأن مدينة المحرق كانت لها سيادة ومكانة واضحة لو قارنها مع مدينة المنامة ، ذلك الأمر قد ساعد على تفضيلها على بقية مدن المملكة ، ومن أسباب ذلك التفضيل ما يلي :

  1. كانت مدينة المحرق تمتلك ماء نقي ونسيم هواء لطيف.
  2. كانت مدينة المحرق مكان لإقامة الحكام الأمر الذي أعطاها أهمية سياسية.
  3. كانت مدينة المحرق له دور عسكري كبير ، إذ كان لها دور دفاعي واضح في الدفاع عن البلاد ضد أي غزو خارجي.
  4. لقد حظيت مدينة المحرق بموقع جغرافي رائع.
  5. لقد كانت مدينة المحرق موطن آمن من أجل إرساء السفن التي كانت تأتي إليها من بقية الجزر الأخرى ، وقد كانت شواطئ البلاد الأخرى ليست لائقة.

للمزيد يمكنك قراءة : ما اسم عاصمة كازاخستان

للمزيد يمكنك قراءة : ماهي عاصمة نيجيريا

للمزيد يمكنك قراءة : دول اوروبا وعواصمها

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى