معلومات

ما هي الدوله التي تمتلك ثلاث عواصم ؟ ونبذة مختصرة عن تاريخها

إن عاصمة البلد من الأشياء المهمة التي بإمكانها أن تحافظ على هوية الدولة والتي من المفترض أن تكون لكل بلد عاصمة واحدة تميزها عن غيرها من البلدان ، إلا أن لكل قاعدة شواذ كما يقال ، حيث يوجد بعض الدول التي لديها عاصمتين وهناك دولة وحيدة فقط لديها ثلاث عواصم ، واليوم سوف نتعرف على ما هي الدوله التي تمتلك ثلاث عواصم ؟ ونبذة مختصرة عن تاريخها.

سبب امتلاك جنوب أفريقيا لثلاثة عواصم؟

  1. بالرغم من أن الشائع في كافة بلدان العالم أن كل دولة تتخذ عاصمة واحدة فقط ، إلا أن الأمر مختلف في دولة جنوب أفريقيا ، حيث تتخذ 3 عواصم لنفسها ، والسبب في هذا الأمر يرجع للصراع السياسي والثقافي والتاريخي الذي شهدته البلاد منذ وقت بعيد.
  2. أما بخصوص هذه العواصم فهي تتوزع ما بين كيب تاون وبريتوريا وبلومفونتين ، ولا بد من الإشارة لأن هذه العواصم تستضيف حكومة منفصلة ، بمعنى أن لكل مدينة أو عاصمة شريحة منفصلة من الحكومة تميزها عن بقية العواصم الأخرى.
  3. مع العلم بان العاصمة الإدارية لجنوب أفريقيا تتمثل ببريتوريا ، كما تعتبر موطن السلطة التنفيذية الذي يتبع حكومة البلاد ، والتي تضم الكثير من السفارات الأجنبية.

للمزيد يمكنك قراءة : السياحة في جنوب افريقيا

المشاكل السياسية التاريخية في جنوب أفريقيا:

  1. لقد شهدت البلاد إبان القرن الماضي الكثير من الأزمات والنزاعات والمشكلات السياسية والثقافية ، والتي تسببت فيما بعد لأن امتلكت البلاد ثلاثة عواصم بديلاً عن واحدة فقط كما هو المعتاد في الغالب ، ونشير هنا لأن تلك الأزمات والنزاعات كان السبب وراءها ظهور الفصل العنصري.
  2. هذا الأمر حدث ضد السكان ذات البشرة السوداء ، وعليه قد تم تقسيم العواصم بشكل جزئي جراء الصراع التاريخي ، وقد حدث الصراع في عام ألف تسعمائة وعشرة ميلادياً ، وقد اختيرت العاصمة فيما بعد الأمر الذي كان واحداً من أصعب التحديات التي شهدتها البلاد في تاريخها.
  3. وبالرغم من كل ما حدث إلا أن الخلاف لا يزال قائم حتى يومنا هذا ، وقد تم الاستقرار على ذلك القرار حتى يتم انتهاء وفض المشاكل وقتها ، أما بخصوص أهمية هذه العواصم فترجع لمعدل السكان الضخم فيهم.
  4. فضلاً لأن كلاً من مدينة بريتوريا وبلومفونتين هي العواصم التي تتبع لإحدى المقاطعات التي يطلق عليها اسم البوير التقليدية ، إلا أن ذلك الأمر لا ينفي الأهمية البالغة لبقية العواصم الأخرى ، حيث أن مدينة كيب تاون كانت بمثابة المقر الذي على أرضه البرلمان ، وبالخصوص في الحقبة التي تزامنت مع أيام الاحتلال للبلاد.

نبذة عن مدينة بلومفونتين:

  1. هي عبارة عن عاصمة تتبع لمقاطعة فري ستيت في البلاد ، والتي توجد ضمن نطاق جنوب أفريقيا وتعتبر هي العاصمة الخاصة بالسلطة القضائية ، ومعنى بلومفونتين نافورة الزهور في اللغة الهولندية.
  2. ونشير إلى أن تلك العاصمة قد استضافت بطولة كأس العالم الشهيرة لكرة القدم وذلك كان في سنة ألفين وعشرة ميلادياً ، وتبلغ مساحة المدينة أكثر من مائتين ألف كيلو متر مربع ، وتوجد المدينة على ارتفاع يزيد عن 1.390 متر فوق سطح البحر.
  3. وبخصوص اشهر الوجهات السياحية التي تحتويها المدينة فتختلف ما بين المتحف الوطني وحديقة أوركيد هاوس ، ذلك فضلاً لمركز تسوق لوخ لوجان الشهير ، وتضم كذلك متحف الحرب الأنجلو بور ، وأيضاً تضم الكثير من المناطق السياحية الأخرى الشهيرة التي يقصدها الملايين من الزوار سنوياً.

للمزيد يمكنك قراءة : 54 دولة افريقية وعواصمها

نبذة عن مدينة بريتوريا:

  1. توجد تلك المدينة في المنطقة الشمالية من مقاطعة جوتنج التي تتبع دولة جنوب أفريقيا ، ونشير هنا لأن تلك المدينة واحدة من ضمن العواصم الرئيسي للدولة ، وتعتبر المدينة المركز التنفيذي والتشريعي والقضائي الذي يتبع البلاد.
  2. إلى جانب هذا الأمر فقد تم تغيير اسم العاصمة في شهر مايو من العام ألفين وخمسة ميلادياً وقد أطلق عليها اسم تشيوان ، إلا أنه لم يتم اعتماد ذلك التغيير من قبل وزارة الثقافة والفنون ، وهي الجهة المنوط بها تنظيم أسماء الأماكن الجغرافية التي توجد ضمن نطاق جنوب أفريقيا.
  3. ويعود تاريخ تأسيس هذه البلاد إلى يوم 16 من شهر نوفمبر من سنة ألف ثمانمائة وخمسة وخمسون ، وتوجد على مساحة تبلغ ستمائة وثمانية وثمانون كم2 ، وتوجد على ارتفاع يبلغ 1339 متر مربع من فوق سطح البحر ، وتضم نحو ألف فرد لكل كيلو متر مربع.
  4. أما بخصوص الجغرافيا والمناخ الذي يتبع مدينة بريتوريا فهي توجد على واد خصب دافئ ، الأمر الذي يجعل من مناخ المدينة ملائم ومعتدل طيلة العام ، وبسبب هذا يتجه الكثير من الزوار للمدينة على مدار فصول السنة ، ويتحدث أهل المدينة بكلاً من الإنجليزية ولغة أفريكانسية الزولو.

مدينة كيب تاون:

  1. تحتل المدينة المرتبة الـ3 من حيث أكبر المدن الموجودة في البلاد ، كما أنها العاصمة الثالثة التي تتبع البلاد ، وتضم المدينة عدد سكاني ضخم للغاية ، الأمر الذي جعلها تكتسب الكثير من الأهمية مع مرور الزمن ، كما تعتبر العاصمة الرسمية بمقاطعة كيب الغريبة.
  2. فضلاً لأنها بمثابة العاصمة التشريعية في البلاد ، وبالرجوع لإحصائيات سنة ألفين وواحد ، نجد بأن تعداد السكان في العاصمة قد وصل لنحو ثلاثة مليون فرد تقريباً ، وتبلغ مساحة المدينة نحو ألف وخمسمائة كم2

دول لديها عاصمتين:

يوجد بعض البلدان الموجودة في العالم تمتلك عاصمتين ، وسوف نذكر بعضاً منها في الأسفل :

  1. دولة هولندا : عاصمتها أمستردام ولاهاي.
  2. الجبل الأسود : عاصمتها بودغوريتشا وستينيي.
  3. دولة ماليزيا : عاصمتها كوالالمبور وبوتراجايا.
  4. جمهورية التشيك : عاصمتها براغ وبرنو.
  5. دولة تشيلي : عاصمتها سانتياغو وفالبارايسو.

للمزيد يمكنك قراءة : الدول العربية وعواصمها

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى