عالم الحيوانمعلومات

ما هو اليعسوب وأبرز صفاته وحياته في الماء

ما هو اليعسوب

اليعسوب هو من ضمن الحشرات الطائرة ، والتي يصل عددها لحوالي ثلاثة آلاف نوع ، ويعتبر من الأنواع المفترسة ، فهناك أسماء عديدة له من ضمنها : سهم الشيطان أو إبرة الشيطان ، ويكثر تواجد اليعسوب بالقرب من المسطحات المائية العذبة الموجودة حول العالم ، وأهم ما يميز جسمه أنه طويل ويمتلك اثنان من الأجنحة الغشائية الرفيعة ، وهي في الغالب تكون شفافة ، وتعد كبيرة الحجم إذا ما قارنها بأجنحة حشرات أخرى ، ويصل طول جناح اليعسوب البالغ 16 سنتيمتراً ، بينما يصل طول جناح بعض اليعاسيب الأخرى صغيرة الحجم إلى 20 ملم ، أما بالنسبة لرأسه فعيناه تحتل معظم حجم رأسه ، حيث تسمح بفتح مجال للرؤية الشاملة بزاوية تصل إلى 360 درجة ، وفي هذه المقالة سوف نتعرف أكثر عن هذه الحشرة فتابعوا معنا.

ما هي حشرة اليعسوب ؟

  1. ومن أجل الإجابة على هذا السؤال يتوجب علينا معرفة أسماءه الأخرى ألا وهي : سهم الشيطان ، أو الدموع الذاتية ، أو درانر ، وهذه الحشرة تدخل ضمن قائمة الحشرات المتوحشة والمفترسة آكلة اللحوم ، وتعيش بأماكن تواجد المياه العذبة وقريبة منها في جميع مناطق العالم.
  2. ومن أجل معرفة ما هو اليعسوب وهيئته فهو لديه زوجين طويلين من الأجنحة الغشائية التي تكون شفافة ومائلة في كثير من الأوقات لعدد من الألوان ، وهناك زوجين من الأجنحة الأمامية والخلفية ممتدة بشكل أفقي مع جسمها.
  3. كما أن اليعسوب يمتلك زوجين من العيون الكبيرة والمنتفخة التي تكون بارزة من مقدمة رأسها كبير الحجم مقارنة بجسمها الصغير والطويل ، وهذه العيون تساعدها في الرؤية بمجال كبير جداً يصل ل360 درجة.
  4. ويتنقل من مكان لآخر بعيد كنوع من أنواع الهجرة ، ويطلق على من يتنقل بهذه الطريقة (اليعسوب المهاجر) وبإمكانه أن يطير لمسافة تصل إلى 18.000 كيلو متر تقريباً كل سنة.
  5. يتم تصنيف هذه الحشرة ضمن أسرع الحشرات الموجودة بالعالم ، ويساعدها في هذا الأمر الأجنحة الطويلة التي يصل طولها لستة عشر سنتيمتر ، كما أنها رشيقة وخفيفة الوزن ، وعضلات جناحها تعمل بطريقة أفضل لو كانت دافئة ، لهذا تقوم الحشرات بتدفئة نفسها من خلال أشعة الشمس ، فتزيد من حرارة جسمها وأجنحتها قبل أن تطير.
  6. وهذا الأمر يجعل منها واحدة من أكثر الحيوانات الطائرة افتراساً ، فبإمكانها أن تفترس فريسة تقارب 60 بالمائة من وزنه ، فبإمكانها التغذي على البعوض ، كما أن حشرة اليعسوب موجودة بألوان متعددة على شكل ظلال يتراوح لونه ما بين الفضي إلى الشمعي الخفيف المائل للخضرة.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن النحل

5 من أبرز صفات اليعسوب:

بعد أن عرفنا ما هو اليعسوب يجب أن نتعرف على أبرز صفاته التي جعلت منه حشرة مميزة وتختلف عن غيرها من أنواع الحشرات الأخرى ، هذه الحشرة التي قد ظهرت منذ عصور قديمة قبل ظهور الديناصورات ، ومن أبرز صفاتها:

  1. يعيش قريباً من البحيرات والبرك كي تضع الأنثى بيضها على سطح الماء ، وتتغذى على السمك الصغير كي تنمو وتصبح بالغة وباستطاعتها أن تطير.
  2. بإمكانها أن ترى الألوان أكثر من البشر ، فكل عين من عيني اليعسوب يحتوي على ما يقارب 30 ألف عدسة ، كما أنه يستعمل 80 بالمئة من دماغه في معالجة كل ما يراه ويفسره.
  3. تصل سرعته في الطيران لحوالي 30 ميل بالثانية الواحدة ، وما يساعدها في هذا هو قدرتها على تحريك كل جناح من جناحيها بشكل منفصل وتدوير أجنحتها للأمام وللخلف أيضاً.
  4. تهاجر بشكل جماعي أو فردي للبحث عن الموارد الضرورية واستجابة للمتغيرات المناخية كالمناخ البارد وغيرها.
  5. تستعمل حركة أجنحتها المتذبذبة في رفع درجة حرارتها ، كما أنها تستعمل أجنحتها كعاكسات من أجل تجميع أكبر قدر من أشعة الشمس لتدفئة جسمها.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن النمل قوته وتركيبة جسمه

حياة اليعسوب في الماء:

  • اليعسوب يعيش خلال مرحلة نموه مدة طويلة بالماء تصل لسنوات ،  ففي بداية الأمر تضع الإناث بيضها بالماء وبعد أن يفقس البيض تكون اليرقات مكيفة ومهيئة للعيش تحت المياه ، فتظل تحت الماء حوالي عامين ، وفي بعض المناطق حول العالم تبقى تحت الماء حوالي 6 سنوات ، وخلال تلك المدة تشكل يرقات اليعسوب حشرات مفترسة فتاكة ، حيث تتغذى على يرقات الحشرات الأخرى.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم جديد جدا

صور لليعسوب:

اليعسوب
اليعسوب
صورة لليعسوب
صورة لليعسوب
نوع من أنواع اليعاسيب
نوع من أنواع اليعاسيب

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى