معلومات

ما هو الوزغ وطرق طرده من البيت نهائياً

ما هو الوزغ

بإمكاننا أن نعرف الوزغ على أنه صنف من أصناف السحالي صاحبة الحجم الصغير والمتوسط ، والتي تفضل أن تظل في الأماكن الاستوائية والمتوسطة من الكرة الأرضية ، وهي متواجدة في الغالب بمناطق خط الاستواء وبنصف الكرة الأرضية الجنوبي ، ويفضل الوزع أن يمكث في الغابات المطرية والصحاري وفي المواطن الصخرية والحقول العشبية الدافئة ، وتتعدد أنواع الوزغ بأحجامها إلا أن متوسطها يصل لنحو خمسة وعشرون سنتيمتر ، ويبلغ متوسط عمره من ستة سنوات إلى عشر سنوات ، ولكن هناك الكثير من الذكور يعيشون ما بين عشرة إلى عشرين عام ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية طرده من المنزل نهائياً ، فتابعوا معنا.

كيفية طرد الوزغ من البيت:

  1. استخدام الفخاخ اللاصقة : لقد قامت بعض الشركات لمكافحة الحشرات في تصنيع فخاخ لاصقة خصيصاً من أجل الإمساك بالحشرات الكبيرة مثل السحالي والوزغ من دون بذل أي مجهود في البحث عنها.
  2. استخدام الثوم والبصل : إن الرائحة القوية التي تنبعث من البصل والثوم تساعد في طرد الوزغ من البيت وخروجه من مخبئه.
  3. الحصول على إضاءة خافتة : إن الوزغ يميل للتواجد بالأماكن التي بها إضاءة قوية ، لهذا ننصحك بتبديل إضاءة فناء البيت القوية بإضاءة لونها برتقالي أو أصفر ، كما أن هناك في الأسواق أضواء مخصوصة لطرد الحشرات والوزغ.
  4. تربية قطط في المنزل : إن القط حيوان أليف من الممكن تربيته في البيت وتركه بفناء المنزل من اجل التخلص من الوزغ ، حيث تقوم تلك الحيوانات بالتغذية على الزواحف والحشرات التي تجدها.
  5. حافظ على اعتدال الحرارة : الوزغ يحب العيش ضمن درجات حرارة دافئة وأجواء رطبة ، ومن الممكن طرده من البيت عبر المحافظة على اعتدال درجة الحرارة فيه.
  6. استخدام كرات القهوة والتبغ : من الممكن صناعة كرات القهوة والتبغ وذلك من خلال مزج كلاً من القهوة الرطبة وبودرة التبغ ، وتدوير العجينة الناتجة منهما على شكل كرات ، ثم قم بتثبيت كل كرة على عود تنظيف الأسنان ، وضعها بالأماكن التي يظهر فيها الوزغ.
  7. استعمال قشور البيض : من الممكن طرد الوزغ من حديقة المنزل من خلال الاستعانة بقشور البيض ، وبالرغم من عدم توفر بحوث علمية داعمة لهذه الطريقة ، إلا أنه من المعتقد بأن الوزغ سوف يبتعد عن المكان المتواجد به قشور البيض ، وذلك لأنه يعتقد عند رؤية قشور بيض أن هناك حيوانات مفترسة بالجوار.
  8. صنع كرات النفثالين : إن الوزغ ينفر من رائحة النفثالين القوية ، لهذا من الممكن صنع كرات النفثالين وتركها بالأماكن التي يظهر بها الوزغ وحول مداخل البيت أيضاً.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث حول تنقل الحيوانات

الصفات الأحيائية للوزغ:

  1. إن تلك الكائنات صغيرة الحجم تمتاز بالكثير من السمات التطورية التي تسمح لها أن تظل وتنجو من الحيوانات المفترسة ، ومنها الذيل الذي يساعدها على موازنة أجسامها عند تسلق فروع الأشجار والسطوح ، والتي تساهم أيضاً في تخزين الدهون كي تحرقها لاحقاً.
  2. وتنتج الطاقة عندما تحتاجها العظاءة ، والتي تعمل أيضاً مثل أداة تمويه لجعلها تختفي ببيئتها ، وعدا عن كل هذا ، بإمكانها أن تفصل ذيلها عن بقية جسمها عندما تشعر بخطر أو عندما تحتاج للهرب والإفلات من كائن مفترس ، ومن ثم ينمو الذيل مجدداً بعد ذلك.
  3. يمتلك الوزغ مزايا أخرى ، فلديها عيون باستطاعتها أن تميز الألوان عن بعضها بإضاءة خافتة مثل أشعة القمر بالليل ، بالإضافة إلى أن بإمكانها أن تسير على الأسطح المقلوبة ، كالجدران والسقوف ، والسبب في تلك القدرة يختلف كثيراً ما بين أنواع الوزغ ، إلا أن من أبرز الوسائل التي تمكنها تلك القدرة أن تكون أصبع قدميها سميكة ولزجة الملمس ، وأن تكون عندها تجاويف دموية بالخصوص أسفل قديمها.

للمزيد يمكنك قراءة : اهمية التنوع الحيوي

أصناف الوزغ المختلفة ومزاياه:

  • إن تعداد الوزع يصل لنحو ألف صنف ، موزعة على 6 عائلات رئيسية ، ويتميز الوزغ بسرعته الكبيرة في التمكن من الهروب من أعدائه ، حتى أن باستطاعته أن يجري فوق أسطح المياه دون أن يغرق ، وهناك صفة مشتركة بين الوزغ والأفعى ألا وهي وجود غطاء جلدي واقي فوق العين موجود بداخلها بؤبؤ أفقي ، ويمتلك ذيل أيضاً طويل ومدبب أو قصير وحاد.

للمزيد يمكنك قراءة : تنوع الكائنات الحية

الوزغ بالصور:

صورة لبعض أنواع الوزغ
صورة لبعض أنواع الوزغ
البرص أو الوزغ
البرص أو الوزغ
البصل للتخلص من الوزغة
البصل للتخلص من الوزغة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى