معلومات طبية

ما سبب بحة الصوت وعلاجها

ما سبب بحة الصوت

إن بحة الصوت تعتبر مصطلح عام ، يتم فيه وصف التغيرات الصوتية غير الطبيعية ، فهي تعد عرضاً وليس مرضاً ، وعند الإصابة به يصبح الصوت مرهق ، أو خشن ، أو قد يتغير حجمه وارتفاعه وحدته ، ويوجد أسباب شائعة من الممكن أن تؤدي لحدوثه ، كالإصابة بنزلة برد ، أو عدوى الجيوب ، حيث يترتب على الإصابة بتلك الأمراض حدوث اضطرابات بالحبال الصوتية.

ويتم تعريف الحبال الصوتية على أنها الجزء المسئول عن إنتاج الصوت بالحنجرة ، فمن الممكن أن تتنفخ تلك الحبال عند التهابها أو عند الإصابة بالعدوى ، هذا الأمر يؤدي لحدوث بحة الصوت ، ونشير هنا إلى أن جميع حالات نزلات البرد وعدوى الجيوب الأنفية تختفي دائماً من تلقاء نفسها في ظرف أسبوعين ، إلا أن هناك بعض الأمراض الخطيرة التي من الممكن أن يصاحبها بحة بالصوت إلا أنها نادرة الحدوث ، كسرطان الحبال الصوتية ، وفي العادة لا تختفي البحة في تلك الحالات خلال أسبوع ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أسباب بحة الصوت ، وتشخيص بحة الصوت ، وعلاج بحة الصوت ، فتابعوا معنا.

أسباب بحة الصوت:

إن اضطرابات الحبال الصوتية تعتبر من أكثر الأسباب الشائعة التي قد تؤدي لحدوث بحة الصوت ، ويوجد الكثير من الأسباب الأخرى التي من الممكن أن ينتج عنها الإصابة بها ، نذكر منها ما يلي :

  1. التهاب الحنجرة الحاد : يحدث بسبب إصابة المجرى التنفسي بعدوى فيروسية أو نزلة برد ، ويعد من أكثر الأسباب الشائعة لحدوث بحة الصوت.
  2. إساءة استعمال الصوت ، أو الإفراط في استعماله : كما هو الحال عندما نتحدث بصوت عالي ومرتفع بالمواقف الصاخبة ، أو عندما نهاتف أحدهم أثناء الأحداث الرياضية ، أو عندما نغني بصوت مرتفع ، أو عندما نتحدث لمدة طويلة دون أن نستريح.
  3. الارتجاع المعدي المريئي : وهذه الحالة ترتد فيها محتويات المعدة الحمضية وغير الحمضية من المعدة للمريء ، ويصاحبها بعض الأعراض كعسر الهضم ، وحرقة المعدة ، وقد تكون مصحوبة ببحة صوت أيضاً.
  4. نزف الحبال الصوتية : حدوث نزف للحبال الصوتية يأتي بسبب تمزق أحد الأوعية الدموية الموجودة على سطح الحبال الصوتية ، وهو في العادة يأتي مصحوباً بفقدان للصوت وهذا بعد الصراخ أو بعد إرهاق الصوت.
  5. ضمور الحبل الصوتي : حيث تتعرض الحبال الصوتية للضمور وتقل مرونتها عند التقدم في السن.
  6. الأمراض والاضطرابات العصبية : من الممكن أن تظهر بحة الصوت لدى الأفراد المصابين ببعض الأمراض العصبية كمرض باركنسون ، أو بعد السكتة الدماغية.
  7. كيسات الحبل الصوتي أو السلائل الحميدة : حيث تنتج تلك الكيسات والسلائل في العادة نتيجة الإفراط في استعمال الصوت ، ونذكر هنا بأن الكيسات تمثل كتل تتشكل على الحبال الصوتية ، وتؤثر بوظيفتها الطبيعية عند التحدث.
  8. خلل النطق التشنجي : وهذا اضطراب يتميز بظهور حركات خارجة عن السيطرة لعضلة واحدة أو أكثر من عضلات الحنجرة.
  9. أسباب أخرى : كاستنشاق مواد مهيجة ، أو حساسية ، أو الإفراط بالتدخين أو الإفراط في شرب الكحول ، أو السعال المزمن ، أو سرطان الحلق أو الحنجرة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد البصل العامة

علاج بحة الصوت:

إن علاج بحة الصوت معتمد على علاج المسبب الأساسي لحدوثه ، وطرق العلاج المتبعة تتضمن الآتي :

  1. عليك أن تقلع عن التدخين.
  2. عليك أن تريح صوتك وجسمك لأيام عدة ، حيث يوجد بعض الحالات التي تكون بحاجة لخضوع مدد أطول من الراحة ، كالحالات التي يكون بها الصوت مرهق ، أو تلك التي يحدث فيها سلائل الحبل الصوتي.
  3. عليك أن تستعين بأخصائي نطق ، لأنه من الممكن أن يساعدك على علاج بعض الاضطرابات والمشاكل الصوتية ، وسوف يضع خطة علاجية ملائمة لحالتك.
  4. عليك أن تلتزم بأخذ الأدوية التي يصفها لك الدكتور وفقاً لإرشاداته ، فتلك الأدوية قد تساهم في التقليل من التهاب الحبال الصوتية ، وقد يلجأ الدكتور لاستعمال حقن توكسين البوتولينيوم من أجل علاج خلل النطق التشنجي.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد عسل التمر

بحة الصوت بالصور:

بحة الصوت عند الأطفال
بحة الصوت عند الأطفال
العسل وبحة الصوت
العسل وبحة الصوت
بحة الصوت
بحة الصوت

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات صحية مهمة ومفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى