الغذاء الصحي

ماهي فوائد الحبه السوداء وكيفية استخدامها

ماهي فوائد الحبه السوداء

إن حبة البركة تنتمي للفصيلة الجوذانية ، ويتم تصنيفها ضمن النبات المزهرة الحولية ، وتعرف بأسماء كثيرة جداً كالكمون الأسود ، والحبة السوداء ، وقد نشأت بجنوب شرق آسيا ، وقد تم استعمالها في مصر القديمة ، وقارة أفريقيا ، واليونان ، والشرق الأوسط ، وتشتهر حبة البركة بأزهارها ذات اللون الأبيض ، أو الرمادي المائل للأزرق ، وارتفاعها يتراوح ما بين الثلاثين إلى الستين سنتيمتر ، أما بالنسبة لأوراقها فهي شبيهة بالخيوط ، يحتوي غلاف بذورها المسننة على البذور الصغيرة بطور يتراوح بني الواحد إلى اثنين مليمتر ، وتلك البذور تستعمل للأغراض الطبية ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على ماهي فوائد الحبه السوداء وكيفية استخدامها ، فتابعوا معنا.

فوائد الحبة السوداء:

تقليل ضغط الدم:

  1. لقد تمت ملاحظة تأثير مستخلص الحبة السوداء على خفض ضغط الدم عند المصاب بارتفاعه ، ولكن كان ذلك الانخفاض قليل جداً ، حيث تراوح بين واحد إلى ثلاثة مليمترات زئبقية ، كما أن حبة البركة قد تمتلك تأثيرات كثيرة مثل مضادات الأكسدة ، وحاصرات قنوات الكالسيوم ، ذلك بالإضافة لخفض ضغط الدم ، وإدرار البول الذي يقوم بتخفيض ضغط الدم ، وقد أجريت دراسة نشرت في العام ألفين وثلاثة عشر حول تأثير تلك النبتة بتوسع الأوعية الدموية ، وتلك الدراسة قد شملت سبعون شخص تتراوح أعمارهم ما بين الرابعة والثلاثون إلى الثالثة والستون عام.
  2. وقد سجل ضغط الدم الانقباضي عندهم بين مائة وعشرة إلى مائة وأربعون مليمتر زئبقي ، وضغط الدم الانبساطي من ستون إلى تسعون مليمتر زئبقي ، وأظهرت النتائج أن تناول 2.5 مليلتر من زيت الحبة السوداء مرتين كل يوم ، مدة 8 أسابيع ، قد خفض من ضغط الدم الانقباضي ، والانبساطي عند المرضى بصورة ملحوظة ، من غير أي تأثيرات سلبية.
  3. وننبه هنا إلى أن الحبة السوداء من الممكن أن تؤدي لخفض ضغط الدم بصورة كبيرة عند من يعاني من انخفاضه مسبقاً.

للمزيد يمكنك قراءة : فائدة حبة البركة مع العسل

تخفيف الربو:

  • من الممكن أن يساعد تناول الحبة السوداء على تخفيف أعراض مرض الربو ، وقد أظهرت دراسة صغيرة تم نشرها في العام ألفين وسبعة أن الأفراد الذين تناولوا مستخلص الحبة السوداء تحسنت عندهم شدة أعراض الربو كالصفير ، حيث من الممكن أن تخفف حبة البركة من تلك الحالات ، ولكن لا بد من إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد ذلك التأثير.

تقليل مستويات السكر:

  1. إن المكملات الغذائية المحتوية على الحبة السوداء قد تساهم في التحكم بمستوى السكر بالدم ، كما تساعد في الحد من الآثار الجانبية الضارة كبطء التئام الجروح ، وتغييرات الرؤية ، وتلف الأعصاب ، وقد أظهرت مراجعة نشرت في العام ألفين وسبعة عشر ، مكونة من 7 دراسات ، أن مكملات حبة البركة الغذائية من الممكن أن تحسن من مستوى سكر الدم الصيامي ، ومن معدل السكر بالدم بصورة ملحوظة.
  2. وهناك دراسة نشرت في العام ألفين وعشرة تفيد بأن تناول الحبة السوداء كل يوم لمدة تسعون يوم قد قلل من مقاومة الإنسولين ، ومن مستوى السكر بالدم بعد ساعتين من تناول الوجبات ، ذلك بالإضافة لمعدل سكر الدم ، وسكر الدم الصيامي بصورة ملحوظة ، ودون التأثير بوزن الجسم.
  3. ومن ناحية أخرى فإن الخصائص المخفضة للسكر الموجودة في الحبة السوداء من الممكن أن تؤدي لخفض مستويات السكر بالدم عن مرضى السكري بصورة كبيرة.

كيفية استخدام الحبة السوداء وطرق تناولها:

يوجد الكثير من الطرق لاستخدام الحبة السوداء ، ونذكر منها ما يلي :

  1. من الممكن أن يتم تحميصها بصورة خفيفة ، وأن تطحن ، وتضاف للخبز وللأطباق المختلفة كمنكه لها.
  2. يتم تناولها نيئة كما هي ، أو يتم خلطها مع المياه أو العسل ، ومن الممكن أيضاً أن تضاف للمشروبات ، واللبن ، والشوفان ، وغيرها.
  3. إن مكملات الحبة السوداء متوفرة على شكل كبسولات ، وتحتوي على جرعات مركزة من حبة البركة ، كما من الممكن الحصول عليها على شكل زيت أيضاً.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية تناول حبة البركة

الحبة السوداء بالصور:

معلومات عن الحبة السوداء
معلومات عن الحبة السوداء
فوائد الحبة السوداء للحامل
فوائد الحبة السوداء للحامل
زيت حبة البركة
زيت حبة البركة

للمزيد يمكنك قراءة : حبة البركة للتخسيس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى