معلومات

ماهو قماش البوليستر وأنواعه ومميزاته وعيوبه

ماهو قماش البوليستر

إن هذا القماش يعد أحد أنواع الأقمشة المكونة من ألياف صناعة تمت تطويرها بالقرن الـ20 بالمختبرات العلمية ، وكلمة بوليستر هي كلمة مشتقة من مفردتي (poly) وتعني الكثير ، وكلمة (Ester) وهو مركب كيميائي عضوي أساسي ، إن المادة الأساسية المستعملة بصنع البوليستر هي الإثيلين ، وهي مشتقة من البترول ، بجانب الهواء ، والماء ، والفحم.

ويتم صناعته من خلال حدوث تفاعل بين الحمض والكحول ، وعند حصول ذلك التفاعل تتظافر اثنتين أو أكثر من الجزئيات من أجل تكوين جزيء كبير ، ومن الممكن أن تشكل ألياف البوليستر جزيئات طويلة جداً وقوية ومستقرة ، وعملية تكوين البوليستر يطلق على البلمرة ، وفي وقتنا الحالي يستعمل البوليستر بتصنيع الكثير من المنتجات ، كالمفروشات المنزلية ، والملابس ، والأقمشة الصناعية ، وأجهزة الحاسوب ، والبوليستر يتميز بالكثير من المزايا التي تضاهي الأقمشة التقليدية كالقطن ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أنواع قماش البوليستر ، وميزات قماش البوليستر ، وعيوب قماش البوليستر ، فتابعوا معنا.

أنواع قماش البوليستر:

إن البوليستر يصنف لنوعين رئيسيين ألا وما : البوليستر المشبع ، والبوليستر غير المشبع ، وفيما يلي توضيحهما :

  1. البوليستر المشبع : هذا النوع يشير لعائلة البوليستر التي تتكون بصورة أساسية من البوليستر المشبع ، وهو غير تفاعلي ، كما الحال بالبوليستر غير المشبع ، ومكون من السوائل الجزئية منخفضة الوزن التي تستعمل كملدنات ومفاعلات بتشكيل إيثان البوليمرات ، والجزيئات الخيطة الحرارية كبيرة أو عالية الوزن كالبولي ايثيلين ، وفي العادة ما تكون المواد التفاعلة للبوليستر المشبع هي الجليكول ، والحمض أو الحمض لا المائي.
  2. البوليستر غير المشبع : وهذا النوع يشير لعائلة البوليستر المكونة بصورة أساسية من راتنجات التصلد الحراري الألكيلية ، وهي تتميز بعدم تشبع الفينيل ، ويستعمل ذلك النوع من البوليستر بالبلاستيك المقوي خصوصاً ، ويتم استعماله بصورة كبيرة نظراً لكونه اقتصادي جداً.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف انسق ملابسي

ميزات قماش البوليستر:

إن قماش البوليستر يتميز بالكثير من الميزات والخصائص الفريدة ، ومن أهمها ما يلي :

  1. قماش البوليستر وأليافه قوية جداً.
  2. يعتبر له قدرة تحملية كبيرة ، لأنه مقاوم لجميع المواد الكيميائية ، ويتقلص ويتمدد.
  3. إن له طبيعة نافرة من الماء ، لهذا فهو سريع الجفاف ، ومن الممكن استعماله للغزل من خلال تصنيع الألياف المجوفة.
  4. يحتفظ بهيئته والطيات الموجودة فيه ، وعليه فهو جيد من أجل صنع الملابس للمناخات القاسية.
  5. يتمتع البوليستر بمرونة عالية سواءً كان جافاً أم رطباً.
  6. يعد من الأقمشة سهلة الغسيل والتنشيف.
  7. يعتبر مقاوم للعفن.
  8. يعتبر مقاوم للتجاعيد.
  9. يعتبر مقاوم للتآكل.

عيوب قماش البوليستر:

  • إن قماش البوليستر يعد غير مريح بالنسبة للكثير من الناس ، وهذا لأنه لا يسمح بتهوية الجسم عند ارتدائه ، الأمر الذي يسبب الإحساس بالحر والتعرق كثيراً ، كما أن خاصية امتصاص الرطوبة فيه منخفضة جداً إذا ما قارناه بالأقمشة الطبيعية مثل القطن ، لهذا بدأت الكثير من الشركات المصنعة للأقمشة ، بالقيام بتصنيع قماش بوليستر بإمكانه أن يمتص الرطوبة كي يكون مناسب للرياضة والعمل ، هذا ويعد ذلك القماش قابل للاشتعال ، لهذا يجب أخذ الحيطة عند ارتدائه ، أو عند استعماله قريباً من النيران.

العناية بقماش البوليستر:

إن قماش البوليستر بحاجة لعناية خاصة تلائم الخصائص التي يتمتع بها ذلك القماش عن غيره من الأقمشة ، ومن أبرز طرق العناية به التالي :

  1. البوليستر قابل للغسيل وللتنشيف بآلات الغسيل ، ومن الممكن إضافة منعم الأقمشة أثناء غسله ، ويجب أيضاً تنشيفه بدرجات حرارة منخفضة من أجل المحافظة على الملابس.
  2. إن قماش البوليستر ليس بحاجة للكي ، ولكن عند الحاجة لهذا يجب كيه باستعمال المكواة الحديدة.
  3. من الممكن تنظيف قماش البوليستر بشكل جاف دون أي مشقة.

استخدامات البوليستر:

بالنظر للخصائص الكثيرة التي يتمتع بها ، يتم استعماله بمجالات كثيرة ولأغراض متنوعة ، ومن أبر استخداماته في الملابس التي كانت مشهورة جداً بالسبعينيات ، وذلك بالنظر لقوته وقدرته التحملية ، كما أن مادة البوليسترين تدخل في صناعة الكثير من المواد المستخدمة بمجالات عديدة ، ومن أبرز تلك المجالات ما يلي :

  1. السيارات.
  2. الإلكترونيات.
  3. المواد العازلة.
  4. التعبئة والتغليف.
  5. الطعام.
  6. المعدات الطبية.

للمزيد يمكنك قراءة : تعليم الخياطة للمبتدئين

قماش البوليستر بالصور:

ماهو قماش البوليستر
ماهو قماش البوليستر
قماش البولستير
قماش البولستير
ألوان أقشمة جميلة
ألوان أقشمة جميلة

للمزيد يمكنك قراءة : طرق تنظيف السجاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى