معلومات

لماذا نقوم بتنسيق النص في الوورد – وأفضل البرامج التي تساعد في التحرير والتنسيق

لماذا نقوم بتنسيق النص في الوورد – وأفضل البرامج التي تساعد في التحرير والتنسيق ؛ إن تنسيق النص ما هو إلا عملية الغرض منها جذب القارئ ، وذلك عن طريق تقديم نص منسق جيداً يمتلك نمط معين ومكتوب بشكل صحيح ، ويستعمل تنسيق النص في الكثير من الأوقات من أجل تسليط الضوء على موضوع محدد ، ومن أجل التأكيد على نقاط صاحبة أهمية كبيرة ، فإن عملية تنسيق النص تشمل ضبط حجم النص ، بالإضافة لنوعية الخط ولون الخط ، وأيضاً ضبط تنسيق الفقرات ، ومن الممكن أن نقوم بضبط محاذاة النص بشكل عمودي أو أفقي ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر حول أفضل البرامج الموجودة حالياً التي تساهم في تحرير وتنسيق النص وطريقة تنسيق النصوص في الورد وغيرها من المعلومات.

لماذا نقوم بتنسيق النصوص:

  1. ننسق النص باختصار من أجل تقديمه بصورة رائعة وجذابة لأي شخص يقرأها ، بالإضافة للحصول على نص نموذجي صاحب مضمون جلي وظاهر.
  2. ذلك بالإضافة لكتابة لا يوجد بها أي أخطاء إملائية وتناسق مميز بالخط وحجم الخط ولون الخط والأسلوب والترقيم لشرح نقاط هامة.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة توثيق المراجع بالأمثلة

تقنيات تنسيق النص:

إن من أهم تقنيات تنسيق النصوص التي لا بد وأن تراعيها وتطبقها عند الوقوف على عملية تنسيق النص هي في التالي :

  1. تنسيق إطارات النص : من أجل ضبط إطارات النص بالنصوص المطلوبة لا بد من التأكد من أن علامة الإدراك لا تعمل وليست نشطة ، وأنه ليس هناك أي حرف أو جملة محددة ، بعد هذا علينا أن نعين خيارات تنسيق النصوص.
  2. تنسيق الحروف : تستعمل الأداة الخاصة بنوع خط الحروف والمعروفة تحت اسم Type  ويتم الإشارة لها برمز الـ T
  3. تنسيق الفقرات : وفيها لا بد من تحديد الحروف أو الكلمات المخصصة لعنوان الفقرة ، وذلك بديلاً عن تحديد كل ما في النص ، بعد هذا عليك أن تضع علامة الإدخال للكلمات المحددة.
  4. المحاذاة : وهنا لا بد من محاذاة بداية جميع السطور مع الهامش المرفق بيمين الصفحة.
  5. ضبط المسافة : وفيها لا بد من ترك فراغ واضح بين الفقرات والهوامش ، وخصوصاً المسافة التي توجد بالبداية.

ما يجب تحديده عند تنسيق النصوص:

لا بد من تنسيق النص في البداية ، وذلك من خلال استخدام أياً من برامج معالجة النصوص ، وحتى يتسنى لنا تنسيق النصوص لا بد في البداية من تضليلها ، وتعتبر تلك الخطوة هي أول خطوة في التنسيق ، وبعدها يتبع الخطوات الشهيرة والمعروفة عند معظمنا ألا وهي :

  1. لا بد من تغيير نوع الخطوط.
  2. لا بد من تغيير لون الخطوط.
  3. لا بد من تغيير حجم الخطوط.
  4. لا بد من عمل التعداد النقطي والرقمي.
  5. لا بد من تمييز النصوص.
  6. لا بد من إدراج الرموز.
  7. لا بد من البحث عن النصوص.
  8. لا بد من التكبير والتصغير.
  9. وفي الختام يجب حفظ التعديلات.

للمزيد يمكنك قراءة : اهمية الحاسوب في التعليم

أشهر برامج تنسيق النصوص:

مايكروسوفت وورد:

  1. ويعد ذلك البرنامج هو الأكثر استعمالها على الإطلاق في كتابة وتنسيق النصوص بين طلاب الجامعات خصوصاً ، ورجال الأعمال في يومنا هذا ، وهذا الأمر نتيجة لسهولة استعمالها.
  2. فضلاً لتمتعه بالكثير من المميزات التي تميزه عن أقرانه من البرامج ، على سبيل المثال : قدرته الكبيرة في تنسيق الكثير من أنواع وأحجام النصوص.
  3. بالإضافة للملفات ودقته الكبيرة بتصحيح الأخطاء الإملائية والأخطاء اللغوية ، وهذا كله بصورة تلقائية ، فضلاً لتوفيه الكثير من الأدوات لتقديم نصوص أو تقارير أو أبحاث جامعية في أحسن شكل.

Scrivener:

  1. يتم استعمال ذلك البرنامج بكثرة في أوساط الباحثين والطلاب ، وذلك من أجل كتابة أبحاثهم العلمية بسهولة وارتياح ، والسبب في هذا الأمر يرجع لاحتوائه على الكثير من الخيارات وأساليب الخطوط.
  2. بالإضافة للتنسيقات الخاصة الموجودة به ، وأيضاً فإن ذلك البرنامج يتيح لمستخدميه إمكانية العمل مع ملفات كثيرة وتنسيقها في الوقت ذاته ، ومن ضمن مميزاته التي تجعله أفضل من برامج كتابة وتنسيق النصوص الأخرى.
  3. هو أنه يقوم بالحفظ التلقائي للنص ، إذ يواجه الكثير من الأشخاص مشكلة تؤرقهم بحفظ النصوص التي من الممكن أن تستغرق العديد من الوقت لكتابتها وإعدادها ، فمن الممكن انقطاع التيار الكهربائي.
  4. أو انطفاء الكمبيوتر أو الحاسوب خلال العمل ، كما أن ذلك البرنامج الرائع يوفر الكثير من الأدوات والتنسيقات التي لا توجد في أقرانه من برامج التنسيقات والتحرير.

برنامج لاتيكس:

  1. وقد حاز ذلك التطبيق في الفترة الأخيرة على شهرة وانتشار كبير للغاية بين الأشخاص ، وذلك من أجل كتابة أنواع متعددة من النصوص بالإضافة لتنسيقها بصورة متكاملة ورائعة.
  2. وذلك البرنامج مخصص بكتابة البحوث وتنسيقها بشكل مميز ، فضلاً لأنك من خلاله تستطيع عمل جداول وبيانات وأشكال كثيرة للتعديل ، وأهم ما يميزه هو سهولته الكبيرة في كتابة المعادلات العلمية.
  3. فضلاً للمتغيرات الرياضية ، كما أنه يحتوي على قوالب جاهزة تستطيع أن تدرجها داخل النصوص كي تقوم بتوفير وقتك ومجهودك.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف ساعدت التكنولوجيا الخريجين 

لا بد من تنسيق النصوص من أجل إخراجها بالشكل الملائم والمتناسق والمنظم ، إذ أنه ومع التقدم التكنولوجي الكبير الذي يشهده وقتنا المعاصر صارت الحياة معتمدة بشكل كبير على الحواسيب والأجهزة الإلكترونية المتطورة ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا لختام مقال الليلة وقد تعرفنا فيه على لماذا نقوم بتنسيق النص في الوورد – وأفضل البرامج التي تساعد في التحرير والتنسيق.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى