إسلاميات

كيف استغفر الله من قلبي

كيف استغفر الله

إن الله عز وجل يفرح عندما يتوب عبده ويرجع إليه ويستغفره ، فعندما يقوم العبد المسلم باستغفار خالقه على ذنب ارتكبه ، ففي تلك الحالة يكون ذلك العبد قد تيقن تماماً بأن خالقه عز وجل سيغفر له ذلك الذنب ، وإن الاستغفار من الأمور التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بها وشرعها لنا ، وكل عبد منا بحاجة إلى الاستغفار دوماً ، ويقول الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم : {واستغفروا الله إن الله غفور رحيم} ، فعلى المسلم أن يستغفر خالقه في كل الأوقات ، وقد كان النبي محمد صلوات الله وسلامه عليه يكثر من الاستغفار ، ولنا في النبي أسوة حسنة ، إنه سيد ولد آدم ، الذي غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، وكان على الرغم من ذلك يكثر من الاستغفار ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على كيفية الاستغفار ؛ فتابعونا.

كيف تستغفر الله:

  • بأن تقول : (أستغفر الله ، أستغفر الله ، أستغفر الله) 3 مرات دبر كل صلاة ، لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يفعل هذا ، وكان يقول كذلك في كل الأوقات : (اللهم أغفر لي ذنوبي ، اللهم أغفر لي ذنوبي) وكان يقول أيضاً : (أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه).

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الاستغفار الكثير

آيات قرآنية وأحاديث عن الاستغفار:

  1. قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّـهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّـهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
  2. روي عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنّه قال للرسول صلّى الله عليه وسلم: (عَلِّمْنِي دُعَاءً أدْعُو به في صَلَاتِي، قالَ: قُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).
  3. قال تعالى : (أَنِ اعْبُدُوا اللَّـهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ، يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّـهِ إِذَا جَاءَ لَا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ).

أدعية للاستغفار:

  1. (اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).
  2. (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ ، والجبنِ والبخلِ ، والهرمِ ، وعذابِ القبرِ ، وفتنةِ الدجَّالِ ، اللهم آتِ نفسي تقواها ، وزكِّها أنت خيرُ من زكَّاها ، أنت وليُّها ومولاها ، اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من علْمٍ لا ينفعُ ، ومن قلْبٍ لا يخشعُ ، ومن نفسٍ لا تشبعُ ، ومن دعوةٍ لا يُستجابُ لها).
  3. (اللَّهمَّ اغفِر لي وارحَمني وارزُقني وعافِني).
  4. (رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).
  5. (اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ لي غَيْرُكَ)
  6. أستغفر الله العظيم لي ولوالدي ولذوي الحقوق علي، وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين.

للمزيد يمكنك قراءة : شروط الاستغفار الكامل

الاستغفار بالصور:

استغفر الله
استغفر الله عدد ما سجد له عباده
أقوال شيخ الإسلام
ابن تيمية رحمه الله

للمزيد يمكنك قراءة : أدعية لغفران الذنوب

علينا جميعاً المداومة على استغفار رب العالمين ، إن الاستغفار دائماً ما يعمل على تجديد الإيمان والطاعة ، وبه يحصل العبد المستغفر على محبة خالقه سبحانه وتعالى ، وبه يزداد الدين ويبعد الاستغفار صاحبه عن الغم والحزن والهم ، والاستغفار يجعل صاحبه دوماً تحت ظل خالقه يوم لا ظل إلا ظله ، ويجعله من أولياء الله المتقين سائلين الله عز وجل أن يجعلنا منهم ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيها حول كيف استغفر الله من قلبي.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى