المطبخ

كورن فليكس صحي بدون سكر

هل يوجد كورن فليكس صحي ؟ أو بمعنى أدق، هل الكورن فليكس صحيًا بالأساس ؟ على الرغم من عدم وجود ضرر صحي مباشر لحبوب الإفطار كورن فليكس، إلا أنها ليست الخيار الأمثل كوجبة إفطار. تفتقر حبوب الكورن فليكس إلى القيمة الغذائية الكاملة التي يحتاجها الجسم. أيضًا، هناك حالات يمكن فيها أن تسبب الإضافات الموجودة فيها، مثل السكر، زيادة في الوزن. وتاليًا، إليك كافة التفاصيل حول رقائق الذرة كورن فليكس.

ما هي رقائق الذرة (كورن فليكس) ؟

غالبًا ما يعتبر الكورن فليكس غذاءً خفيفًا وسريع التحضير، وترى العديد من الأمهات أنه وجبة مثالية لأطفالهم، حيث يمزج مع الحليب الساخن أو البارد ليقدم لهم وأحيانًا للكبار أيضًا. يتم إنتاج حبوب الكورن فليكس بتحويل الحبوب إلى دقيق ناعم، ثم يتم خلطها بالمكونات مثل السكر والماء والكاكاو في بعض الأحيان والشعير وشراب الذرة عالي الفركتوز والنشا. يشكل المزيج بأشكال مختلفة وتُجفف بعد ذلك. يمكن أيضًا نفخها أو تقشيرها أو تمزيقها أو تغطيتها بالشوكولاتة قبل التجفيف.

أول مرة تم فيها تصنيع الكورن فليكس كانت في عام 1894 على يد جون هارفي كيلوج، وانتشرت حبوب الكورن فليكس بشكل كبير منذ عام 1896. انتشرت الشركات المنافسة في الإنتاج التجاري لأنواع متنوعة من الكورن فليكس بدءًا من 1928 تقريبًا، ومن ثم، أصبحت وجبة الإفطار الخفيفة شهيرة في جميع أنحاء العالم.

ما هي مكونات الكورن فليكس (رقائق الذرة) ؟

تتكون رقائق الذرة من دقيق الذرة المعالج والمختلط بالسكر ومواد أخرى مثل الشعير وشراب الذرة عالي الفركتوز والنشا قبل تجفيفها وتشكيلها. فيما يخص القيمة الغذائية، كوب واحد (بسعة 28 جرام) من رقائق الذرة يحتوي تقريبًا على 101 سعر حراري، 24 جرامًا من الكربوهيدرات، و3 جرامات من السكر، الذي يُعتبر عادة سكرًا مضافًا ويعتبر غير مفيد في النظام الغذائي. أما من ناحية العناصر الغذائية، تحتوي رقائق الذرة على كميات معينة من الفيتامينات، مثل فيتامين “أ” وفيتامين “د”، بالإضافة إلى جرامين من البروتين.

قد يهمك أيضًا: طبخ الدجاج

السكر في الكورن فليكس

تبيّن أن تناول حبوب الكورن فليكس يؤدي إلى زيادة مؤقتة في مستوى السكر في الدم، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى إنتاج مزيد من الأنسولين. يعتبر هذا الارتفاع الناجم عن السكر دافعًا للشعور بالجوع، ولكنه ليس جوعًا حقيقيًا بقدر ما هو استجابة لارتفاع السكر بشكل مؤقت في الجسم. يمكن أن يؤدي هذا الارتفاع أيضًا إلى الشعور بالخمول وقلة النشاط. بالإضافة إلى ذلك، فإن زيادة نسبة السكر في الدم يمكن أن تقلل من مستوى المناعة في الجسم، مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والاستجابة للفيروسات والعوامل البيئية الضارة.

قد يهمك أيضًا: كوكيز النوتيلا

ما هي أضرار الكورن فليكس ؟

بعد إجراء دراسات عديدة حول الحبوب المستخدمة في وجبة الفطور، أظهرت نتائج دراسة أجرتها جمعية تثقيف المستهلك أن حبوب الكورن فليكس تحتوي على مستويات عالية من السكر. وصفت جمعية القلب الأمريكية السكر الموجود في حبوب الكورن فليكس بأنه سعرات حرارية فارغة لا تضيف قيمة غذائية، مما يزيد من احتمال زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم بسبب هذه الكميات الكبيرة من السكر.

قد يرتبط تناول كميات كبيرة من حبوب الكورن فليكس بزيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب والسرطان، بالإضافة إلى أمراض أخرى. يمكن أن يؤدي السكر الموجود في حبوب الكورن فليكس إلى زيادة مستويات السكر في الدم والأنسولين، مما قد يؤثر على جهاز المناعة لفترات قصيرة بعد تناوله، مما يمكن أن يزيد فرص الإصابة بالأمراض واستقبال الفيروسات المحيطة في البيئة المحيطة.

قد يؤدي تناول الكورن فليكس إلى الشعور بالشبع بشكل سريع ولكن لفترة قصيرة، مما قد يدفع الشخص لتناول كميات إضافية من الطعام لتحقيق الشبع الكامل. قد يزيد هذا النوع من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكريات من احتمالية زيادة الوزن والدهون في الجسم إذا لم يتم موازنة تناوله مع ممارسة النشاط البدني واتباع نظام غذائي متوازن.

يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من حبوب الكورن فليكس، خاصة الأصناف التي تحتوي على كميات عالية من السكر المضاف والنكهات الحلوة مثل العسل والشوكولاتة، إلى زيادة مشكلة تسوس الأسنان، وهذه المشكلة تكون أكثر صعوبة لدى الأطفال الذين يخضعون لتغييرات الأسنان اللبنية إلى الأسنان الدائمة. يشمل هذا الوضع الكبار أيضًا الذين يستهلكون حبوب الكورن فليكس بشكل متكرر وبكميات كبيرة.

ما هي فوائد الكورن فليكس ؟

هل لرقائق الكورن فليكس فوائد غذائية تستحق الاهتمام ؟ بالفعل، هناك بعض الجوانب الإيجابية لهذه الحبوب، تشمل هذه الفوائد ما يأتي ذكره أدناه:-

  • يمكن أن يحسن الكورن فليكس ضخ الدم للأعضاء المختلفة في الجسم.
  • تعمل الألياف الموجودة في حبوب الكورن فليكس على منع الإمساك وتحسن عملية الهضم.
  • اللوتين الموجود في الكورن فليكس يعتبر مادة أساسية لصحة العينين، وهو موجود بشكل طبيعي في رقائق الذرة.
  • تحتوي حبوب الكورن فليكس على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة، مثل الثيامين وحمض الفوليك، واللذان يسهمان في دعم عمليات التمثيل الغذائي ونمو الخلايا بشكل جيد.
  • بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الكورن فليكس يمكن أن يحمي المرأة الحامل من تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم المفاجئ، وقد يحسن الأداء الإدراكي خاصةً لدى الأطفال.

قد يهمك أيضًا: حلويات بدون طهي

ختامًا، لتناول كورن فليكس صحي، يجب عليك اختيار كورن فليكس بدون سكر، لكن، لا يجب الاعتماد عليه في وجبة الإفطار بمفرده بشكل يومي، خاصةً بالنسبة للصغار، وذلك نظرًا لكونه لا يقدم ما يكفي من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان لإكمال طور النمو والتطور، ودمتم بخير.

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى