قصص قصيرة

5 قصص قصيرة معبرة عن الحياة الاجتماعية ومؤثرة بدرجة كبيرة جداً

قصص قصيرة معبرة عن الحياة

نقدم لكم في هذه المقالة مجموعة من القصص القصيرة والمختلفة والمفيدة لكي نأخذ منها العبرة والحكمة، مقدمة لمن يعشقون القراءة وخاصة قراءة القصص الواقعية وتناسب هذه القصص الأعمار المختلفة للأطفال والكبار لا تفوتوا هذه المتعة عليكم.

الحزن والفرح للجميع:

هناك أسطورة صينية تحكي أن سـيدة عاشت مع ابنها الوحيد في سعادة ورضا حتى جاء الموت واختطف روح الابن، حزنت السيدة جدا لموت ولدها ولكنها لم تيأس بل ذهبت إلى حكيم القرية طلبت منه أن يخبرها الوصفة الضرورية لاستعادة ابنها إلي الحياة مهما بلغت صعوبة تلك الوصفة، أخذ الشيخ الحكيم نفسا عميقا وشرد بذهنه ثم قال:أنت تطلب وصفة حسنا احضري لي حبة خردل واحدة بشرط أن تكون من بيت لم يعرف الحزن مطلقا، وبكل همة أخذت السيـدة تدور على بيوت القرية كلها وتبحث عن هدفـها حبة خردل من بيت لم يعرف الحزن مطلقا.
طرقت السيدة بابا ففتحت لها امرأة شابة فسألتها السيدة هل عرف هذا البيت حزنا من قبل؟ ابتسمت المرأة في مرارة وأجابت وهل عرف بيتي هذا إلا كل حزن؟ و أخذت تحكي لها أن زوجها توفى منذ سنة و ترك لها أربعة من البنات والبنين ولا مصدر لإعالتهم سوى بيع أثاث الدار الذي لم يتبقى منه إلا القليل، تأثرت السيدة جدا و حاولت أن تخفف عنها أحزانها و بنهاية الزيارة صارتا صديقتين ولم ترد أن تدعها تذهب إلا بعد أن وعدتها بزيارة أخرى، فقد فاتت مدة طويلة منذ أن فتحت قلبها أحد تشتكي له همومها.

وقبل الغروب دخلت السيدة بيت آخر ولها نفس المطلب ولكن الإحباط سرعان ما أصابها عندما علمت من سيدة الدار أن زوجها مريض جدا و ليس عندها طعام كاف لأطفالها منذ فترة،  وسرعان ما خطر ببالها أن تساعد هذه السيدة فذهبت إلى السوق واشترت بكل ما معها من نقود طعام و بقول ودقيق وزيت ورجعت إلى سيدة الدار وساعدتها في طبخ وجبة سريعة للأولاد واشتركت معها في إطعامهم ثم ودعتها على أمل زيارتها في مساء اليوم التالي.
و في الصباح أخذت السيدة تطوف من بيت إلي بيت تبحث عن حبة الخردل وطال بحثها لكنها للأسف لم تجد ذلك البيت الذي لم يعرف الحزن مطلقا لكي تأخذ من أهله حبة الخردل
و لأنها كانت طيبة القلب فقد كانت تحاول مساعدة كل بيت تدخله في مشاكله وأفراحه وبمرور الأيام أصبحت السيدة صديقة لكل بيت في القرية ، نسيت تماما إنها كانت تبحث في الأصل على حبة خردل من بيت لم يعرف الحزن قط، ذابت في مشاكل ومشاعر الآخرين ولم تدرك قط أن حكيم القرية قد منحها أفضل وصفة للقضاء على الحزن حتى ولو لم تجد حبة الخردل التي كانت تبحث عنها فالوصفة السحرية قد أخذتها بالفعل يوم دخلت أول بيت من بيوت القرية،
(فرحا مع الفرحين وبكاء مع الباكيين) ليست مجرد وصفة اجتماعية لخلق جو من الألفة والاندماج بين الناس إنما هي دعوة لكي يخرج كل واحد من أنانيته وعالمه الخاص ليحاول أن يهب من حوله بعض المشاركة التي تزيد من بهجته في وقت الفرح، وتعزيه وتخفف عنه في وقت الحزن إلى جانب أن هذه المشاركة لها فائدة مباشرة عليك ليس لأنها ستخرجك خارج أنانيتك ولا لأنها ستجعل منك شخصية محبوبة إنما لأنها ستجعلك إنسانا سعيدا أكثر مما أنت الآن.

الرجل والبقرة:

حكى رجل أنه خرج في يوم من الأيام ليتمشى قليلاً، وفجأة رأي فى طريقة بقرة يكاد ينفجر الحليب منها من كثرة خيرها وبركتها، وعند رؤية هذا المشهد تذكر الرجل الطيب جار له لديه بقرة ضعيفة وصغيرة لا تنتج الحليب وعنده سبع بنات وهو فقير الحال، فأقسم الرجل أن يشتري هذه البقرة ويتصدق بها لجاره قائلا فى نفسه : قال الله تعالي “لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون”.

وفعلا اشتري الرجل البقره وأخذها إلى بيت جاره فرأي الفرح والسرور علي وجهة وشكره كثيراً علي معروفه هذا،  وبعد مرور عدة أشهر جاء الصيف وتشققت الأرض من شدة الجفاف وكان الرجل من البدو يرتحل من مكان إلى مكان بحثاُ عن الطعام والماء، ومن شدة الحر والعطش لجأ الرجل فى يوم إلى الدحول وهى حفر فى الأرض توصل إلى محابس مائية لها فتحات فوق الأرض، ويعرفها البدو جيداً، دخلها الرجل وحيداً ووقف أولاده ينتظرونه في الخارج، وفجأة ضل الرجل طريقة ولم يستطع الخروج مرة أخري .
وقف أولاده ينتظرونه وقد غاب كثيراً حتى أيقنوا أنه مات أو لدغة ثعباناً أو تاه تحت الأرض وهلك، وقد كان أولاده ينتظرون هلاك أبيهم ليقتسموا ماله فيما بينهم .
فأسرعوا إلى المنزل وأخذوا الميراث ففكر أوسطهم وقال : هل تتذكرون البقره التي أعطاها أبانا إلى جارنا هذا ؟ إنه لا يستحقها وإنها ملك لنا ، وذهبوا الأولاد ليأخذوا البقرة فقال الجار : لقد أهداها لي أباكم وأنا أستفيد من لبنها أنا وبناتي، فقالوا : أعد لنا بقرتنا في الحال وخذ هذا الجمل الصغير بدلاً عنها وإلا أخذناها بالقوة وحينها لن نعطيك أي شيء بالمقابل، فهددهم الرجل قائلا : سوف أشكوكم إلى أبيكم، فردد الأبناء فى سخرية : اشك من تشاء فإنه قد مات، فزع الرجل وسألهم : كيف مات ولا أدري ؟ قالوا : دخل دحلاً في الصحراء ولم يخرج منه حتى اليوم، فقال الرجل : دلوني على طريق هذا الدحل وخذوا بقرتكم لا أريد منكم شيئاً .
و عندما وصل إلى مكان الدحل ربط الرجل حبلاً في وسطه وأوصله إلى خارج الدحل وأوقد ناراً ونزل داخل الدحل وأخذ يمشي حتى بدأ يسمع أنيناً خافتاً، فمشي تجاهه حتى وجد رجلاً يتنفس حي فأخذه وربطه معه إلى خارج الدحل وسقاه وحمله إلى داره حتى دبت الحياة في الرجل من جديد، كل هذا وأولاده لا يعلمون شيئاً .
تعجب الرجل من أمره وسأله كيف ظل أسبوعاً تحت الأرض حياً ولم يمت، قال الرجل : سأخبرك قصتى العجيبة، دخلت إلى الدحل ووجدت الماء ولكني ضللت الطريق ولم أستطع العودة فأخذت أشرب من الماء لمدة ثلاثة أيام، وقد بلغ مني الجوع مبلغه فاستلقت علي ظهري وسلمت أمري إلى الله عز وجل وإذا بي فجأة أشعر بلبن بارد يتدفق علي لساني من إناء عالي لا أراه في الظلام، وكان هذا الإناء يأتيني ثلاثة مرات كل يوم ولكنه انقطع منذ يومين فجأة ولم أدري سبب إنقطاعة .
فأخبرة الرجل عن سبب انقطاعه وهو أن أبناؤه جاءوه ليأخذوا منه البقرة التي أعطاها الرجل إلى الجار من قبل، وكما قال رسول الله صلي الله علية وسلم : صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وهكذا نجى الرجل من الموت جزاء صدقته وإحسانه .
قال رسول الله صلي الله علية وسلم : ” أفضل الأعمال أن تدخل على أخيك المؤمن سروراً,أو تقضي عنه ديناً ,أو تطعمه خبزاً “، وقال عبيد بن عمير : يحشر الناس يوم القيامة أجوع ما كانوا قط ، وأعطش ما كانوا قط ، وأعرى ما كانوا قط ، فمن أطعم لله أشبعه الله ، ومن سقى لله عز وجل سقاه الله ,ومن كسا لله كساه الله

قصة شجرة الصفصاف:

  1. في يوم من الأيام كان يوجد شخص كسول يقضي يومه جالساً لا يقوم بفعل أي شيء ، وكلما طلبت منه امرأته أن يخرج من أجل العمل كي يحضر النقود والأكل لأطفالهما كان يغضب ويترك البيت صوب أطراف البلدة ويجلس تحت شجرة صفصاف ويمكث يتأمل فيما حوله.
  2. وكانت الناس يهيأ لها بأن الرجل يتكلم مع هذه الشجرة من كثرة ما يجلس تحتها وبيوم من الأيام بالفعل قامت الشجرة وتحدثت مع الرجل ووبخته على كسله الكبير وقالت له : لماذا يا هذا لا تذهب لعملك مثلما يفعل بقية الناس فأنت لا تفعل أي شيء مفيد في اليوم كله؟
  3. حينها شعر الرجل بالخجل من نفسه ، إن جميع من في القرية يوبخونه حتى الشجرة فعلت ذلك! وباليوم التالي قرر هذا الرجل أن يذهب كي يبحث عن عمل وقبل ذهابه لمكان العمل مر على الشجرة وقال لها : يا شجرة أنا سأذهب من أجل البحث عن عمل وسأذهب أيضاً لحكيم كي يعالجني من هذا الكسل ، فتمنت له الشجرة التوفيق وطلبت منه أن يقوم بسؤال الرجل الحكيم عن مشكلتها التي أخبرته بها ، ولما أتى الليل وبدأت الكلام في النباح وبدأت الذئاب في العواء وأنتشر السكون في كافة أنحاء القرية.

قصة الذئب الأجرب:

  1. لقد أتى ذئب أجرب كعادته دوماً وجلس تحت الشجرة وظل يتكلم معها حتى علم بقصة هذا الرجل الكسول ، فذهب بسرعة من أجل أن يلحق بالكسول من أجل أن يخبر الرجل الحكيم عن أي دواء يمكنه من شفائه من الجرب والحكة التي تمنعه من النوم!
  2. وقد تابع الرجل سيره ولما وصل للنهر جلس كي ينتظر أي سفينة أو قارب ليعبر من خلاله للناحية الأخرى ، فرأى سمكة كبيرة تقفز من المياه للشاطئ ، وبعدها بدقائق قليلة تقفز في المياه واستمرت على هذه الحركات مدة من الوقت.
  3. فسأل الرجل الكسول السمكة وقال لها : لماذا تفعلين هذا؟ فردت عليه : إنني لا أحب الماء ولا أحب البر ، وهذه العلة قد أصابتني منذ وقت طويلة ولما وصل القارب صعد الكسول فيه وبدأ في السير بالماء ببطئ شديد حتى وصل لجزيرة مليئة بثمار العنب ؛ فجلس الكسول ينظر ويتأمل الماء الذي ينعكس عليه الشمس وظل يسرد برأسه جميع المشاكل التي حُكيت له في الطريق ، ثم أتى الرجل الحكيم وسأل هذا الشخص عن مشكلته!

قصة عودة الكسول للقرية مرة أخرى:

  1. فقال الكسول كل مشاكله للحكيم فرد عليه : أن الرزق بيد الخالق سبحانه وتعالى ، وأنت من تسعى له خذ ما سوف يأتيك وأترك ما فاتك ، ولا تقم بتأجيل عمل اليوم للغد ، وبعد أن عرض الكسول على الحكيم كل المشاكل قام بمغادرة الجزيرة ورجع للقرية مرة أخرى ، ولما وصل الكسول لضفاف النهر ورأى هذه السمكة الضخمة اخبرها بأن عليها أن تتقيأ كي تخرج ما في بطنها ، ولما تقيأت قامت بإخراج ما في بطنها وكانت جوهرة كبيرة ونفيسة.
  2. فقالت له السمكة الكبيرة خذ هذه الجوهرة وأنتفع بها إلا أن الرجل قد رفض هذا العرض وقال لها أن رزقي في انتظاري!
  3. ولما رجع للقرية وذهب لشجرة الصفصاف أخبرنا بأنه لا بد أن يتم الحفر تحتها من أجل إزاحة الصخور التي تحجب عنها وصول المياه ، ففرحت شجرة الصفصاف لسماعها هذا الأمر وطلبت من هذا الرجل أن يحفر تحتها وسوف يجزيه الله عز وجل خير على هذا الفعل!
  4. وبالفعل بدأ الرجل في الحفر أسفل شجرة الصفصاف فوجد زلعة ضخمة مليئة بالكنوز كانت تمنع وصول المياه لجذور الشجرة ، ففرحت شجرة الصفصاف كثيراً بأن مشكلتها قد حلت وقالت لهذا الرجل : خذ هذا الكنز دون أن يراه أي أحد ، ولكن الرجل رفض أن يأخذه وقال لها بأن الرزق في انتظاره!

قصة الأبله عدو ذاته:

  1. وعندما علم الذئب الأجرب بوصول الكسول أتى مسرعاً كي يعرف حل مشكلته ، فأخبره الرجل بان حل مشكلته تكمن في أن يقوم بأكل كبد إنسان فاقد القدرة على التمييز بين الصواب وبين الخطأ والتمييز بين الشيء الضار والشيء النافع ، فقام الذئب بالانقضاض على الرجل وأخذ ينهش في لحمه حتى وصل لكبده والتهمه وبعدها تركه وانصرف!
  2. وعندما علم أهل القرية جميعاً بتلك القصة تملك الرعب من قلوبهم وقاموا بإغلاق كل الأبواب وظلوا داخل المنازل يرتجفون خوفاً حتى لا تلتهم الذئاب كبدهم من أجل ان تشفى من جربها ، وأخذوا يقولوا الحكمة الشهيرة : (الأحمق لا يضر نفسه فقط بل يضر كل من حوله!)

وفي الختام متابعينا الكرام لا تنسوا مشاركتنا في التعليقات التي توجد في الأسفل باجمل القصص والحكايات المؤثرة التي سمعتموها أو قرأتموها من قبل!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى