قصص أطفال

قصة الشاطر حسن وست الحسن والجمال

قصة الشاطر حسن … أيطلب منك طفلك أن تحكي له هذه القصة على وجه الخصوص؟ نعم عزيزتي القارئة فـ تلك القصة من أكثر القصص التي يحبها الأطفال وخاصة إذا كان لديك إبن وليس إبنة. فـ الشاطر حسن شاب يحب الأطفال أن يكونوا مثله عندما يكبرون وخاصةً بعد معرفة قصته.

واحرصي دائمًا على إعداد قصة ما قبل النوم لـ أطفالك ، مثل تلك الحكاية الخيالية فـ هي تساعدهم على التخيل وتوسيع الآفاق ثم النوم العميق. فـ هيا نساعدك اليوم في قص قصة الشاطر حسن وست الحسن والجمال.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: قصة قصيرة خيالية

الجزء الأول

في قرية من القرى التي يملكها ملك عظيم كان هناك شاب عادي يعيش بها ، كانت مهنته هي الصيد وكام يسمى الشاطر حسن. في يوم من الأيام عند ممارسته لـ مهنته (أي صيد السمك) رأى فتاة جميلة لا بل فاتنة الجمال تقف على الشاطئ محاطة بـ مجموعة من الرجال. بدت هذه الفتاة جميلة لكنها غنية في نفس الوقت.

عندها شعر الشاطر حسن بـ شعور غريب عليه أنه يريد أن يرى هذه الفتاة مرة أخرى وأرادها أن تأتي إلى هنا. لكنها ظلت واقفة في نفس المكان محاطة بـ مجموعة من الرجال وكأنهم حراس لها ! فـ نظر إليها حسن دون أن ينبس بـ بنت شفة (دون أن ينطق كلمة).

بعدها ظل حسن يرى هذه الفتاة كل يوم عندما يذهب للصيد. وظل أيضًا يشعر بـ ذلك الشعور الغريب ويصاحبه الشهور بـ السعادة في كل مرة يراها. كما بدأت الفتاة الجميلة تعتاد رؤيته كل يوم عندما تذهب في نزهة على الشاطئ.

ولكن في ذلك اليوم كان حسن يخشى شئ وها قد حدث ، لقد وصل لـ يمارس مهنته وهي الصيد كـ المعتاد ، لكن لم يجد تلك الفتاة هناك. كان حزينًا جدًا لأنه لم يرى الفتاة ، وأيضًا لم يكن يعرف من تكون فـ لن يستطيع الوصول إليها هكذا.

كان قد اعتاد وجودها أمامه كل يوم ، لـ ذلك قرر البحث عنها في اليوم التالي لـ إنتهائه من عمله. وما إن إنتهى اليوم ، بدأ في البحث عنها حقًا ، لكنه لم يستطع معرفة مكان وجودها ، وعاد إلى منزله محبطًا .

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: قصة اليس في بلاد العجائب

الجزء الثاني

لكن عند عودته محبطًا شعر حسن بـ الإرهاق والتعب فـ جلس ليستريح. عندها صدمه رجل قوي يقف أمامه ، ثم طلب منه أن يذهب معه إلى قصر الملك! أرتبك الشاطر حسن وسأله عن سبب ذلك الطلب فـ هو لا يعرف أي جريمة أرتكب!

فـ أخبره هذا الرجل أن الأميرة ابنة الملك أرادت رؤيته لأنها كانت مريضة جدًا. وفي تلك اللحظة أدرك حسن أن الفتاة التي رآها هي ابنة ملك البلاد ، و على الفور ذهب مع الحارس لـ يرى الأميرة المريضة. وعندما وصل القصر وجد فتاة جميلة جدًا محاطة بالأطباء وعلامات المرض على وجهها ولكن لا تنقصه جمالًا.

علم حسن أن الأطباء قالوا إن دواء الأميرة هو أخذها على قارب في البحر والقيام بـ رحلة طويلة ، عندها تذكرت الأميرة اشاب الذي رأته يصطاد في البحر و أخبرت والدها أنها تريد أن يساعدها في علاجها.

من ثم قد وافق الملك وسمح لـ إبنته بـ الذهاب مع الشاطر حسن للركوب في قاربه ، وروى الشاطر حسن للفتاة كل القصص المضحكة والمغامرات المثيرة خلال رحلته معها على البحر حتى لا تشعر بـ الملل. شعرت الأميرة وكأنها كانت تعاني من مرض وبدأت في الواقع تشعر بـ تحسن حتى تعافت تمامًا وعادت إلى ما كانت عليه. وفي تلك اللحظة شعر هو بـ السعادة الشديدة.

عندما عادت الأميرة إلى قصرها بدأ الشاطر حسن يفكر فيها كثيرًا ويحلم أن يأتي اليوم الذي يمكن أن يتزوجها فيه! وشعرت الأميرة أيضًا أنها تحبه. ولذلك طلبت من والدها الزواج منه ؛ لكن الملك لم يوافق هذا القرار فـ الشاطر حسن مجرد صياد زليس مثلهم. إلا أنها لا تستطيع تغيير رأيها خاصة وأن حسن ساعدها في علاجها ، لذلك لجأ الملك إلى حيلة ماكرة لـ منع هذا الزواج.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: ما هي قصة دورا الحقيقية

الجزء الثالث

فـ أرسل الملك لـ إحضار الشاطر حسن ، وأخبره أنه يريد مهر ثمين يليق بها كـ أميرة ، وهو يعلم أنه لن يستطع بالطبع. فـ كان المهر الذي طلبه عن جوهرة  لا مثيل لها على وجه الأرض ، ثمينة جدًا.

عاد الشاطر حسن إلى منزله ويحمل همًا كبيرًا ، فـ لا يوجد معه مال لـ شراء هذا الحجر الثمين. لكنه قرر أن يعطي أمره لله ، وفي اليوم التالي ذهب للصيد ، لكن القدر قرر أن يصطاد سمكة واحدة فقط لا غير.

عاد بها إلى بيته وقرر أن يأكل تلك السمك فـ هي الطعام الوحيد في منزله، ولكن قبل أن يضع السمك على النار سمع صوتها يتحدث إليه ويخبره أنها حملت في رحمها جوهرة لا مثيل لها!.

اندهشت الشاطر حسن مما كان يحدث ووقف ذاهلًا ، ثم فتح بطنها ووجدت هذه الجوهرة بالفعل. عندها علم الشاطر حسن أن الله سبحانه وتعالى هو الذي أهداه سمكة.

بعده ذهب للملك بسرعة وأعطاه المهر الذي طلبه لكن كان الملك متفاجئًا للغاية ومندهش من تصرفات هذا الفتى ومثابرته في العمل وجهوده الدؤوبة للزواج من ابنته.

لذلك وافق على الزواج ، حتى يعيش الشاطر حسن مع أميرته الجميلة سعيد وسعيدة طوال حياتهما.

في الختام عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة نود أن نخبرك بـ أهم الدروس المستفادة من هذه القصة ، ويمكنك إخبارها لـ طفلك.

  • معرفة أهمية الثقة بالله والسعي لتحقيق الأهداف المنشودة.
  • مساعدة الآخرين واجب إنساني، دون توقع أي شيء في المقابل.
  • البحث عن لـ طريقة تحقيق الأحلام

فـ دعونا جميعًا نتوكل على الله ونسعى لـ تحقيق أحلامنا …. في انتظار تعليقاتكم

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى