إسلاميات

عمرة مقبولة وذنب مغفور ودعاء مستجاب ان شاء الله

عمرة مقبولة وذنب مغفور ودعاء مستجاب ان شاء الله، يسافر كل عام  ملايين من المسلمين من جميع أنحاء العالم إلى مكة المكرمة لأداء العمرة. فالعمرة عمل تطوعي لله تدل على المحبة والاخلاص له، ويمكن أداؤها في أي وقت من السنة.

وللعمرة فوائد متعددة كمغفرة الذنوب واستجابة الدعاء، وغيرها من الفوائد المتنوعة، وسوف نوضح ذلك لحضراتكم بالتفصيل خلال الاسطر القليلة القادمة، فهيا بنا لنبدا.

عمرة مقبولة وذنب مغفور ودعاء مستجاب ان شاء الله
عمرة مقبولة وذنب مغفور ودعاء مستجاب ان شاء الله

العمرة

كلمة عمرة تعني في اللغة العربية زيارة مكان مأهول، وهى غير إلزامية ولكنها مهمة للمسلمين.

يقوم الغالبية بأداء العمرة في شهر رمضان أو خلال الشهرين رجب وشعبان. وذلك لاعتقاد المسلمون أن هناك المزيد من الرحمة والقبول للصلاة في هذه الأشهر المقدسة، وكذلك ان هناك أجر أعلى للعبادة.

ويمكن للمسلم تادية العمرة في أي وقت واى سن، ولا يوجد عدد معين من المرات للعمرة، فيمكن للشخص القيام بالعمرة طوال حياته. من ناحية أخرى، يجب أن تكون النساء دون سن 45 برفقة محرم، وكذلك يمكن للسيدات التى يزيد عمرها عن 45 عامًا ان تسافر مع مجموعات سياحية دون الاحتياج إلى وجود محرم.

العمرة هي التوجه إلى أقدس مكان للمسلمين وهى الكعبة المشرفة في مكة المكرمة (بيت الله). ويمكن للرجال والنساء  اداء العمرة من مختلف المجموعات العرقية والأوضاع الاجتماعية والثقافات.

 العمرة والحج

لا يمكن أداء فريضة الحج إلا في اشهر معينة وهم شوال وذى القعدة وذي الحجة، على عكس العمرة يمكن إجراؤها في أي وقت من السنة.

أن الحج فرض لمن يستطيعون تحمل نفقاته وكذلك ان يكون لديه القدرة البدنية، ويجب أداء فريضة الحج مرة واحدة على الأقل في خلال حياة الشخص، لأنها أحد أركان الإسلام الخمسة، بينما العمرة اختيارية.

أهمية العمرة ومزاياها

توفر العمرة للمسلمين فرصة لتجديد الايمان، والاستغفار، والدعاء، والتطهير من الذنوب. وعلاوة على ذلك، تعتبر العمرة من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المرء للتقرب إلى الله عز وجل.

ولها تأثير كبير على الجانب الروحي والعاطفي للمسلم، ليس فقط خلال هذه الرحلة القصيرة، ولكن طوال حياتهم.

مناسك العمرة

تتكون مناسك العمرة من أربع خطوات رئيسية:

  • الإحرام
  • الطواف
  • السعي
  • الحلق أو التقصير

الإحرام

هى المرحلة الأولى والتي لها اهمية كبيرة للدخول فعليًا في أداء المناسك، ولكي يحرم الفرد يجب ان يغتسل ويطيب بدنه فقط دون ملابس الاحرام ويتجرد من جميع الملابس المخيطة كالسروال والبنطال والعمامة، ثم يلبس لباس الإحرام، وهو الرداء الأبيض، بينما تلبس المرأة ما تشاء من ثياب دون أي زينة، ثم يصلي ركعتين، وينوي الدخول فى نسك العمرة.

ثم يقول: “لبيك عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، وعلى الرجل ان يرفع صوته بالتلبيبة، بينما المرأة تقولها بحيث لا يسمعها الا من بجانبها، ثم يضاعفون التلبية والذكر.

لا يفوتك ايضا شروط الحج والعمرة وأركانهم وواجباتهم

الطواف

عند وصول المعتمر إلى مكة يدخل المسجد الحرام بالقدم اليمنى ويقول بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، اللهم افتح لي أبواب رحمتك، ويبدأ الطواف بـ7 أشواط حول الكعبة المشرفة، ابتداء من الحجر الأسود، قائلاً: بسم الله ، والله أكبر، وينتهي بالحجر ايضا ويشترط للطواف التطهر من الحدث الاصغر والحدث الاكبر.

وإذا تمكن المعتمر من  استلام الحجر بيده اليمنى وتقبيله فعل، وإذا لم يتمكن من  ذلك، يمكنه الاشارة من بعيد ويكبر.

عند وصوله إلى الركن اليمني يلمسه دون تقبيل ويقول بسم الله الله اكبر، وإذا لم يتيسر ذلك يتجنب الزحام حوله، ولا يشير اليه.

يقوم الرجل بعملين خلال الطواف: الأول هو الاضطباع وهو عرض الكتف الأيمن، والثاني هو الرمل ويستلزم الإسراع في المشي بخطوات صغيرة في الجولات الثلاث الأولى والاستمرار في المشي بشكل طبيعي للجولات المتبقية، وليس للطواف دعاء معين، ولكن يستحب كثرة الذكر والدعاء بما شئت.

وعندما ينتهي من الطواف يتجه نحو مقام إبراهيم اذا تيسر ويكرر: “واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى، ثم يصلى ركعتين ويقرأ سورتي الكافرين والإخلاص، واذا قرا غيرهما فلا بأس. وإذا لم يكن ذلك ممكنًا، صلى فى اي مكان في المسجد.

السعي

ثم يخرج المعتمر الى جبل الصفا ويصعده  او يقف عنده وهو يستقبل الكعبة، ويقرأ الآية الكريمة: “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ، ثم يحمد الله ويكبر، ويقول: (لا إله إلا الله، والله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، ثم يدعو بما شاء، وهو رافعا يديه، ويقوم بتكرار هذا الذكر والدعاء (ثلاث مرات).
ثم ينزل بعد ذلك من الصفا إلى المروة سيرًا على الأقدام، وعندما يصل إلى العلمين الأخضرين، يسرع في مسيرته “الركض”، وهذا خاص بالرجال فقط، ويمشي كالمعتاد عند بلوغ الراية الثانية، ويكرر الأمر في كل جولة، ويصعد المروة ويقول ما قاله في الصفا، ويحسب اللفة من الصفا إلى المروة. وبالعكس يحسب جولة أخرى (٧ اشواط). ولا يشترط فى السعي الطهارة.

الحلق أو التقصير

عندما يكمل سعيه يحلق الرجل رأسه أو يقص شعره، بينما المرأة تقص أطراف شعرها في جميع اتجاهات الرأس.

وبذلك تكون العمرة كاملة، ويرفع النهي، ويجوز الثياب والعطر والزواج ونحو ذلك.

لا يفوتك ايضا ادعية الحج والعمرة مكتوبة pdf جاهزة للتحميل الآن

زيارة المسجد النبوي

زيارة المسجد النبوي “صل الله عليه وسلم” بالمدينة المنورة ليست من الحج والعمرة، حيث يذهب المعتمر إلى المدينة المنورة قبل أداء المناسك أو بعدها، بنية زيارة المسجد النبوي والصلاة فيه. لأنها خير من ألف صلاة في غيره  من المساجد إلا المسجد الحرام.

فإذا وصلت الي المسجد النبوي قدم رجلك اليمنى للدخول وقل : بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، ثم صلي فيه ركعتين: تحية المسجد أو الفريضة،  ثم انتقل إلى قبر الرسول صل الله عليه وسلم وسلم عليه قائلاً: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، أشهد أنك رسول الله حقا وأنك قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة ونصحت الأمة وجاهدت في الله حق جهاده، فجزاك الله عن أمتك أفضل ما جزى نبيا عن أمته.

ثم اتخذ خطوتين  لليمين للوقوف أمام قبر أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وقل: السلام عليك يا أبا بكر خليفة رسول الله ورحمة الله وبركاته، رضي الله عنك وجزاك عن أمة محمد.

ثم اتخذ خطوتين ايضا لليمين للوقوف بقبر الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه قائلا: السلام عليك يا عمر أمير المؤمنين ورحمه الله وبركاته رضي الله عنك وجزاك عن أمة محمد.

لا يفوتك ايضا خطوات العمرة للنساء وأهم المحظورات

والى هنا ننهى مقالنا بعد ان عرضنا لحضراتكم مقالنا عن عمرة مقبولة وذنب مغفور ودعاء مستجاب ان شاء الله. وقد قدمنا لحضراتكم اهم الفوائد التى يمكنك الفوز بها عند قيامك بالحج او العمرة، واوضحنا ذلك بادق التفاصيل، نتمني ان ينال الموضوع اعجاب حضراتكم، وان نكون لبينا رغباتكم. دمتم فى امان الله وحفظه. وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال.

اسماء مصطفي

خريجة كلية العلوم جامعة الاسكندرية، واقوم بكتابة العديد من المقالات فى مجالات عديدة ، من بينها الصحة، والترفيه، وقصص الاطفال، ومجموعة متنوعة من المقالات التى تثرى الثقافة العامة لدى الناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى