معلومات

علم النفس في الحب | 10 علامات للحب في علم النفس

علم النفس في الحب …. الحب من أسمي مشاعر الحياة، لا يستطيع أحد منا أن يعيش دون حب وليس شرط ان يكون الحب هو علاقة عاطفية فقط  ،ولكن الحب له معني أكبر يشمل جميع العلاقات بينك وبين كل من حولك سواء عائلتك أو أصدقائك وعلم النفس من افضل العلوم التي تناولت الحب من وجهة نظر مختلفة مبنية علي أساس علمي وهذا ما يحويه مقالنا.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على:كيف اواسي شخص متضايق

أسرار علم النفس في الحب

يرغب الكثير في تعلم أسرار علم نفس الحب ، لمعرفة ما إذا كان الشخص المرتبط بنا يحبنا أم لا ، لأن هناك علامات تفسر ذلك ، وكذلك مراحل الحب في عالم علم النفس.

وفقًا لفرويد ، عالم النفس الشهير ، ينقسم الحب إلى عدة أنواع وهي:

الحب الموضوعي: هو حب يتجاوز حدود الذات ، أي أنه حب لشخص أو شيء ما ، ولا تشابه بين العاشق والمعشوق ، ولكن هناك تكامل كبير بينهما يؤدي إلى النجاح.في هذه العلاقات.

الحب النرجسي: هو حب الفرد لكل ما يهمه وستجد أن الشخص الذي لديه هذا النوع من الحب في شخصيته يبحث باستمرار عن الأشخاص الذين يشاركونه نفس الصفات لتحسين رغباته.

حب العاطفي: هو الحب الذي يتعامل فيه الناس مع رغباتهم الحسية مثل المشاعر ، والرومانسية ، واهتمام الحب والحاجة لسماع الكلمات الحلوة التي تجعلك تشعر بالحب.

الحب العقلي: هو الحب حيث يوجد الكثير من التواصل الذهني والفكري بين الطرفين في العلاقة ويمكن أن تستمر الحوارات بينهما عدة ساعات تستمع إلى كلام بعضهما البعض. .

الحب الجسدي: هو الحب الذي يقوم على جمال الجسد ، والانجذاب بين الأطراف وهو قائم بشكل كبير على الإثارة.

علم النفس في الحب الصامت

 

يعتبر الحب الصامت من أصعب أنواع الحب ، لأن الإنسان يخفي مشاعره وحبه للآخر ويحاول إخفاءها بكل الطرق ، لأنه لا يملك القدرة والشجاعة على الاعتراف بهذا الحب وإليك المزيد عن هذا الحب:

  • عندما يقع رجل في الحب ، يكون لديه صور شخصية لصديقته أو يأخذ لقطة شاشة لمحادثة تمت بينهما.
  • عندما يكون الحبيب في نفس المكان ، فإنه يشعر وكأنه يطير في السماء بفرح كبير ويلقي بضع نظرات إليه كل دقيقة.
    يعتني الرجل بكل تفاصيل حبيبته ، وبجميع الطرق غير المباشرة ، من أجل الاقتراب منها وحياتها.
  • عندما تقع امرأة في الحب ، فإنها تريد أن تقضي أكبر وقت ممكن مع عشيقها ، سواء كان ذلك في الرسائل النصية على Facebook أو WhatsApp ، وإجراء المقابلات.
  • وفي بعض الأحيان اغتنام الفرص التي تجمعهم معًا للتحدث.
  • تبحث المرأة دائمًا عن التفاصيل وما وراء الكلمات في علاقة رومانسية ، لكن كن حذرًا لأن المرأة ستفعل أي شيء دون لفت انتباهك إلى حقيقة أنها تهتم بك.
  • تغار الزوجة علي الزوج عندما يتحدث مع فتيات أخريات أو أي من زملائه في العمل أو الكلية.
  • في كل مرة تقدم حبيبها لأصدقائها ، تقدمه على أنه زوجها المستقبلي.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على:مواضيع للنقاش اجتماعية

علم النفس في الحب عند النساء

  • الشعور بالحب في حالة المرأة. لا تقع النساء في الحب بسهولة لأنهن يخشين تجربة  جديدة للحفاظ على قلبهن وكرامتهن.
  • عندما تقع امرأة في الحب ، يصبح هذا الشخص جزءًا من حياتها ولا يمكنها الهروب منه.  وتنتظر من الحبيب أن يقول لها الكثير من الكلمات الرومانسية ويكرر هذا الأمر .
  • ودائمًا ما تشعر بالأمومة تجاه حبيبها لأنها تهتم بكل تفاصيل حياته ، وتغضب بسهولة وتبكي على كل ما يتعلق بعاطفته.
  • المظهر أقل أهمية للمرأة من شخصية الرجل وعقليته ، ولا تدخل المرأة دائمًا في علاقة عاطفية بسهولة بسبب تركيزها على الاستقرار العاطفي واستمرارية العلاقة اللاحقة.
  • عندما ينشأ شجار بين امرأة ووحبيبها ، فإنها تحاول احتواء الموقف بسرعة ، لأنها لا تريد وقت الشدة بينهما لإطالة هذه العلاقة أو تدميرها.
  • دائمًا ما تتحكم العواطف فيها وعلى قراراتها ، ولهذا السبب تشعر بالغيرة جدًا من الرجل الذي وقعت في حبه ويظهر فيها من خلال الملامح الغاضبة التي تظهر على وجهها.

علامات الحب الكاذب في علم النفس

  • مشاعر باردة
    الحب الحقيقي لا يمكن كبته ويظهر مشاعر عظيمة للشخص الذي تحبه. لكن في حالة الحب المزيف ستلاحظ برودة في المشاعر ولن تشعر بمشاعر تجاه الشخص الآخر.

 

  • أقوال بدون عمل
    يمكن للشخص الذي يتحدث كثيرًا ولا يفي بوعوده أن يزيف الحب ويصل إلى قلبك دون فعل أي شيء لإثبات هذا الحب. لذا كن حذرًا عندما تتم الوعود بدون إجراءات ملموسة ، واعلم أن الحب لا طائل من ورائه.

 

  • أنانية
    الأنانية هي أوضح علامة يمكن أن يكشفها الحب الزائف. يتميز الحب الحقيقي بالتضحية لإرضاء من تحب. في الحب الكاذب ، يحاول الشخص أن يدرك مصلحته الشخصية على حساب الشريك ، وبالطبع فإن هذه العلاقة محكوم عليها بالفشل.

 

  • منفعة شخصية
    إذا دخلت المصلحة في العلاقة بين العاشقين ، فهذا دليل على توقف الحب وعدم وجوده. تؤكد لك هذه العلامة أنه بمجرد انتهاء الاهتمام الذي جمع بينكما ، سينتهي الحب بينكما.

 

  • الحزن والبؤس
    السعادة هي السمة الرئيسية للحب الحقيقي والحب الزائف سيجعلك حزينًا وغير سعيد خاصة عندما تدرك أن حبيبك لا يحاول إسعادك.

علم النفس في الحب بعد الفراق

الألم والخوف من الانفصال يتركان صدمة نفسية حقيقية حيث يتوقف عقله عن التفكير وتختلط المشاعر بين الغضب والحزن واليأس وظهوره لهذا الواقع الجديد.

الي هنا نصل عزيزي القارئ الي نهاية مقالنا بعدما سردنا تناول علم النفس لبعض الامور المهمة جدا في الحب مثل تصرفات الرجل والمرأة تجاه الطرف الاخر وعلامات الحب والفراق وغيرها من الموضوعات ،وأرجو أن تكون قد حصلت علي بعض الإفادة.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على:علامات إخفاء الحب عند الرجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى