معلومات

عذر غياب عن العمل – أعذار مقنعة وقوية وتوصيات هامة لقبول طلبك

أهلاً بك عزيزي القارئ،لقد خلقنا الله سبحانه وتعالي في هذه الأرض لسببين:لعبادة الله،ولنعمر الأرض،فتعمير الأرض (أي العمل) أحد الأسباب الرئيسية التي خلقنا الله من أجلها،فيجب علي كل إنسان أن يحرص علي عمله أشد الحرص وأن يحاول أن يطور من نفسه،ويجب ألا يتغيب عن عمله بقدر المستطاع،ولكن توجد بعض الظروف القهرية والتي تعيق ذهاب العامل إلي عمله،ووجود سبب مقنع يجعله يبقي في البيت عوضاً عن الذهاب لموقع العمل،وهنا يأتي السؤال المهم ما هي الأعذار المقنعة للغياب عن العمل وكيف أتقدم بها لصاحب العمل للحصول علي إجازة؟،في هذه المقالة سنجيب علي هذه الأسئلة بإذن الله،هيا بنا نبدأ علي بركة الله.

أعذار مقنعة للغياب عن العمل

يوجد العديد من الأعذار المقنعة للموظف والخارجة عن إرادته،وفي السطور القادمة سنتعرف علي أهم هذه الأعذار للتغيب عن العمل.

مرض مفاجئ

عادة ما يأتي للإنسان نزلات برد شديدة لم تكن في الحسبان بالمرة،وأحياناً يشعر أن جسمه غير قادر علي الحراك بتاتاً،فيذهب إلي الطبيب ويأمره بأن يأخذ قسطاً من الراحة لعدة أيام وهنا يخبر المريض طبيبه أن لديه عمل ويجب الذهاب إليه،ولكن إصرار الطبيب علي الراحة كان هو الرأي الراجح،فيجب حينئذ علي الموظف التغيب عن عمله كي لا يؤذي نفسه ولكي لا يعدي زملاؤه إن كان هذا المرض معدياً.

وجود حالة وفاة

من الأعذار المقنعة والتي تسمح للموظف التغيب عن عمله وجود حالة وفاة لشخص مقرب ويجب التعزية،حالة الوفاة قضاء من عند الله والأعمار بيد الله،فهذا الأمر خارج عن سيطرة الموظف ويجب أن يقف مع أهل المتوفي وإذا كان المتوفي قريب من الدرجة الأولي للموظف كالأب أو الأخ يجب أن يلغي الموظف جميع إلتزاماته وجهة العمل ستتفهم الأمر.

ظروف عائلية قهرية

عادة تحدث بعض الظروف القهرية للموظف تجبره علي البقاء في المنزل في هذا اليوم،ولكن هل يعتبر هذا عذر للتغيب عن العمل؟في الغالب نعم ولكن حينئذ يجب تقديم ما يثبت للمدير صعوبة مجيئك اليوم إلي العمل وأنه يجب عليك التواجد في هذا  اليوم في المنزل.

ميلاد ابنك

من الأسباب المقنعة أيضاً للتغيب عن العمل هو ولادة ابنك،فحالات الولادة تحدث أحياناً فجأة وبدون حسبان،فمثلاً استيقظت في يوم ما مبكراً وقمت بتناول فطورك وتستعد للذهاب للعمل وإذ فجأة تقول زوجتك أن وقت الولادة قد جاء وأن عليها الذهاب إلي الطبيب علي الفور،وأنك الرجل الوحيد الموجود في هذا الموقف فليس هناك وقت لتتصل بأخيها أو أهلها،وعادة تتفهم جهة العمل هذا الأمر وتقوم بإعطائك عطلة لهذا اليوم.

حالة سفر طارئة

في بعض الأحيان يتم قبول هذا العذر ولكن يجب أن يكون السفر لأمر طارئ بالفعل كزيارة والدك المريض أو استضافة أحد من المطار ولا يوجد أحد غيرك لاستضافته،ويجب عندها تقديم طلب الغياب وتوضيح سبب أخذ عطلة مفاجئة،وأنك ستضاعف مجهودك وإنتاجيتك في اليوم التالي.

حادث طريق

حوادث الطريق تحدث بسرعة وبشكل مفاجئ _نسأل الله تعالي أن يحفظنا جميعاً من كل سوء_ والحوادث هي أحد الأعذار القوية للتغيب عن العمل لعدة أيام ولا يستطيع صاحب العمل أن يمنعك من أخذ عطلة عن العمل لتتعافي.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:أهمية العمل في حياة الفرد والمجتمع

أسباب رفض عذر الغياب عن العمل

في بعض الأحيان عندما يأتيك عذر للتغيب عن العمل وتقوم بكتابة عذر رسمي للجهة المختصة يتم رفض الطلب، ويرجع هذا الأمر لعدة أسباب سوف نعرضها عليكم في السطور القادمة.

  • أولاً قد لا يكون العذر قوي ومقنع لصاحب العمل،فيشعر أنك فقط تماطل لأخذ عطلة عن العمل لأسباب لا تستدعي الغياب.
  • وجود خلافات شخصية بينك وبين صاحب العمل،فعندما تقوم بتقديم عذر رسمي للتغيب عن العمل يقوم برفضه علي الفور حتي إن كان سبباً مقنعاً وعندئذ ستقوم برفع دعوات قضائية وعمل أشياء أنت في غني عنها من الأساس.
  • علاقة مضطربة مع زملاء العمل،عندما تقوم بتقديم عذر للتغيب عن العمل،يقوم صاحب العمل بقبوله ولكن علي شرط وجود زميل يقوم بتغطية دورك،وفي هذه الحالة لن يتم قبول طلبك.
  • غيابك عن العمل قد يؤثر علي الشركة وتضر بالمصلحة العامة،فحينئذ سيتم رفض عذر غيابك عن العمل.
  • إذا كنت من الأشخاص الذين لا يأخذون الأمور بجدية،أو معروف في مكان عملك أنك شخص يحب اللهو ولا تتحمل المسئولية،فقد يرفض صاحب العمل عذر غيابك ولن يعطيك إجازة مدفوعة الأجر.

توصيات لقبول عذر الغياب عن العمل

لقد عرضنا عليكم أكثر الأسباب الشائعة لرفض عذر الغياب عن العمل،والان سنعرض عليكم بعض التوصيات الهامة ونصائح يجب اتباعها ليتم قبول طلب غيابك.

  • أولاً يجب أن تكون العلاقة بينك وبين صاحب العمل علاقة طبية،فصدقني قد لا يكون عذرك قوياً ليقبله صاحب العمل،ولكن إذا كانت علاقتك جيدة معه قد يقبل طلبك ويعوض غيابك.
  • يجب تقديم طلبك بكل احترام وشكل لائق ليقبله صاحب العمل،وتعده بأن هذا الموضوع لن يتكرر وأنه يهمك مصلحة العمل.
  • يجب أن تكون علاقاتك طبية مع زملاء العمل،فهم الوحيدون الذين سيغطون غيابك وهذا سيقوي فرصة قبول طبلك.
  • يجب أن تجعل المدير يقتنع بعذر غيابك وأن غيابك عن العمل ليوم معين ضرورة حتمية.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:تعريف الاخلاص 

نموذج عذر غياب عن العمل

وأخيراً سنقدم لكم نموذج لعذر مكتوب لتقديمه لصاحب العمل ليراجعه ويقرر قبول الطلب أم لا،سيكون هذا نموذج عذر غياب عن العمل بسبب إصابة بمرض شديد تمنعك من الذهاب للعمل.

إلي صاحب العمل/المدير……

بسم الله الرحمن الرحيم تحية طيبة وبعد,

أود أن أطلع سيادتكم أني قد أتغيب اليوم الموافق….. عن العمل ويرجع السبب إلي إصابتي بمرض شديد أجبرني علي البقاء في السرير،كما أنني استشرت طبيبي ونصحني أن أخذ إجازة مرضية عن العمل،وسوف أقوم بإلحاق ما يثبت مرضي وتوقيع الطبيب أدني هذا الطلب لكي يتأكد سيادتكم من سلامة قولي،وقد توصلت مع زملائي في العمل ليغطوا غيابي المفاجئ لهذا اليوم،أرجو من حضراتكم تفهم الأمر وقبول طلبي،والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اسم المتقدم……
التوقيع……

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:اقوال عن العمل

وفي الختام نقول أن العمل لا بد منه لاستمرار دورة الحياة،فالإنسان الذي لا يعمل لا يستفيد منه المجتمع بأي شيء بل يكون عالة علي المجتمع،فيجب أن يحرص كل منا علي العمل،وإذا حصل أي عذر قهري يمنعك عن الذهاب إلي العمل،فقدم العذر لصاحب العمل بطريقة مهذبة ولائقة كي يقبل طلبك ولا يتضرر أي طرف.
إذا أعجبتك المقالة فلا تنسي مشاركتها علي مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى