المطبخ

طريقة عمل العصيدة السودانية والتونسية باللبن

طريقة عمل العصيدة السودانية والتونسية باللبن ، إذ تعد العصيدة واحدة من ضمن الحلى أو الأكلات الشعبية الشهيرة للغاية في العديد من البلدان العربية ، كما أنها في مكانة خاصة بالمناسبات والاحتفالات المختلفة ، وتعتبر من ضمن الوجبات الرئيسية بمدن سعودية ويمنية وسودانية عدة ، وتختلف مقادير وطريقة تحضير العصيدة من بلد لأخرى ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم طريقة عمل العصيدة السودانية والتونسية باللبن.

إعداد العصيدة اليمنية:

المقادير:

  1. كأس من طحين الذرة.
  2. كأس من الدقيق الأبيض.
  3. علبة من اللبن أو الزبادي.
  4. القليل من الملح.

طريقة التجهيز:

  1. أولاً عليك بإحضار وعاء وضعي داخله 1/2 كمية الزبادي أو الحليب بحال كان زبادي قومي بإضافة المياه إليه بنحو كأس ونصف ، ومن ثم ضيفي له 1/2 كأس من الطحين.
  2. وعليك بخلطها جيداً كي تتجانس على نيران درجة حرارتها متوسطة ، ومن ثم ضيفي الملح وقلبيه ، وبعدها ضيفي طحين الذرة والطحين الأبيض بصورة تدريجية كي تتماسك ، وقومي بعصدها.
  3. وأخيراً قومي بوضع بقية الزبادي أو الحليب مع 1/2 كأس من المياه واتركيه كي يغلي ويجف المياه وقتها قومي بتقليب العصيدة.

إعداد العصيدة السودانية:

المكونات:

  1. مائة وخمسون جرام من الدقيق.
  2. مائتين مل من الزبادي.
  3. خمسمائة مل من المياه.
  4. خمسة جرام من الملح.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك تجهيز قدر وقومي بمزج كأس من المياه مع كأس من الدقيق وكأس من الزبادي ، وبعدها عليك بتقليب المزيج بشكل جيد كي يتجانس.
  2. ومن ثم قومي بإحضار قدر آخر ، وعليك بوضع كأس من المياه على نيران شديدة ، ومن ثم اتركيه كي يغلي ، وبعدها قومي بإضافة الملح له وقلبيه.
  3. والآن عليك بإضافة المزيج للمياه ، والتقليب بصورة سريعة ومستمرة لحين نضوج العصيدة وتماسكها.
  4. وأخيراً عليك بوضعها داخل قدر عميق على أن كيون مدهون بالزيت حتى يبرد ، وبعد أن يبرد قومي بقلبها داخل وعاء التقديم ، وبالهنا والشفا.

إعداد العصيدة التونسية الحارة:

المقادير:

  1. كأسين من طحين القمح.
  2. كأسين من المياه.
  3. رشة بسيطة من الملح.
  4. القليل من زيت الزيتون.
  5. رب تمر أو عسل أو لبن ويمكنك استخدام الزبدة.

طريقة التجهيز:

  1. أولاً قومي بإحضار وعاء وضعي بداخله المياه على النيران لحين غليها ، ومن ثم قومي بإضافة الملح والزبدة أو أياً ما تريدين ، وبعدها ضيفي كأسين الدقيق مرة واحدة ولا تنسي التقليب السريع والمستمر بواسطة ملعقة خشبية.
  2. الآن عليك بتحريك المزيج كي يجف المياه ، ويصير المزيج كتلة متماسكة ، وقومي برفعها من على النيران ، وقومي بعصدها وأعيديها على النيران مرة أخرى ، ومن ثم قومي بسكب كأس من المياه المغلية عليها.
  3. وبعدها اتركيها كي تستوي ويجف الماء فيها ، واعصديها باستخدام يديك مجدداً على صورة نصف كرة بعد أن ترفعيها من على النيران ، وأخيراً قومي بسكب الزبدة فوقها أو أياً كان ، وقدميها مباشرة.

إعداد العصيدة بالتمر:

المقادير:

  1. لترين من المياه.
  2. كيلو واحد من التمر ومن الأفضل أن يكون سكري.
  3. 1/2 ملعقة صغيرة الحجم من الملح.
  4. 4 كؤوس ونصف من الدقيق الأسمر.
  5. 1/2 إصبع من الزبدة.
  6. رشة من الزعفران.
  7. رشة من الفلفل الأسمر.
  8. هيل حسب رغبتك.

طريقة التجهيز:

  1. أولاً قومي بوضع التمر داخل الخلاط الكهربائي مع إضافة القليل من المياه وقومي بخلطهم بشكل جيد حتى يتجانسوا ، ومن ثم ضعي مزيج التمر داخل وعاء على نيران تكون هادئة.
  2. ذلك مع إضافة الزبدة ، وبعدها الدقيق الأسمر حتى يغلوا ، وقومي بضرب المزيج بواسطة المضرب اليدوي كل 10 دقائق كي يتماسك جيداً ، وأخيراً ضعي عليها الزعفران والفلفل الأسمر والملح ، بالإضافة للهيل واخلطيهم وقدميهم.

إعداد عصيدة الشوفان:

المقادير:

  1. كأس وثلث من رقائق الشوفان.
  2. 5 كؤوس من المياه.
  3. رشة من الملح.
  4. عسل أبيض.
  5. لبن منزوع الدسم.

طريقة التجهيز:

  1. أولاً قومي بوضع المياه داخل وعاء واتركيه على النيران كي يغلي ، ومن ثم ضيفي رقائق الشوفان واستمري في التقليب كي يتصاعد البخار ، ومن ثم أخفضي درجة الحرارة خلال فوران رقائق الشوفان داخل المياه لأقل درجة تصل إليها.
  2. وبعدها قم بتغطية الوعاء واترك العصيدة حتى تغلي على نيران هادئة لفترة لا تقل عن 10 دقائق ، وقومي بتقليبها من وقت لآخر ، وبعدها ضيفي الملح وقلبي العصيدة مجدداً ، وعليك بتغطيتها وتركها حتى تغلي على نيران هادئة.
  3. وذلك لفترة تتراوح من 10 دقائق إلى ربع ساعة ، وقومي بتقليبها حتى يصير قوامها ناعم ، وأخيراً قومي بصب العصيدة داخل طبق التقديم ، ولا تنسي إضافة اللبن الخالي من الدسم بالإضافة لسكب كمية من العسل من فوق.

إعداد السحاوق أو الشتني:

المقادير:

  1. حبة من الطماطم.
  2. فصين من الثوم.
  3. قرن واحد من الفلفل الأخضر الحار.
  4. كزبرة.
  5. عصير 1/2 ليمونة.
  6. رشة من الملح.

طريقة التجهيز:

  1. قومي ببشر المقادير أو اخلطيها داخل الخلاط الكهربائي ، ومن ثم انقعي نحو ملعقة من الحلبة المسحوقة داخل المياه.
  2. وذلك لفترة لا تقل عن 30 دقيقة ، وبعدها قومي بتصفية المياه واخلطي الحلبة ، وأخيراً ضعي عليها الملح وعصير 1/2 ليمونة واخلطيهم جيداً وضيفي لهم السحاوق.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل كيكة التمر

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل عجينة السمبوسة

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل عجينة الفطائر 

وإلى هنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول طريقة عمل العصيدة السودانية والتونسية باللبن ، تعرفنا في هذا المقال على طريقة عمل العصيدة اليمنية ، وطريقة عمل العصيدة التونسية ، وغيرها.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى