تعليم

طرق تدريس التربية الاسلامية … شرح مبسط لبعض طرائق التدريس

طرق تدريس التربية الاسلامية

إن عملية تدريس التربية الإسلامية تمثل جزء في غاية الأهمية من المنظومة التربوية والتعليمية في كل مراحل التعليم العام ، الأمر الذي يؤكد على أن ما ينطبق على منظومة التعليم أو التدريس عامة بكل مكوناتها وعناصرها من تطوير ومن تحديث ينطبق على تدريس التربية الإسلامية نظرياً وتطبيقياً ، وعلى هذا الأمر فإن تدريس التربية الإسلامية بضوء أهميتها الكبرى التي تحتلها ، ومنزلتها العالية التي تتبوؤها تعتبر مجال رائد وسباق من أجل الأخذ بجميع التوجهات المعاصرة والحديثة بالتدريس ، بالانطلاق من طبيعتها التي تتحلى بها ، ومن مبادئها ومقوماتها الأصلية التي يتم الاعتماد عليها على ضوء طبيعة وخصائص الدين الإسلامي الحنيف ، الذي جعله الله عز وجل ديناً صالحاً لكل الأزمنة والأماكن ، وبناءً عليه فقد لجأ مدرسي التربية الإسلامية لاستعمال جملة من الأساليب والطرق العصرية بتدريس التربية الإسلامية ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على هذه الطرق ، فتابعوا معنا.

التعليم الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي:

  1. إن العملية التعليمة قد شهدت تطور مذهل في الآونة الأخيرة من القرن الواحد والعشرون ، وخصوصاً بطرائق وأساليب التدريس والتي شملت مجال تدريس التربية الإسلامية ، وقد جعلت التقنية الإلكترونية حاجة الإنسان والمؤسسات حاجة ملحة ودائمة تجاه التطوير والإبداع والتجديد ، وبناءً عليه فقد لاقت شبكات التواصل الاجتماعي مثل تويتر ، والفيس بوك رواج هائل وكبير في تفعيل أساليب التدريس عن طريق جعل عالم التدريس أكثر يسر وسهولة على الطلاب ، كاسرة حواجز الزمان والوقت.
  2. ومع الاستعمالات الكثيرة للمواقع والمنصات الإلكترونية الداعمة لعملية التعليم في جميع المجالات ، فقد لجأت المنظومة التعليمية والتربوية إلى حث المدرسين على أن يستغلوا جميع التقنيات الحديثة بالتعليم ، وهو ما نعانيه عند إطلاق الكثير من المنصات التعليمة الخاصة بدروس وشروحات وتقويمات للتربية الإسلامية ، وغيرها مسهلة على جميع التلاميذ عملية التواصل المباشر والمستمر مع المدرس.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف اربي طفلي تربية صحيحة

المناقشة العلمية المعززة بالتكنولوجيا:

  1. إن هذه الطريقة معتمدة على الحوار والنقاش الهادف ، حيث تعد أسلوب من أجل الوصول لنتائج معينة تكتسب رضا المناقشين ، وتعتمد على المشاركة الفعلية المنظمة للتلاميذ تحت إشراف معلمهم وتوجيهه ، وقد يتولى المدرس المناقشة أو يقوم بتكلفة المتميز من طلبته أو عدد منهم لإدارتها وفق خطة يقوم بوضعها ، على أن يظل في كل الأحوال مصدر للإرشاد والتوجيه والإشراف والتنظيم ، وطريقة المناقشة تأخذ أساليب كثيرة تختلف حسب الإمكانات المتوافرة والظروف.
  2. ومن أهم مميزات تلك الطريقة التربوية للتدريس هي أخذها الصورة الاعتيادية والشكل الحديث في الوقت نفسه عن طريق استعمال تقنيات الاتصال والتواصل الحديثة من برامج إلكترونية ومن مواقع التواصل الاجتماعي والمحادثة ، بغرض إثراء حلقات النقاش والحوار ، بالإضافة لتعزيز جزئيات تعليمية لدروس التربية الإسلامية وإيضاحها بالصورة الصحيحة.

الصور والأفلام المتحركة:

  1. إن للأفلام المتحركة والصور أثار في تقريب المدركات وفي توضيحها وإعطائها صورة حية ، فمن الممكن أن تستخدم في تقديم مناسك الحج وشعائره وأماكنه ، كما من الممكن أن تستخدم بتقديم صورة عن المساجد في العالم كله أو بتقديم الصلوات المختلفة
  2. مثل : صلاة الاستسقاء ، وصلاة الجمعة ، وصلاة العيدين ، وتؤدي الصور المتحركة مثل الأفلام التسجيلية دور فيما نطلق عليه اللفظية ، بمعنى الاعتماد فقط على اللغة بالتعليم ، وتلك الطريقة تعد طريقة فاعلة بالقرن الواحد والعشرون بتدريس التربية الإسلامية ، لأنها تختصر الوقت والجهد ، بالإضافة لسهولة الحصول عليها وسرعتها بترسيخ المعلومات والدروس التعليمية بأذهان الطلاب.

للمزيد يمكنك قراءة : اهداف تدريس الرياضيات

صحائف الأعمال:

  • وهي صحيفة إلكترونية أو صحيفة ورقية ، وفي الغالب تستعمل بهيئتها المستحدث إلكترونياً ، وتقنياً عن طريق تكليف التلميذ بالكثير من المهام بغرض إنجازها ، والتي تتمثل بقراءة وملاحظ وتحليل وترتيب أفكار ونتائج وخلاصات للفهم التعليمي لإحدى دروس التربية الإسلامية ، شريطة أن يحمل الأسلوب التعليمي الحديث بتدريس التربية الإسلامية أهداف تعليمية تبدأ بصياغتها بأفعال كيوازن ويوضح ويبدي التلميذ رأيه ، ويتم تحميل تلك الصحيفة بواسطة البريد الإلكتروني للمدرس والتلميذ.
طرق تدريس التربية الاسلامية
طرق تدريس التربية الاسلامية
أهداف مواد التربية الإسلامية
أهداف مواد التربية الإسلامية
التربية الإسلامية
التربية الإسلامية

للمزيد يمكنك قراءة : طرق لتسهيل الحفظ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى