ادعية واذكار

صور أدعية دينية من أدعية القرآن والسنة

صور أدعية دينية

الدعاء والخشوع في الدعاء والخضوع عند عتبة عبودية الرحمن سبحانه وتعالى من أهم العبادات التي شرعها الله تعالى للعباد؛ فالعبد مخلوق لعبادة الله سبحانه وتعالى، والدعاء هو صلة بين العبد وبين مولاه، فيناجي العبد ربه في أي وقت شاء يطلب منه، خصوصًا في الثلث الأخير من الليل، فهذا الدعاء في هذا الوقت يكون بإذن الله مستجابًا، فيتنزل رب العالمين سبحانه إلى السماء الدنيا ويغفر لعباده.

ادعية دينية
ادعية دينية

ونحن في هذا الموضوع صور أدعية دينية من أدعية القرآن والسنة، نتعرض إلى بعض الأوراد والأدعية من كتاب الله تعالى ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أجمل الأدعية الدينية
أجمل الأدعية الدينية

أدعية من كتاب الله تعالى:

{ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِين } ( البقرة:286 ).

أدعية دينية
أدعية دينية

{ رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّاب } ( آل عمران:8 ).

{ رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ *رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ*رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَاد } ( آل عمران:192 194).

أدعية دينية
أدعية دينية

{ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين } ( النمل:19 ) .

{ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاما } ( الفرقان:74 ) .

أدعية دينية
أدعية دينية

{ رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ . وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ . وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيم } ( الشعراء:83- 85 ) .

{ رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ . رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَاب } ( إبراهيم:40-41 ).

انظر أيضًا: أدعية صباحية تويتر

أدعية دينية
أدعية دينية

أدعية من السنة المطهرة:

( اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ، ومتعنا بأسماعنا، وأبصارنا ، وقوتنا ما أحييتنا، وأجعله الوارث منا ، واجعل ثأرنا على من ظلمنا ، وانصرنا على من عادانا ، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ، ولا مبلغ علمنا ، ولا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا ) .

أدعية دينية
أدعية دينية

( رب أعني ، ولا تعن علي ، وانصرني ، ولا تنصر علي ، وامكر لي ، ولا تمكر علي ، اهدني ويسر الهدى لي ، وانصرني على من بغى علي ، رب اجعلني لك ذكاراً لك شكاراً ، لك رهاباً لك مطواعا لك مخبتاً ، إليك أواهاً منيبا ، رب تقبل توبتي ، واغسل حوبتي ، وأجب دعوتي ، وثبت حجتي ، واهد قلبي ، وسدد لساني ، واسلل سخيمة صدري ) .

أدعية دينية
أدعية دينية

( اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل ، والجبن ، والبخل ، والهرم وعذاب القبر ، اللهم آت نفسي تقواها ، وزكها أنت خير من زكاها ، أنت وليها ومولها ، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ، ومن قلب لا يخشع ، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها ) .

( الله إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ، ومن دعاء لا يسمع ، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع ، وأعوذ بك من هؤلاء الأربع ) .

أدعية دينية
أدعية دينية

( اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار ، وعذاب النار، وفتنة القبر ، وعذاب القبر ، ومن شر فتنة الغنى ، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال ، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد ، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس ، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم ، والمأثم والمغرم ) .

انظر أيضًا: رمزيات أدعية دينية

أدعية دينية
أدعية دينية

كانه هذا ختام موضوعنا حول صور أدعية دينية من أدعية القرآن والسنة، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية والأوراد الدينية من كتاب الله تعالى ومن كلام سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم، ولا شك أن الدعاء بما في الكتاب والسنة هو من أعظم الدعاء، ففيه الهدى وفيه النور وفيه البلاغة وفيه الأدب مع الله سبحانه وتعالى، فلن تجد مثل هذه الأدعية في أي كتاب آخر أو في كلام من كلام البشر الآخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى