إسلاميات

شروط قبول الدعاء بالتفصيل

شروط قبول الدعاء

الدعاء هو عبادة يتضرع فيها العبد إلى ربه ويطلب منه ما يريد تحقيقه في حياته أو أخرته، والله يحب ويسمع العبد الذي يلجأ إليه و يناجيه ويلح في دعائه من أجل تحقيقه والله يستجيب لدعاء العبد ما دام يطيع ربه ويخلص في عبادته ولا يشرك به شيئا، وعلى الرغم من الله سميع الدعاء وأنه على كل شيء قدير إلا أن الكثير منا لا يلجأ إلى ربه ويتقرب إليه إلا في حدوث مصيبة أو شيء ضار له، وكذلك الكثير منا يحكي لما يحدث له للأشخاص الذين حوله رغم أنهم لا حول لهم ولا قوة وبعضهم لا يهم أمره ولا يناجي ربه بما يحدث له ويدعوه لكي يصرف عنه الضرر، لذلك يجب على كل شخص عندما يريد شيئا فليطلبه من الله لتحقيقه فهو الذي خلقك وسواك في أحسن صورة وهو الذي بأمره رزقك وحياتك كلها بيده ، وللدعاء شروط لتعرف عليها نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع ” شروط قبول الدعاء” الذي يضم مجموعة من الفقرات المتنوعة فهيا بنا نطلع عليها.

الدعاء لله بدون واسط:

  • يجب على الإنسان ألا يدعوا غير الله فقط، ولا يدخل واسط بينه وبين الله كالذي يدعوا الله عن طريق الصالحين لكي يستجيب الله إلى دعائه ظنا بهم أنهم يفعلون السيئات وان الله لا يستجيب لهم ولكن ذكر في القرءان الكريم ” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ”، وذلك كما ذكر في الحديث الأتي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” إذا سألت فسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله”.

تجنب الاستعجال:

  • من الأحاديث التي تمنع قبول الدعاء أن يقول الشخص لقد دعوت الله ولم يستجيب لدعائي وذلك كما ذكر في الحديث الأتي” لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يتعجل قيل يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال: يقول: قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجيب لي فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء”.

شروط التوبة من الزنا مع أهم أحاديث وأدعية التوبة من الزنا.

التوسل المشروع:

  • أن يتوسل إلى الله بأحد أنواع التوسل المشروع.

ألا يكون الدعاء فيه قطيعة أو أثم:

  • عندما يكون الدعاء فيه قطيعة أو إثم لا يستجاب كما ذكر في الحديث “يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة”.

المأكل الحلال:

  • لا يستجاب دعاء من أكل ولبس وشرب الحرام كما ذكر في الحديث الأتي “ذكر صلى الله عليه وسلم الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يارب يارب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب ذلك”، وإنما يستجاب الله لمن مأكله وملبسه حلال كما ذكر في الأية الكريمة الآتية “إنما يتقبل الله من المتقين” .

ادعية صباحية جديدة تريح قلبك جدا.

الامتناع عن الاعتداء:

  • يجب تجنب الاعتداء على الآخرين في الدعاء لأن الله لا يحب الاعتداء كما قال في كتابه العزيز ”  ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ”.

لا يشغله الدعاء عن أمر واجب:

  • مثل انشغال الشخص عن قضاء الفريضة الواجبة عليه أو ترك حق والديه عليه ويقوم بالدعاء كما ذكر في الحديث الأتي ”  قال العلماء : هذا دليل على أنه كان الصواب في حقه إجابتها لأنه كان في صلاة نفل والاستمرار فيها تطوع لا واجب وإجابة الأم وبرها واجب وعقوقها حرام”.

حضور القلب:

  • أي عندما يدعوا الشخص ربه يجب أن يكون قلبه حاضر معه ومستشعر عظمة الدعاء الذي يدعوه كما ذكر في الحديث الأتي” واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من لا قلب له”.

حسن الظن بالله:

  • يجب عندما تدعوا أن نحسن الظن بربنا أنه سوف يستجيب لنا كما ذكر في الحديث الأتي قال صلى الله عليه وسلم يقول الله تعالي” أنا عند ظن عبدي بي”.
    شروط الدعاء
    شروط الدعاء
    شخص يدعوا ربه
    شخص يدعوا ربه
    شخص يدعو
    شخص يدعو

     

ما معنى لا اله الا الله وشروطها ونواقضها.

وفي أخر الكلام يكون مسك الختام لموضوع ” شروط قبول الدعاء بالتفصيل” الذي قدمناه لكم عبر موقع احلم والذي يضم مجموعة من الشروط التي يجب إتباعها لقبول الدعاء مثل “حسن الظن بالله، حضور القلب، الامتناع عن الدعاء، ألا يشغله الدعاء عن أمر واجب، المأكل الحلال، تجنب الاستعجال”، نتمنى أن تكونوا استمتعتوا بقراءة الموضوع ……….نترككم في رعاية الله وأمنه…………

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى