[the_ad id="155507"]
خدمات المواطنين

دوام الجوازات في رمضان 2024 .. متى اخر يوم دوام في السعودية؟

“دوام الجوازات في رمضان 2024” .. في أثناء قدوم شهر رمضان الكريم، يتغير نمط الحياة والعمل للكثيرين حول العالم الإسلامي، وتتحول الأجواء إلى أكثر تركيزًا على العبادة والتقرب إلى الله. وفي هذا الشهر الفضيل، تأخذ الجوانب الروحية والإنسانية الأولوية، لكن في الوقت نفسه، تظل الحياة اليومية تسير بخطى ثابتة، وتظل الخدمات الحكومية ضرورية ومهمة للمواطنين والمقيمين.

من بين هذه الخدمات التي تحافظ على استمراريتها وتقديمها بكفاءة وفعالية خلال شهر رمضان، هي خدمات إدارات الجوازات. تعد إدارات الجوازات السعودية أحد الأجهزة الحكومية الرئيسية التي تتولى تنظيم وإدارة الشؤون الجوازية والهجرة، وتقديم خدمات تتعلق بالجوازات والتأشيرات والإقامة.

في هذا المقال، سنلقي نظرة على دوام إدارات الجوازات خلال شهر رمضان، وكيف تتأقلم هذه الجهات الحكومية مع أوقات الصيام والعبادة لضمان استمرارية تقديم الخدمات بجودة عالية وفعالية قصوى. سنستعرض الجهود المبذولة لضمان توفير الخدمات الضرورية بأوقات ملائمة للمواطنين والمقيمين، مع التركيز على مرونة أوقات الدوام وتوفير الدعم اللازم لتلبية احتياجات الجمهور في هذا الشهر الفضيل.

دوام الجوازات في رمضان 2024

خلال شهر رمضان الكريم، تتبع إدارات الجوازات في مختلف المناطق والمحافظات في المملكة العربية السعودية جدول دوام خاص بها يلبي احتياجات المواطنين والمقيمين. تتميز فترات الدوام في رمضان بالمرونة والتيسير للمواطنين، حيث تكون ساعات العمل مخصصة من الأحد إلى الخميس، مع تحديد الفترات الصباحية من الساعة 10:00 صباحًا حتى 3:00 ظهرًا، والفترات المسائية في بعض الفروع الرئيسية تمتد حتى وقت متأخر من الليل لتلبية احتياجات الجمهور. يأتي هذا الإجراء ضمن جهود الحكومة السعودية لتقديم خدمات متميزة ومريحة للمواطنين والمقيمين خلال شهر رمضان المبارك.

نبذة عن إدارة الجوازات السعودية

تتبع إدارة الجوازات، التي تشرف عليها وزارة الداخلية السعودية، جميع الأمور المرتبطة بجوازات السفر بشكل شامل. وتشمل مهامها إصدار جوازات السفر وفقًا للتشريعات المحلية، وتنظيم عمليات السفر والتنقل للمواطنين داخل وخارج المملكة.

بالإضافة إلى ذلك، تدير إجراءات الخروج والعودة للمواطنين عبر الموانئ والمطارات والمعابر البرية، وتقوم بإصدار التأشيرات اللازمة للسفر للعديد من الجهات. كما تعمل على تطبيق الأنظمة واللوائح المتعلقة بالإقامة.

يُقدم موقع أبشر خدمة حجز مواعيد مع إدارة الجوازات، وهو منصة إلكترونية تابعة لحكومة المملكة العربية السعودية، وتهدف إلى توفير الخدمات للمواطنين بكفاءة ويُسهِّل عليهم الحصول على الخدمات بسهولة ويُوفِّر وقتهم وجهدهم، وخاصةً في ظل الظروف الصحية الحالية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا.

يمكنك حجز موعد مع الإدارة عبر الانترنت عبر منصة أبشر، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة موقع أبشر على الرابط التالي: https://www.absher.sa/
  2. اختر خيار “الأفراد” من الصفحة الرئيسية.
  3. انقر على “الجوازات” من القائمة المنبثقة لحجز المواعيد.
  4. قم بإدخال رقم الإقامة أو رقم الهوية.
  5. أدخل تاريخ ميلادك وأي بيانات أخرى مطلوبة.
  6. أدخل رمز التحقق المرئي المعروض.
  7. اضغط على الأيقونة للتأكد من البيانات المُدخلة.
  8. انقر على “خدمة المواعيد” من بوابة أبشر.
  9. اختر “حجز موعد جديد”.
  10. حدد الخدمة المطلوبة (حجز موعد مع الجوازات).
  11. اختر منطقة الخدمة من النافذة المنبثقة.
  12. حدد العملية المطلوبة وانقر على “التالي”.
  13. اختر الفرع الذي ترغب بزيارته من بين الفروع المتاحة.
  14. انقر على الأيقونة للاختيارات (باللون الأخضر).
  15. اختر الموعد المناسب لك من بين المواعيد المتاحة.
  16. اتبع الخطوات الموضحة لإتمام حجز الموعد. لا تنسى الاحتفاظ بالرقم أو الباركود المُعطى، حيث سيُطلب منك عند المراجعة لدى إدارة الجوازات.

قد يهمك ايضاً : دوام ارامكس في رمضان 2024

دوام الجوازات في رمضان السعودية

في شهر رمضان في السعودية، تتبع إدارة الجوازات جدولًا زمنيًا خاصًا لساعات الدوام في فروعها بمختلف المناطق والمحافظات. إلي كدوام الجوازات في رمضان 2024:

في شهر رمضان، يتبع فروع الجوازات في منطقة الرياض جدول دوام خاص، حيث يكون الدوام كالتالي:

  1. جوازات منطقة الرياض: يوم الأحد إلى يوم الخميس من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 3:00 ظهرًا.
  2. شعبة الجوازات بحي الرمال: يوم الأحد إلى يوم الخميس من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 3:00 ظهرًا. وأيضًا طيلة أيام الأسبوع من الساعة 9:00 مساءً إلى الساعة 1:00 بعد منتصف الليل.
  3. شعبة الخدمات الإلكترونية في روشن مول بمحافظة الخرج: يوم الأحد إلى يوم الخميس من الساعة 9:00 مساءً إلى الساعة 1:00 بعد منتصف الليل.

خلال شهر رمضان في منطقة مكة المكرمة، تكون ساعات عمل فروع الجوازات كما يلي:

  1. جوازات منطقة مكة المكرمة: الأحد إلى الخميس من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 3:00 ظهرًا.
  2. شعبة الجوازات في التحلية مول: الأحد إلى الخميس من الساعة 1:00 ظهرًا حتى الساعة 5:00 مساءً.
  3. شعبة الجوازات في الصيرفي مول: الأحد إلى الخميس من الساعة 1:00 ظهرًا حتى الساعة 5:00 مساءً.
  4. شعبة الجوازات في الصيرفي مول: الأحد إلى الخميس من الساعة 9:00 مساءً حتى الساعة 1:00 بعد منتصف الليل.
  5. في مختلف المناطق والمحافظات في المملكة العربية السعودية، تستمر إدارات الجوازات في استقبال الجمهور من يوم الأحد إلى يوم الخميس، حيث يكون دوام العمل اعتبارًا من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 3:00 ظهرًا.

هذا الجدول يتماشى مع الاستجابة لاحتياجات المواطنين خلال شهر رمضان الكريم، مع توفير ساعات عمل مرنة لتلبية الطلب بشكل فعّال.

دوام الجوازات في رمضان الكويت

خلال شهر رمضان 2024، اعتمدت مديرية الجوازات في الكويت وجميع فروعها نظام العمل المرن الذي يتبعه كافة الجهات الحكومية في البلاد. ويتضمن هذا النظام الجديد مواعيد دوام رسمية تمتد لخمسة أيام في الأسبوع من الأحد إلى الخميس.

وتم تحديد عدد ساعات الدوام اليومي لكل موظف بأربع ساعات ونصف، ولكن يحق للإدارة المسؤولة تعديل هذه الساعات بما لا يؤثر على تقديم الخدمات اللازمة للمواطنين. تبدأ فترة الدوام من الساعة 8:30 صباحًا حتى 10:30 صباحًا.

ويُسمح للموظفين بالحضور في أي وقت خلال فترة الدوام، مع الالتزام بإكمال أربع ساعات ونصف من العمل، ثم يتم الانصراف بعد ذلك وفقًا لمواعيد حضورهم المحددة.

قد يهمك ايضاً : دوام الفحص الدوري في رمضان 2024

كيفية التواصل مع إدارة الجوازات

  • للتواصل مع إدارة الجوازات والاستفسار عن مواعيدها في شهر رمضان الكريم، يمكن لجميع المواطنين والمقيمين زيارة حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، عبر الرابط التالي: https://twitter.com/Aljawazat
  • كما يمكن الحصول على مزيد من التوضيحات والخدمات التي تقدمها الإدارة عن طريق التواصل معها عبر الرقم 992، وكذلك عبر البريد الإلكتروني gdp.gov.sa.
  • كما يمكن التعرف على مواعيد الدوام عبر القنوات الرسمية لإدارة الجوازات، حيث يتم الإعلان عن هذه المواعيد من خلالها.

متى اخر يوم دوام في الجوازات

من المتوقع أن يكون يوم الأربعاء، الموافق ميلاديًّا لـ 3 أبريل، هو اليوم الأخير لـ دوام الجوازات في رمضان 2024 في مختلف المناطق والمحافظات السعودية، وذلك وفقًا لمواعيد العمل المعتادة. يأتي ذلك استعدادًا لإجازة عيد الفطر السعيد في القطاع الحكومي، حيث يكون يوم الخميس الموافق 25 رمضان للعام 1445 هـ هو يوم العيد، ومن المتوقع أن تستمر إجازة عيد الفطر حتى نهاية يوم الأحد الموافق 6 شوال 1445 هـ الموافق ميلاديًّا لـ 15 أبريل.

في ختام هذا المقال، نجد أن دوام إدارات الجوازات خلال شهر رمضان يعكس التزام الحكومة السعودية بتقديم خدمات متميزة ومتماشية مع احتياجات المواطنين والمقيمين. تأتي هذه الجهود في إطار رؤية المملكة 2030 لتطوير الخدمات الحكومية وتحسين تجربة المستفيدين.

نحن مسرورون بمرونة أوقات الدوام وتوفير الخدمات اللازمة خلال شهر رمضان، ونثمن الجهود الجادة التي تبذلها إدارات الجوازات لتسهيل إجراءات الجوازات وتقديم الدعم اللازم للمواطنين والمقيمين.

نترقب بفارغ الصبر تعليقاتكم وآراءكم حول هذا الموضوع المهم. هل وجدتم الخدمات مرضية خلال شهر رمضان؟ هل هناك تحسينات تعتقدون أنها يمكن تطبيقها؟ نحن نتطلع لمشاركتكم وتعليقاتكم القيّمة.

قد يهمك ايضاً : دوام سمسا في رمضان 2024

عبد العاطي سيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة عين شمس عام وأعمل ككاتب مقالات مهتم بالكتابة في العديد من المجالات مثل الاقتصاد والترفيه والتكنولوجيا والصحة. لقد نشرت لي العديد من المقالات عبر المنصات الإلكترونية المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى