ادعية واذكار

دعاء للام الميتة اجمل الادعية القوية المؤثرة للام المتوفية

دعاء للام الميتة، يعد فقدان الام من اصعب الاحداث التى قد تمر على الشخص فى حياته، فهي جنة الارض. الام منبع الحنان والامان والحب. هى الدواء لجراحنا والآمنا. بدون الام تشعر بالتيه والعجز. 

وقد اوصانا الله عز وجل ببر الوالدين فقال الله عز وجل “وَوَصَّيْنَا ٱلْإِنسَٰنَ بِوَٰلِدَيْهِ إِحْسَٰنًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُۥ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُۥ وَفِصَٰلُهُۥ ثَلَٰثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰٓ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُۥ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِىٓ أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ ٱلَّتِىٓ أَنْعَمْتَ عَلَىَّ وَعَلَىٰ وَٰلِدَىَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَٰلِحًا تَرْضَىٰهُ وَأَصْلِحْ لِى فِى ذُرِّيَّتِىٓ ۖ إِنِّى تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّى مِنَ ٱلْمُسْلِمِينَ”، وكذلك اوصانا رسولنا صل الله عليه وسلم ببر اباءنا وامهاتنا فقال” لما سئل قيل: “يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أبوك.

فبر الوالدين دين ودين، ولا يتوقف البر فى حياتهما فقط بل حتى بعد وفاتهما من خلال الدعاء لهما والاستغفار لهما، وايضا اكرام صديقهما، وكذلك صلة الرحم.

ولا شك ان الدعاء من افضل العبادات فهو كاشف للهموم والغموم ومفرج للكروب، فهو سلاح المكسورين، وقد اوصانا النبي صل الله عليه وسلم بالمداومة على الدعاء ولا سيما الام المتوفية، فقال صل الله عليه وسلم إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.

لذا من خلال موقعنا (موقع احلم) سنقدم لحضراتكم باقة من اجمل الادعية الام المتوفية، فهيا بنا لنبدا.

دعاء للام الميتة
دعاء للام الميتة

اجمل ادعية للام المتوفاه قوية مؤثرة

الام هى جزء اساسي من حياة الشخص، لذلك فان موتها يؤدى الى توقف كل شىء بالرغم من استمرار الحياة. ستتغير الحياة من حول الشخص وتمر الاعياد والمناسبات المتنوعة ولكن كل ذلك يتوقف بالنسبة للشخص الذى فقد امه.

فعند وفاة الام يكون الشخص حاضر بجسده ولكنه فقد لذة ومتعة الحياة، فصدمة وفاة الام تعتبر كالصاعقة لمن مر بذلك الموقف العصيب، ستمر الايام كالضباب، ولا يتم تذكر الاحداث من هول الصدمة. ولا شك ان الام تكون في امس الحاجة للدعاء في ذلك الوقت. فاليكم اجمل الادعية للام الميتة:

  • رَبّ اِغْفِرْ لِي وَلِوَالِدِيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْم يَقُوم الْحِسَاب.
  • اللهُـمِّ اغْفِـرْ لِـامي وَارْفَعْ دَرَجَتََـهُا فِي المَهْـدِيّيـنَ، وَاخْـلُفْـها في عَقِـبِهِ في الغَابِِـرِينَ، وَاغْفِـرْ لَنَا وَلَـهُا يا رَبَّ العـالَمـين، وَافْسَـحْ لَهُا في قَبْـرِهِا وَنَـوِّرْ لَهُا فِيهِ.
  • اللهم اغفر لأمي وارحمها، وعافها واعف عنها، وأكرم نزلها، ووسع مدخلها، واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدلها دارا خيرا من دارها، وأهلا خيرا من أهلها، وزوجا خيرا من زوجها، وأدخلها الجنة وأعذها من عذاب القبر وعذاب النار.
  • اللَّهمَّ إِنَّ امي فِي ذِمَّتِكَ، وَحَبْلِ جِوَارِكَ، فَقِها ِِ مِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفَاءِ وَالحَقِّ، فَاغْفِرْ لَها ُُ وَارْحَمْهُا، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُوْرُ الرَّحِيْمُ.

لا يفوتك ايضا ادعية للاب والام بالصحة والسعادة والبركة في العمر

ادعية رائعة للام المتوفية

ان نعمة وجود الام هى اعظم كنز فى الحياة. فالام هي التي ضحت وتحملت الالآم من اجلنا، هى من ربت ورعت وسهرت وتحملتنا في جميع احوالنا. فالام هي الحياة وبدونها لا يوجد معنى لحياتنا. فلا يمكن لاحد ان ينكر فضلها، او ان يوفيها حقها. وعند وفاتها ينكسر قلب الشخص ويتحطم، ولكنها سنة الحياة وعلينا بالرضا والصبر والدعاء لها باستمرار، ومن اجمل تلك الادعية ما يلي:

  • اللهم ارحم امي واغفر لها واجعل قبرها روضة من رياض الجنه هي وجميع موتى المسلمين.
  • اللهم إنها في ذمتك وحبل جوارك فقها فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر لها وارحمها انك أنت الغفور الرحيم .
  • اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة، لا حفرة من حفر النار.
  • اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تبسط على امي من بركاتك ورحمتك واغفر لها حتى لا تضرها الذنوب.
  • اللهم ارحمها فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك.

لا يفوتك ايضا كلمات مبكية عن الأم المتوفية صعبة وقاسية فيس بوك

ادعية متنوعة للام الميتة

ومازال هناك العديد من الادعية المتنوعة للدعاء بها للام الميتة، فاليكم بعضها:

  • اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.
  • اللهمّ افسح لها في قبرها ومدّ بصرها، وافرش قبرها من فراش الجنة.
  • اللهمّ يمّن كتابها، ويسّر حسابها، وثقّل بالحسنات ميزانها، وثبّت على الصراط أقدامها، وأسكنها في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.
  • اللهمّ اجعلها في بطن القبر مطمئنة، وعند قيام الأشهاد آمنة، وبجود رضوانك واثقة، وإلى أعلى درجاتك سابقة.
  • اللهمَّ اجعل عن يمينها نوراً، حتّى تبعثها آمنة مطمئنة في نورٍ من نورك.

لا يفوتك ايضا 10 صور أدعية للمتوفى من صور الأدعية الحزينة

والى هنا نصل الي الختام اعزائي المتابعين والمتابعات، بعد ان عرضنا لحضراتكم مقالنا عن دعاء للام الميتة اجمل الادعية القوية المؤثرة للام المتوفية لتبر بها والدتك بعد موتها وترتفع الى اعلى درجات الجنان. وعرضنا لكم باقة من الادعية المتنوعة للدعاء للام المتوفية. نتمنى ان ينال المقال اعجاب حضراتكم. وان نكون لبينا رغباتكم. دمتم في حفظ الله. وغفر الله لفقيدكم  والهمكم الصبر والسلوان. والى لقاء قريب باذن الله.

اسماء مصطفي

خريجة كلية العلوم جامعة الاسكندرية، واقوم بكتابة العديد من المقالات فى مجالات عديدة ، من بينها الصحة، والترفيه، وقصص الاطفال، ومجموعة متنوعة من المقالات التى تثرى الثقافة العامة لدى الناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى