ادعية واذكار

أذكار المساء للأطفال وأدعية مسائية جميلة لتعليم الأطفال ذكر الله

أذكار المساء للأطفال

إن من أفضل ما يتخلق به العبد المسلم وينطق به لسانه هو الإكثار من ذكر الله تعالى وتلاوة كتابه العظيم وتسبيحه وتحميده والصلاة على خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم، وقد أمرنا الله تعالى بذكره وشكره وحسن عبادته، فالذكر عبادة من العبادات العظيمة وهي عبادة سهلة لا تحتاج من المسلم جهد ولا تعب كما أن لها من الفضل الكثير لأنها تجلب الرزق والسعادة للعبد الملتزم بها المداوم على قرائتها كما أنها تريح قلبه وتنشر الراحة والطمأنينة في نفسه وتزيل همه وغمه وتقوي خشوعه وتورثه الإنابة وتقربه من الله جل في علاه.

وفي هذا الموضوع سنقدم لكل متابعينا الكرام أذكار المساء للأطفال وأدعية مسائية جميلة لتعليم الأطفال ذكر الله، فسنستعرض في هذا الموضوع بعض من الأذكار الصحيحة التي تقال في الصباح وفي المساء سائلين الله تعالى أن يجعل هذا الكلام في ميزان حسناتنا أجمعين، وحتى لا نطيل عليكم تعالوا نتابع معاً.

من أذكار المساء
من أذكار المساء

أذكار المساء الصحيحة:

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ.

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ.

رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً.

اللّهُـمَّ ما أَمسى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر.

حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم.

بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم.

اللّهُـمَّ بِكَ أَمْسَـينا وَبِكَ أَصْـبَحْنا، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ الْمَصِيرُ.

أَمْسَيْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.

دعاء سيد الاستغفار
دعاء سيد الاستغفار

سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه.

أَمْسَيْنا وَأَمْسَى الْمُلْكُ للهِ رَبِّ الْعَالَمَيْنِ، اللَّهُمَّ إِنَّي أسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَه اللَّيْلَةِ فَتْحَهَا ونَصْرَهَا، ونُوْرَهَا وبَرَكَتهَا، وَهُدَاهَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فيهِا وَشَرَّ مَا بَعْدَهَا.

اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ , مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ , أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا , اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي ، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.

أدعية مسائية:

اللّهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا وآثرنا ولا تؤثر علينا وأرضنا وارضَ عنا.

اللّهم كما أحسنت خَلقي فأحسن خُلُقي، اللّهم ثبتني واجعلني هادياً مهدياً.

اللّهم آتني الحكمة التي من أوتيها فقد أوتي خيراً كثيراً.

اللّهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك.

اللّهم إنّي أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.

 اللّهم متّعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مِنيِّ وأنصرني على مَن يظلمُني، وخذ منه بثأري.

اللّهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.

اللّهم إنّي أعوذ بكِ من العجز والكَسل والبُخل والهرم وعذاب القبر.

أدعية مسائية
أدعية مسائية

الذكر والدعاء في العموم من العبادات التي يجب على كل مسلم أن يحرص على أدائها يومياً، فذكر الله تعالى يعطي الإنسان إحساس بالراحة والطمأنينة، كما أن المواظبة والمتابعة على قراءة هذه الأذكار يومياً تحصن المسلم من شرور العين والحسد وغيرها، وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة الذي دار كلامنا وحديثنا فيه حول أذكار المساء للأطفال وأدعية مسائية جميلة لتعليم الأطفال ذكر الله، قدمنا لكم في هذا الموضوع مجموعة كبيرة من الأذكار فبدأنا موضوعنا بسرد بعض من أذكار المساء، وفقرة تحدثنا فيها حول أدعية مسائية.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى