ادعية واذكار

دعاء لابي الغالي المتوفي بالرحمة والمغفرة مستجاب

دعاء لابي الغالي المتوفي، قال الله تعالى في القرآن: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا”، كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

ان من أهم العبادات بر الوالدين. آباؤنا هم أعظم نعمة لنا. ولأن والدينا هم أعظم نعمة لنا، يجب ندعو لهم بشكل منتظم، حتى بعد وفاتهم.

وهناك العديد من الادعية التى يمكن ترديدها عند وفاة الاب، وسوف نعرض لكم من خلال موقعنا (موقع احلم)، مجموعة من الادعية المستجابة باذن الله للمتوفى.

دعاء لابي الغالي المتوفي
دعاء لابي الغالي المتوفي

دعاء لابي الغالي المتوفي

تذكر أنه عندما يموت أحد الوالدين، تكون قد بدأت مرحلة جديدة من البر (الولاء) لذلك الوالد.

البر بعد الموت هو أنقى أنواع البرّ وأكثرها صدقًا لأن البر خلال حياتهم قد يكون ملوثًا بالتباهي، ويكون مهذبًا (وليس صادقًا)، وينتظر المديح من آبائهم أو الآخرين. ولكن لا يسمعك إلا الله بعد وفاتهما.

يحتاج الوالد الراحل إلى ابنائه أكثر بكثير مما كان عليه الحال عندما كان الوالد على قيد الحياة. ما يفعله الابناء لوالديهم طوال حياة والديهم هو لأسباب مادية. ولكن الله وحده يعلم ما ينتظر الميت في القبر بعد الموت.

الدعاء  طلب الله  للرحمة، ودعوة الله أن يغتسل الراحل برحمته، لا تقدر بثمن.

بدعاء الابن ينير الله القبر ويزيل الظلمة ويكبر القبر فيخفف الآلام. ويجعل الله القبر روضة من رياض الجنة.

نتيجة لذلك، تذكر دائمًا والديك المتوفين واسأل الله أن يغمرهم بلطفه، ويوسع قبورهم وينيرها. فاليكم اجمل الادعية لوالدك المتوفى:

  • رَبَّنَا اغۡفِرۡ لِىۡ وَلـِوَالِدَىَّ وَلِلۡمُؤۡمِنِيۡنَ يَوۡمَ يَقُوۡمُ الۡحِسَابُ.
  •  اللهمَّ ارزق والدي الجنَّة بدون حسابٍ ولا عقابٍ واعفُ عنه واغفر له الذُّنوب جميعها.
  • اللهمَّ اغفر لأبي وصبِّر قلبي على فقدانه. اللهمَّ ارزق أبي أعلى درجات الجنَّة. اللهمَّ اجعل قبر أبي روضةً من رياض الجنَّة ولا تجعله حفرةً من حفر النَّار. اللهمَّ صبِّر قلوبنا على فقدان أبي وارحمه. اللهمَّ جازي أبي عنَّا خير الجزاء والإحسان. اللهمَّ أكرم نزل أبي واجعله من عبادك الصَّالحين. اللهمَّ أظلَّ أبي تحت ظلَّ عرشك يوم لا ظلَّ إلَّا ظلُّك . اللهمَّ اجعل لقاءنا في جناتك ولا تفرِّقنا بعد أن تجمعنا أبدًا. اللهمَّ جازه خير الجزاء عن كلِّ ما قدمه لنا.
  • اللهُـمِّ اغْفِـرْ لَهُ وَارْحَمْـه، وَعافِهِ وَاعْفُ عَنْـه، وَأَكْـرِمْ نُزُلَـه، وَوَسِّـعْ مُدْخَـلَه، وَاغْسِلْـهُ بِالْمـاءِ وَالثَّـلْجِ وَالْبَـرَدْ، وَنَقِّـهِ مِنَ الْخطـايا كَما نَـقّيْتَ الـثَّوْبُ الأَبْيَـضُ مِنَ الدَّنَـسْ، وَأَبْـدِلْهُ داراً خَـيْراً مِنْ دارِه، وَأَهْلاً خَـيْراً مِنْ أَهْلِـه، وَزَوْجَـاً خَـيْراً مِنْ زَوْجِه، وَأَدْخِـلْهُ الْجَـنَّة، وَأَعِـذْهُ مِنْ عَذابِ القَـبْر وَعَذابِ النّـار.

لا يفوتك ايضا دعاء عن الاب اجمل 30 دعاء للاب قوي مؤثر جدا

ادعية للوالد المتوفى رائعة

تذكر والديك في جميع الأوقات. والله وحده يعلم مقدار حبهم لك في قلوبهم مهما كانت قساوتهم معك.

ضع في اعتبارك عدد الوجبات الرائعة التي أعدتها والدتك لك وكيف اعتنت بك طوال حياتك وأنت على استعداد لتناول الطعام. لا شك أن قلبك سوف يلين، وفي هذه الحالة، دعه يحفزك على تقديم غداء مماثل عن والدك الراحل لليتيم أو الأرملة أو المطلق أو الفقير، طالبة من الله أن يجازيهم على ذلك. تبرع للجمعيات الخيرية نيابة عنه، وتذكر كل الأشياء التي فعلوها من أجلك.

تذكرها في السجود بين الأذان والإقامة، وفي كل عبادة وفي جميع الأوقات.

وانفق صدقة عنهم تكتمًا، وامسح أحزان الأيتام والأرامل والمطلقات عنهم (صدقة)، وسد عطشهم عنهم (بحفر بئر مثلا).

ابذل جهدًا لتكون أعظم ابن ممكن لوالديك، لأنهم قدموا تضحيات كبيرة لتربيتك.

ومن الادعية التى يمكنك الدعاء بها لوالدك المتوفى ما يلى:

  • اللَّهمَّ اغْفِرْ لَه ُُ وَارْحَمْهُ، وَعَافِه ِِ وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالبَرَدِ، وَنَقِّه ِِ مِنَ الخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَاراً خَيْرا ً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْرا ً مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجَاً خَيْرا ً مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ وَعَذَابِ النَّار.
  • اللَّهُمَّ إِنَّ ابى فِي ذِمَّتِكَ، وَحَبْلِ جِوَارِكَ، فَقِهِ مِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ، وَعَذَابِ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الْوَفَاءِ وَالْحَقِّ، فَاغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
  • اللَّهُمَّ عَبْدُكَ وَابْنُ أَمَتِكَ احْتَاجَ إِلَى رَحْمَتِكَ، وَأَنْتَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِهِ، إِنْ كَانَ مُحْسِناً فَزِدْ فِي حَسَنَاتِهِ، وَإِنْ كَانَ مُسِيئاً فَتَجَاوَزْ عَنْهُ.
  • اللهُـمِّ اغْفِـرْ لِحَيِّـنا وَمَيِّتِـنا، وَشـاهِدِنا وَغائِبِـنا، وَصَغيـرِنا وَكَبيـرِنا، وَذَكَـرِنا وَأُنْثـانا. اللهُـمِّ مَنْ أَحْيَيْـتَهُ مِنّا فَأَحْيِـهِ عَلى الإِسْلام، وَمَنْ تَوَفَّـيْتَهُ مِنّا فَتَوَفَّـهُ عَلى الإِيـمان، اللهُـمِّ لا تَحْـرِمْنـا أَجْـرَه، وَلا تُضِـلَّنا بَعْـدَه.
  • اللهُـمِّ اغْفِـرْ لابى وَارْفَعْ دَرَجَتََـهُ فِي المَهْـدِيّيـنَ، وَاخْـلُفْـهُ في عَقِـبِهِ في الغَابِِـرِينَ، وَاغْفِـرْ لَنَا وَلَـهُ يا رَبَّ العـالَمـين، وَافْسَـحْ لَهُ في قَبْـرِهِ وَنَـوِّرْ لَهُ فِيهِ.

لا يفوتك ايضا ادعية للوالدين المتوفين بالرحمة ودخول الجنة

ادعية متنوعة للاب المتوفى

الموت هو جانب حتمي من التجربة الإنسانية، ومع ذلك فهو أيضًا أحد أكثر التجارب المؤلمة والمرهقة عاطفياً التي نواجهها. عندما يموت شخص ما نهتم لأمره وخصوصا اذا كان احد الوالدين، فإننا عادة ما يغلب علينا الحزن والأسى والخسارة.

إن الدعاء للمتوفى هو أهم شيء يمكننا القيام به. صلاتنا المستمرة ودعاءنا وتذكرنا للراحل سيساعدهم. ولا شك انك تحتاج الى مساعدة وبر والدك بعد وفاته، ولا يزال هناك باقة من الادعية للدعاء لوالدك بها:

  •  اللهمَّ ارزق والدي الجنَّة بدون حسابٍ ولا عقابٍ واعفُ عنه واغفر له الذُّنوب جميعها.
  • اللهمَّ اجعل قبر أبي روضةً من رياض الجنَّة ولا تجعله حفرةً من حفر النَّار.
  • اللهم اسكن ابى الفردوس الاعلى بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم وسع على والدى قبره، وانره يا رب العالمين، واجعل ترابه المسك وفراشه من حرير.

لا يفوتك ايضا عبارات عن حب الاب اعظم انسان في حياتي وابيات شعر روعة

والى هنا نختم مقالنا بعد ان عرضنا لكم مقالنا عن دعاء لابي الغالي المتوفي بالرحمة والمغفرة مستجاب. وعرضنا لكم باقة من الادعية المتنوعة للاب المتوفي. نتمنى ان يتال اعجابكم. غفر الله لفقيدكم، والهمكم الصبر والسلوان. والى لقاء قريب باذن الله.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى