كلمات

10 خواطر عن الموت مليئة بالحكم والمواعظ التي تبكي العين

10 خواطر عن الموت مليئة بالحكم والمواعظ التي تبكي العين ، إذ أن الموت يعد كأس وسيدور ويشرب منه كل شخص في تلك الحياة ، والموت يوجع الأحياء قبل الأموات ، وذلك عند موت أحد الأحبة أو الأقارب أو الأصدقاء فوقتها سنذوق مرارة الفقد الحقيقية ، فليس هناك شيء يجمعنا بعدها ، ونظل على ذكراهم نجتر وجع وحزن رحيلهم عنا ، ولكن الموت والرحيل نهاية حتمية لكل المخلوقات ، ومهما قيل من خواطر وأقوال عن الرحيل ستظل الأفواه عاجزة عن وصف أهواله ، فالموت حق والله عز وجل قد خلق الموت والحياة حتى يبتلينا ويرى من منا سيصبر ومن منا سيكفر ، والموت عبارة عن انقطاع للعمل وانقطاع لتعلق الروح بالجسد ومفارقتها الحتمية له ، وذلك على عكس الحياة ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم متابعينا مقال يحمل عنوان 10 خواطر عن الموت مليئة بالحكم والمواعظ التي تبكي العين.

كلام عن الموت والرحيل فيس بوك:

  1. غالبًا عندما يُذكر #الموت أو #الوعيد يتم وصفهما بالمستقبل القريب، مثال: – لا تدري متى سنموت اليوم أو غدا – بكره ستعرف من الظالم والمظلوم ومنه قوله ﷻ: {إن موعدهم الصبح} وقول العرب: إن غداً لناظره قريب مهما طالت ساعات الدنيا وأيامها، إلا أنها ستكون كلمح البصر عندما يموت صاحبها
  2. عند رؤية #المقابر وذكر #الموت تصغر الدنيا وعند التذكر الدائم أن حياتنا الحقيقيَّة هي دار الآخرة يتبيّن لنا أن الدنيا مهما طالت فهي لا تُساوي شيئاً .. غداً ستكون ذكرى فقط ابتسموا وسامحوا من أساء إليكم .. رحم الله موتانا وموتى المسلمين …..
  3. الموت نهايةُ كُل حي “كل من عليها فان ، ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام”فكل حيٍ مصيره الفناء، وتتعاظم مصيبة الموت عند اختفاء موعده فآجالنا مغيبةٌ عنا،والكلمة التي نرددها حين تنزل المصيبة”إنا لله وإنا إليه راجعون” هي كلمة بليغة في معناها حين تصل إلى القلوب، فكفى بالموت من واعظ
  4. يا ابن #ءادم حاسِب نفسك في خلوتك وتفكّر فِي انقِراضِ مُدّتِك واعلم أن #الموت ليس له سِنّ معلوم ولا #مرض معلومٌ ولا #زمن معلومٌ. فَهْل تفكّرتَ في يومِ مصرَعك وانْتِقالكَ منْ موضعك؟ فَإِذَا نُقلت من سعة إِلى ضيق وهجرَكَ الصّاحِب وَالرّفيق وخانَك الأخُ والصديق فكَفى بالموت واعِظًا
  5. هل تعلم يا صديقي أن الهروب من #الموت هو موت آخر..؟؟ وهل تعلم أنه ليس هناك ما هو أقسى من الموت نفسه.. غير انتظار الموت؟؟
  6. “تظل فاجعة الموت هيَ الفاجعة التي لا يعتاد عليها أيُّ قلب ، ومهما سبقها من اشتداد الحال وشدة المرض ، إلا أنها قاسية على القلب .. اللهُم ارحم من انقطع عمله ، وارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه”.
  7. الموت قضاء الله سبحانه وتعالى ولا يوجد رادّ له، لكن يمكن مساعدة الميّت بعد وفاته بالإستغفار له عن ذنوبه والدعاء له بالرحمة مهما كانت ديانته، الرحمة لكل البشر وليست حكراََ لأحد…..

تغريدات عن الموت والرحيل:

  1. كثرة الوفيات المفاجأه تذكرنا بأن الموت حولنا دائماً و يمكن أن يخطف أحدنا في اي لحظه، فالموت لا يعرف كبيرا أو صغيرا اللهم أحسن خاتمتنا وﻻ تقبض أرواحنا إﻻ وأنت راضٍ عنا
  2. الموت عندما ينزل بالمرء لن يكون هناك انذاراً أو تنبيهًا بقُرب نزوله؛ لذلك لا بد أن نستعد ونتجهز جيدًا .. #الموت يأتي بغتةً
  3. يا أخي يخيل لك أنك مقيم, بل أنت دائب السير, تساق سوقاً حثيثاً #الموت متوجه إليك والدنيا تطوى من ورائك وما مضى من عمرك فليس بعائد إليك.
  4. الموت هو بداية حياة أخرى لانراها الا في احلامنا التي ننتقل فيها بموت مصغّر ..بمعنى أخر نحن عندما نذهب للنوم ننتقل الى البرزخ الذي يوجد فيها أحبابنا الذين سبقونا اليه..
  5. علامات تدل على قُرب الاجل #الموت فيا ابناء الاربعون ويا ابناء الخمسون ويا ابناء الستون الا تلاحظون الشيب فى الرأس وقلة السمع والبصر عَنْ أبي هُريرةَ – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أعذرَ اللهُ إلى امرئ أخَّر أجلَه حتى بلغَ ستِّين سنةً» اى ليس له عذر ان لم يتب
  6. يشتد قلق أحدنا واضطرابه وتضيق به الدنيا إذا أخبره الطبيب أنه مصاب بمرض يحتمل أن يؤدي إلى وفاته خلال عام أو عامين ! لكنه لا يقلق مِن كونه قد لا يُدرك مساء اليوم الذي هو فيه إلا وهو في معسكر الموتى، كما حصل لكثير ممن يعرفهم ممن ماتوا فجأة ! ما أشد غفلتنا !

أقوال الأنبياء عن الموت:

  1. عن عائشة بنت أبي بكر أم المؤمنين -رضي الله تعالى عنها وعن أبيها- قالت: قال النبي محمد -صلّ الله عليه وسلّم-: (مَن أحبَّ لقاءَ اللهِ، أحبَّ اللهُ لقاءَهُ، ومن كرِهَ لقاءَ اللهِ، كرِهَ اللهُ لقاءَهُ، فقيلَ: يا رسولَ اللهِ كراهيةُ لقاءِ اللهِ في كراهيةِ لقاءِ الموتِ، فَكُلُّنا يَكْرَهُ الموتَ، قالَ: لا، إنَّما ذاكَ عندَ موتِهِ، إذا بُشِّرَ برحمةِ اللهِ ومغفرتِهِ، أحبَّ لقاءَ اللهِ، فأحبَّ اللهُ لقاءَهُ، وإذا بُشِّرَ بعذابِ اللهِ، كرِهَ لقاءَ اللهِ، وَكَرِهَ اللهُ لقاءَهُ).
  2. عن الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود -رضي الله تعالى عنه- قال: (خَطَّ النبيُّ محمد -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- خَطًّا مُرَبَّعًا، وخَطَّ خَطًّا في الوَسَطِ خَارِجًا منه، وخَطَّ خُطَطًا صِغَارًا إلى هذا الذي في الوَسَطِ مِن جَانِبِهِ الذي في الوَسَطِ، وقَالَ: هذا الإنْسَانُ، وهذا أجَلُهُ مُحِيطٌ به أوْ: قدْ أحَاطَ به وهذا الذي هو خَارِجٌ أمَلُهُ، وهذِه الخُطَطُ الصِّغَارُ الأعْرَاضُ، فإنْ أخْطَأَهُ هذا نَهَشَهُ هذا، وإنْ أخْطَأَهُ هذا نَهَشَهُ هذا).
  3. عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال: قال النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم-: (بادِروا بالأعمالِ سبعًا هل تنتظرون إلا فقراً مُنسياً، أو غنىً مُطغياً، أو مرضاً مُفسدًا، أو هرماً مُفنداً، أو موتاً مُجهزاً، أو الدجالَ فشرُّ غائبٍ ينتظرُ أو الساعةُ فالساعةُ أدهى وأمرُّ)
  4. عن عائشة بنت أبي بكر أم المؤمنين -رضي الله عنها وعن أبيها- قالت: (إنَّ مِن نِعَمِ اللهِ عَلَيَّ: أنَّ رَسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- تُوُفِّيَ في بَيْتِي، وفي يَومِي، وبيْنَ سَحْرِي ونَحْرِي، وأنَّ اللهَ جَمَع بيْنَ رِيقِي ورِيقِهِ عِنْدَ مَوْتِهِ؛ دَخَلَ عَلَيَّ عبدُ الرَّحْمَنِ وبِيَدِهِ السِّوَاكُ، وأَنَا مُسْنِدَةٌ رَسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فَرَأَيْتُهُ يَنْظُرُ إلَيْهِ، وعَرَفْتُ أنَّه يُحِبُّ السِّوَاكَ، فَقُلتُ: آخُذُهُ لَكَ؟ فأشَارَ برَأْسِهِ: أنْ نَعَمْ، فَتَنَاوَلْتُهُ، فَاشْتَدَّ عليه، وقُلتُ: أُلَيِّنُهُ لَكَ؟ فأشَارَ برَأْسِهِ: أنْ نَعَمْ، فَلَيَّنْتُهُ، فأمَرَّهُ، وبيْنَ يَدَيْهِ رَكْوَةٌ -أوْ عُلْبَةٌ؛ يَشُكُّ عُمَرُ- فِيهَا مَاءٌ، فَجَعَلَ يُدْخِلُ يَدَيْهِ في المَاءِ فَيَمْسَحُ بهِما وجْهَهُ، يقولُ: لا إلَهَ إلَّا اللهُ، إنَّ لِلْمَوْتِ سَكَرَاتٍ، ثُمَّ نَصَبَ يَدَهُ، فَجَعَلَ يقولُ: في الرَّفِيقِ الأعْلَى، حتَّى قُبِضَ ومَالَتْ يَدُهُ).

كلام عن الموت والقبر:

الموت ليس أن تموت
الموت ليس أن تموت
النفس تبكي على الدنيا
النفس تبكي على الدنيا
الموت
الموت

للمزيد يمكنك قراءة : سكرات الموت وشدته

للمزيد يمكنك قراءة : احاديث قدسية مؤثرة 

للمزيد يمكنك قراءة : شعر نبطي حزين

إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول 10 خواطر عن الموت مليئة بالحكم والمواعظ التي تبكي العين ، جمعنا لكم كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من أصعب الكلمات المؤثرة التي تتحدث عن الموت والرحيل والفراق ، وذلك ظهر واضحاً في الفقرات الأربع التي قدمناها ، ففي أول فقرة وضعنا لكم كلام عن الموت والرحيل فيس بوك ، وفي ثاني فقرة تغريدات عن الموت والرحيل ، وفي ثالث فقرة أقوال الأنبياء عن الموت ، وختمنا حديثنا بفقرة بعنوان كلام عن الموت والقبر.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى