مجتمع

خصائص طفل الروضة ومجموعة من النصائح للمعلم والأهل

خصائص طفل الروضة

إن الشخص في حياته يمر بمراحل كثيرة ومتنوعة ، ولكل مرحلة من تلك المراحل خصائصها التي تميزها عن بقية المراحل الأخرى ، ومن ضمنها مرحلة الروضة التي تحوي الأطفال من سن 3 إلى 5 سنوات ، فالأطفال في المرحلة تلك يتميزون بخصائص كثيرة على جميع المستويات ، سواءً الشخصية ، أم الاجتماعية ، أو العقلية ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على خصائص طفل الروضة ، كما سنذكر بعض النصائح الرائعة للمعلم والأهل من أجل التعامل مع طفل الروضة ، فتابعوا معنا.

الخصائص الجسمية:

إن الخصائص الجسمية للطفل تختلف بمرحلة الروضة عن بقية المراحل ، ومن تلك الخصائص ما يلي :

  1. الانشغال بأداء النشاط والانسجام به لدرجة الهلاك ، ولذلك فالأطفال في تلك المرحلة بحاجة لفترات راحة بين كل نشاطٍ وآخر، أو أن يتم الفصل بين الأنشطة التي تستخدم قواهم بتمارين بسيطة ، يتمكنون من خلالها أن يأخذوا الراحة التي بحاجة إليها.
  2. القدرة على أن يتحكم بجسمه وأن يستمتع بالأنشطة التي يفعلها ، ففي الغالب يكون نشاط الطفل في تلك المرحلة فائق ، ولهذا يجب أن يتم إشغال الطفل بألعاب رياضيّة مثل : الركض والقفز ؛ من أجل توظيف تلك الحركة الزائدة في أمر يفيده.
  3. عدم قدرة الأطفال على التركيز على الأشياء الصغيرة ، ولهذا يصعب عليهم أن ينسقوا بين ما يشاهدوه ، وما يفعلوه بأيديهم ، كصعوبة قراءة الكلمة الأمر الذي يسبب لهم الصداع أحياناً.
  4. اختلاف سرعة النمو بين الولد والبنت ، فالبنات هن أسرع نمواً عن الأولاد في كل مستويات ومجالات النموّ، وبالخصوص بالمهارات التي بحاجة للحركة الدقيقة.
  5. سرعة نمو عند الأطفال ، ولهذا يحتاج الطفل في تلك المرحلة لتوفير مساحاتٍ واسعةٍ من أجل القيام بنشاطاته ، وذلك يساهم في نموّ عضلاته الدقيقة وتناسقها معاً.
  6. استعمال اليد اليمنى بأداء النشاطات، والتركيز عليها أكثر من اليد اليسرى ، ويرجع السبب في هذا للراحة التي يشعر بها الطفل عند استعمال يده اليمنى.
  7. يكون نموّ عضلات أرجله أسرع بكثير من نموّ عضلاته الدقيقة التي تقوم بتغطية يديه وأصابعه ، ولهذا نجد الأطفال عاجزون عن ربط أحذيتهم ، أو عاجزون عن إغلاق أزرار القميص ، ولذلك  يجب على مدرس الروضة أن يتجنب الأنشطة المعتمدة على عضلات الأطفال الدقيقة ، مثل : لصق الأوراق ، أو تكليفهم بحمل أشياء ضخمة أو كبيرة.

للمزيد يمكنك قراءة : تنمية مهارات الاطفال وفوائد العاب منتسوري

الخصائص الاجتماعية:

إن الأطفال بمرحلة الروضة يتمتعون بخصائص اجتماعية كثيرة ، منها :

  1. إن علاقة الأطفال مع المحيط تختلف خلال مرحلة الروضة ، ففي سن الـ3 سنوات تكون علاقة الطفل الاجتماعية محدودة جداً ، وأصدقائه قليلون ، ولكن مع بلوغه 4 سنوات تبدأ الصداقات الحقيقية ، والتعود على التعاون واللعب ومشاركة الزملاء.
  2. ممارسة كل الاستجابات الودية والمرغوبة والغير مرغوبة مثل : الخلافات العدوانية ، وذلك عن طريق مرور الطفل بمرحلة التطبيع الاجتماعي  إلا أن الأطفال سرعان ما يصبحون على وعي أكبر بتصرفاتهم عند بلوغهم سن الـ5 ، فتكون تصرفاتهم ملائمة مع جنسهم.
  3. ارتفاع الاستجابات العدوانية للأطفال بالروضة ، بسبب الإحباط الذي يتعرضون إليه ، ذلك بالإضافة لزيادة المشاجرات بين الأطفال والمترتبة على كثرة المقارنات والاحتكاكات بالروضة ، إلا أنها سرعان ما تنتهي.
  4. الاستمتاع بتمثيل القصص التي يشاهدها الطفل ، وتقمصه الشخصيات التي يحبها.

للمزيد يمكنك قراءة : طرق تدريس رياض الاطفال الحديثة

نصائح للأهل والمدرس:

يوجد نصائح عدة على المدرس والأهل مراعاتها عندما يتعاملون مع طفل الروضة :

  1. عليهم أن يكثروا من التفاعل مع الطفل بمختلف الوسائل والطرق.
  2. عليهم أن يفسحوا المجال للطفل من أجل البحث والاكتشاف ، وأن يحفزوه على ذلك.
  3. عليهم أن يهتموا بما يفعله الطفل ويقوله ، وأن يتفاعلوا معه.
  4. عليهم أن يشجعوه على أن يقوم بسلوكيات جيدة وناضجة ، وأن يكافئوه على ذلك.
  5. عليهم أن يعجبوا بما يقوم الطفل بإنجازه ، ويقدروه على ما يقوم به من أعمال مفيدة وصالحة.
  6. عليهم أن يظهروا الحب والاحترام له بطريقة حنونة ومخلصة.
تطور مفهوم الروضة
تطور مفهوم الروضة
خصائص معلمات رياض الأطفال
خصائص معلمات رياض الأطفال
خصائص طفل الروضة
خصائص طفل الروضة

للمزيد يمكنك قراءة : تعليم الصلاة للاطفال بشكل مفصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى