أقوال وحكم

20 حكمة عن النظافة للاذاعة المدرسية

20 حكمة عن النظافة للاذاعة المدرسية ، إن النظافة عموماً أمر لا بد منه ، فعلى كل شخص أن يحافظ نظافة جسمه وصحته وشكله وترتيبه للأشياء ، وقد ألهم الله عز وجل بقية المخلوقات عن طريقة تنظيفها لنفسها ، وذلك لأن النظافة أمر هام للغاية من أجل استمرارية الحياة من غير مشاكل بيئية وصحية وغيرها ، وقد تطور مفهوم النظافة عند البشر وصار لديهم أدوات عديدة من أجل الحفاظ عليها ، فعلى سبيل المثال يقومون باستعمال المعقمات وكافة أنواع الصابون ، فضلاً لاستعمال أدوات التنظيف المتطورة ، وقد صارت النظافة في هذه الأيام معيار لرقي الشعوب والأمم ، فبسببها ترقى الأمم وتسمو ويصير لها مكانة كبيرة ، وذلك لأن النظافة سبب بالحفاظ على الصحة النفسية والجسدية ، فضلاً لأنها تخلص صاحبها من الطاقة السلبية وتشحن روحه بطاقة إيجابية ، واليوم سنقدم لكم 20 حكمة عن النظافة للاذاعة المدرسية.

عبارات عن النظافة للأطفال:

  1. الوقاية من كرونا: ١- ثقة بربك ( تحصن دايم و واذكر ان ربك هو المسؤل عن الي يصير فيك مهما حصل هذي حكمة ) ٢- النظافة الشخصيه والخارجية ( يعني نظف نفسك والمكان الي حولك)
  2. لكل ابتلاء لنا من الله حكمه تعرف قيمة وقتك الذي هدرتة عن اهم أولوياتك طاعاتك اهلك زوجتك أطفالك الاهتمام بنواقص المنزل التجمع الأسري الأكل الصحي ترتيب افكارك تهذيب نفسك على النظافة عدم الاستهتار بالدخول للمنزل بالحذاء الملوث اللهم احفظنا يارب
  3. أعجبتني #حكمة_اجتماعية ثاقبة لحكيم لا أعرف اسمه، قرأتها على ورقة من أوراق #التقويم_الهاشمي بدمشق، تقول: سئل حكيم عن #الطهارة فقال: “اغسل قلبك قبل جسدك، ولسانك قبل يديك، وأحسن الظن بالناس، ثم تكون مسائل النظافة أمراً سهلاً وهيناً”! لله دَرُّهم، ما أعرفهم ب #أمراض_النفوس!
  4. لو لم نرمي الورق بهمجيه لاصبح عامل النظافةِ عاطلاً عن العمل .. حكمة الله فوق ما نتصور ولسنا ارحم من ربهم بهم ..

حكمة عن نظافة البيئة:

  1. حكمة_اليوم النظافة هي ثاني شيء يميز الانسـان عن الحيـوان بعد العقـل #للتذكير .
  2. حكمة_اليوم “‘إمتناعك عن إلقاء القمامة في الشارع يعني توفيرك إنحناءة لظهر عامل النظافة”
  3. نظافة المساجد مما دعا إليه ديننا الإسلامي الحنيف، والمعهود عن السابقين الأولين من الصحابة والتابعين من عهد النبي -صلى الله عليه وسلم الأمر بالنظافة وتطييب المساجد.
  4. “النظافة هي أناقة كل أنيق”. حكمة رائعة من السلطان سليم خان الذي عرف عنه عزوفه عن التزين واكتفائه بالنظافة كعنوان للأناقة
  5. #لماذا؟ نؤمن بالقيم ونقلد الغير بدون وعي أو حكمة. نتحدث عن النزاهة ونغوص في وحل المعاصي. نعرف أهمية النظافة ونرمي الأوساخ من السيارة.

حديث وحكمة عن النظافة:

  1. عن الصحابي الجليل أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قولَه: “إِذَا تَوَضَّأَ العَبْدُ المُسْلِمُ، أَوِ المُؤْمِنُ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِن وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بعَيْنَيْهِ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِن يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، حتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ”.
  2. عن الصحابي الجليل أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه-، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (حَقٌّ علَى كُلِّ مُسْلِمٍ، أنْ يَغْتَسِلَ في كُلِّ سَبْعَةِ أيَّامٍ يَوْمًا يَغْسِلُ فيه رَأْسَهُ وجَسَدَهُ).
  3. عن الصحابي الجليل البراء بن عازب -رضي الله تعالى عنه- أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وضُوءَكَ لِلصَّلاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ علَى شِقِّكَ الأيْمَنِ، وقُلْ: اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَهْبَةً ورَغْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ ولا مَنْجا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ، فإنْ مُتَّ مُتَّ علَى الفِطْرَةِ”.
  4. عن أم المؤمنين السيدة عائشة -رضي الله تعالى عنها- قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (عَشْرٌ مِنَ الفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، وإعْفاءُ اللِّحْيَةِ، والسِّواكُ، واسْتِنْشاقُ الماءِ، وقَصُّ الأظْفارِ، وغَسْلُ البَراجِمِ، ونَتْفُ الإبِطِ، وحَلْقُ العانَةِ، وانْتِقاصُ الماءِ. قالَ زَكَرِيّا: قالَ مُصْعَبٌ: ونَسِيتُ العاشِرَةَ إلَّا أنْ تَكُونَ المَضْمَضَةَ. زادَ قُتَيْبَةُ، قالَ وكِيعٌ: انْتِقاصُ الماءِ: يَعْنِي الاسْتِنْجاءَ).
  5. عن الصحابي الجليل أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا استيقظَ أحدُكُم مِن نومِهِ فلا يُدخِلْ يدَهُ في الإناءِ حتَّى يغسِلَها ثلاثَ مرَّاتٍ فإنَّ أحدَكُم لا يدري أينَ باتت يدُهُ أو أينَ كانت تطوفُ يدُهُ”.
  6. عن الصحابي الجليل جابر بن عبدالله -رضي الله تعالى عنه-، قال: أتانا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فرأى رجلًا شعثًا قد تفرق شعره، فقال: (أما كان يجدُ هذا ما يُسكنُ به شعرَه؟ ورأى رجلًا آخرَ وعليه ثيابٌ وَسِخةٌ فقال: أما كان هذا يجدُ ماءً يغسلُ به ثوبَه).

كلام عن النظافة بالصور:

حكمة عن النظافة
حكمة عن النظافة
أساهم في نظافة مدرستي
أساهم في نظافة مدرستي
كلمات للأطفال عن النظافة
كلمات للأطفال عن النظافة

للمزيد يمكنك قراءة : أهمية النظافة الشخصية في الإسلام

للمزيد يمكنك قراءة : حديث عن النظافة من الإيمان

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن النظافة وأهميتها

النظافة تقينا من أمراض لا حصر لها ، كما أن لها الكثير من الأسباب الأخرى ، وإلى هنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول 20 حكمة عن النظافة للاذاعة المدرسية ، جمعنا لكم كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من أقوى الحكم والكلمات المؤثرة حول النظافة ، وذلك ظهر جلياً في فقراتنا الأربع التي قدمناها ، ففي أول فقرة وضعنا لكم عبارات عن النظافة للأطفال ، وفي ثاني فقرة حكمة عن نظافة البيئة ، وفي ثالث فقرة حديث وحكمة عن النظافة ، وختمنا حديثنا بفقرة بعنوان كلام عن النظافة بالصور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى