معلومات طبية

حساب الوزن المثالي ومؤشر كتلة الجسم و نصائح وارشادات رائعة وفعالة للوصول الي وزنك المثالي

يحلم الكثير من الناس دائماً بالوصول الي الوزن المثالي والحفاظ عليه، ويبحثون عن الكثير من الطرق السريعة والفعالة للحصول علي ذلك، فالسمنة والوزن الزائد يسبب العديد من المشاكل الصحية والامراض، ولذلك تكثر التساؤلات حول الحلول للتخلص من التخمة والوصول إلى الوزن المثالي المطلوب ليكون الجسم رشيقاً وصحياً، ولكي يتجنب الكثير من الأمراض المُحتمَلة ذات العلاقة الكبيرة بزيادة الوزن وزيادة نسبة الدهون في الجسم. فماذا نعني أولاً بالوزن المثالي؟ وما هي طرق حسابه؟ وما هي الأوصاف المسماة لكل وزن أقل أو أعلى من الوزن المثالي؟ وما هي النصائح والإرشادات التي يمكن الالتزام بها للوصول إليه بشكل آمن وفعال وفي اسرع وقت ممكن ؟ كل هذه الاسئلة سوف نجيب عليها الآن من خلال هذا المقال عبر موقع احلم، فالوزن المثالي هو الوزن الذي يجب أن يكون عليه الشخص متناسباً بشكلٍ طبيعي مع طوله، وهو يختلف من شخص لآخر، حيث هناك عوامل مختلفة تؤثر في مقدار الوزن المثالي لكل شخص والآن اترككم مع شرح كيفية حساب الوزن المثالي ومؤشر كتلة الجسم بالاضافة الي بعض النصائح الهامة للحفاظ علي وزنك المثالي ، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات طبية .

طرق حساب الوزن المثالي

  • طريقة “بروكا” لحساب الوزن المثالي ومن خلالها فإن الوزن المثالي للجسم بالكيلوجرام = طول الشخص بالسنتيمتر – 100 مع مجال خطأ مسموح به يتراوح بين15% للنساء و10% للرجال. ومن خلال هذا المؤشر، على الشخص أن يكون طوله متناسباً مع الوزن، لكن ثبت أن هذه الطريقة ضعيفة خصوصاً مع الأشخاص ذوي القامات القصيرة جداً والطويلة جداً.
  • طريقة “ديفين” لحساب الوزن المثالي، وفي الواقع هذه الطريقة هي تعديل لطريقة “بروكا” قام بها العالِم “ديفين” ولم يكن الهدف منها تحديد وزن مثالي للأشخاص، بل أراد من خلالها فقط حساب جرعات بعض الأدوية التي كان يدرس عليها ويستخدمها في حياته المهنية. ومن خلالها هناك معادلتان: للرجال، الوزن المثالي للجسم بالكيلوجرام =50كيلوجرام + 2، 3كيلوجرام لكل بوصة أكثر من خمسة أقدام. للنساء، الوزن المثالي للجسم بالكيلوجرام =45، 5كيلوجرام + 2، 3كيلوجرام لكل بوصة أكثر من خمسة أقدام.

نصائح وإرشادات للوصول إلى الوزن المثالي

  • الابتعاد عن العادات الصحية السيئة، كالتدخين وتناول الكحول بشكل مفرط، والجلوس لفترات طويلة بدون حركة، وعدم القيام بالنشاطات الرياضية المختلفة خلال اليوم.
  • تناول وجبات غذائية بشكل منتظم بمعدل ثلاث وجبات إلى خمس وجبات يومياً بشرط عدم تناول كميات كبيرة من الأطعمة في كل وجبة، وممارسة نشاطات رياضية بعد كل وجبة بمعدل عشرة دقائق إلى ربع ساعة.
  • تناول الأطعمة المتوازنة بحيث يُحسب من خلالها مقدار الكربوهيدرات بمعدل 55%، والدهون 30%، والبروتينات 15%. وهذه المعدلات تعتبر الأشهر عالمياً للحفاظ على وزن ثابت وطبيعي باختلاف مراحل العمر في حالات الأمراض المزمنة كمرض السكري النوع الثاني أو مرضى ارتفاع ضغط الدم المزمن، يُنصح بتناول الوجبات الغذائية بشكل منتظم والالتزام بالصحن الصحي والذي هو عبارة عن تقسيم للصحن إلى أربعة أرباع، ربع للكربوهيدرات، كالأرز والمعكرونة والبرغل وغيرها، وربع للبروتينات، كاللحوم الخالية من الدهون، كلحم صدر الدجاج، والربعين الأخيرين يوزّع فيهما أنواع مختلفة من الخضروات، كالسلطة، والفواكه المعتدلة السكر، كالتفاح والبرتقال.
  • يُنصح بالمتابعة بشكل دوري لدى أخصائي التغذية وكذلك أخصائي السمنة إذا كان الشخص يرغب في الوصول إلى أنسب نتيجة في أقصر وقت ممكن، بحيث لا تضر الحمية الصحية المتبعة بالصحة العامة للجسم.
  • يُنصح بتناول كميات كبيرة من السوائل على مدار اليوم لتجنب آلام البطن المصاحبة للإمساك الذي يؤدي إلى زيادة فترة مرور الأكل في الأمعاء مما يزيد من امتصاصها، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن.
  • أصحاب الأوزان العالية جداً، يُنصح بعدم تخفيض الوزن بشكل كبير مرّة واحدة، لأن هذا الأمر سيؤدي إلى مشاكل خطيرة على مستوى الصحة العامة، ولكن يُنصح بتخفيف الوزن بشكل تدريجي من خلال الرياضة اليومية والنظام الغذائي المناسب على مدار ما لا يقل عن ستّة أشهر.
  • النساء الحوامل عليهن تجنب أي نشاط للحمية أثناء الحمل لتخفيف الوزن، لأن المرأة في مرحلة الحمل تكتسب وزناً إضافياً لا يُعتبر بالضرورة زائداً، وحتى لو كانت على مقياس مؤشر كتلة الجسم مُصنّفة تحت قائمة أكثر من 25، فإن محاولة تخفيف الوزن يجب أن تُؤجل إلى مرحلة ما بعد الولادة وحتى بعد الستّة أشهر الأولى من الرضاعة الطبيعية لكي لا يكون هناك أي تأثير على الطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى