إسلاميات

حديث عن الحِلم عند الغضب

حديث عن الحلم

حديث عن الحِلم عند الغضب ، إن المقصود من الحلم بكسر الحاء هو كتمان الغيظ ، والحلم صفة يتصف بها من يملك ذاته عندما يغضب ، وقد ورد الحث على التحلي بهذا الخلق بالسنة النبوية الشريفة بأحاديث كثيرة منها قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم لأشج عبد القيس : (… إن فيك لخصلتين يحبهما الله : الحلم والأناة …) ، وقد ورد أيضاً عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه ، أنه قال : قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم : (التَّأنِّي مِن الله، والعجلة مِن الشَّيطان، وما أحدٌ أكثر معاذير مِن الله، وما مِن شيءٍ أحبُّ إلى الله مِن الحمد) ، وفي المقال هذا سوف نتعرف على مفهوم صفة الحلم ، ومواقف من حلم النبي صلى الله عليه وسلم وعفوه عن الناس ، فتابعوا معنا.

مفهوم صفة الحلم:

  1. إن الحلم يعتبر صفة من صفات الله سبحانه وتعالى ، كما أن اسم الحليم هو أسم من أسمائه الحسنى ، وقد سمى الله عز وجل به ذاته دلالةً على عظم ذلك الاسم وجلالة قدره عند المولى عز وجل ، وما ذكر الحلم بالقرآن الكريم إلا كان مقروناً بالمغفرة والغنى والعلم والشكر ، وذلك إنما كان تأكيداً على أهمية اجتماع الحلم مع كل تلك الصفات ، وقد جاء اسم الحليم في 11 آية بالقرآن ، نذكر منها قوله تعالى : {واعلموا أن الله غفور رحيم} ، وقوله تعالى : {والله غني حليم}.
  2. أما صفة الحلم للعبد المخلوق فتستعمل بسياقين : صاحب الحلم بمعنى صاحب العقل ، والشخص الحليم هو من يكظم غيظه ويبطئ غضبه ويفصح عن الأذية ويصبر عليها ، كما يقصد بها المرء الذي لا يعاقب أحداً إلا بالله ولا ينتصر منه إلا لله كذلك.
  3. وهو الذي لا يدفعه الغضب لفعل أمر لا يفعله بحالة رضاه ، والشخص الحليم هو من يتحمل مسببات الغضب فيصبر عليها ويتأنى ولا تثور ثائرته ، إن الحلم صفة تقتضي رجاجة العقل وثباتة وابتعاده عن القسوة والغلظة ، وذلك الاسم يجمع بين مكارم الأخلاق وبين الرحمة وبين اللين بالمخلوقات ، ولنا في النبي محمد صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة ، حيث كان النبي من أحلم الناس وكان يعلم أصحابه التسامح وكتم الغيظ والعفو والصفح عن الناس ، كما عرف عنه صلى الله عليه وسلم اتساع صدره ، حيث لا يضيق ذرعاً بأخطاء أصحابه.

للمزيد يمكنك قراءة : احاديث قدسية صحيحة عن الجنة

مواقف من حلم النبي وعفوه عن الناس:

  1. يقول المولى عز وجل في القرآن الكريم : { وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } ، ذكرت هذه الآية فضل كظم الغيظ وهو أول درجات الحلم ، وقد جاء بالسنة النبوية الشريفة مواقف من حلم النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعفوه عن الناس ، منها على سبيل المثال :
  2. ما رواه أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه ، قال [كُنْتُ أمْشِي مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وعليه بُرْدٌ نَجْرَانِيٌّ غَلِيظُ الحَاشِيَةِ، فأدْرَكَهُ أعْرَابِيٌّ فَجَبَذَ برِدَائِهِ جَبْذَةً شَدِيدَةً، قالَ أنَسٌ: فَنَظَرْتُ إلى صَفْحَةِ عَاتِقِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وقدْ أثَّرَتْ بهَا حَاشِيَةُ الرِّدَاءِ مِن شِدَّةِ جَبْذَتِهِ، ثُمَّ قالَ: يا مُحَمَّدُ مُرْ لي مِن مَالِ اللَّهِ الذي عِنْدَكَ، فَالْتَفَتَ إلَيْهِ فَضَحِكَ ثُمَّ أمَرَ له بعَطَاءٍ] ، فبمجرد تخيل وتصور ذلك الموقف يظهر عظم حلم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  3. لقد قال الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه : [لَمَّا مَاتَ عبدُ اللَّهِ بنُ أُبَيٍّ ابنُ سَلُولَ، دُعِيَ له رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِيُصَلِّيَ عليه، فَلَمَّا قَامَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وثَبْتُ إلَيْهِ، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، أتُصَلِّي علَى ابْنِ أُبَيٍّ وقدْ قَالَ يَومَ كَذَا وكَذَا: كَذَا وكَذَا؟ أُعَدِّدُ عليه قَوْلَهُ، فَتَبَسَّمَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وقَالَ: أخِّرْ عَنِّي يا عُمَرُ فَلَمَّا أكْثَرْتُ عليه، قَالَ: إنِّي خُيِّرْتُ فَاخْتَرْتُ، لو أعْلَمُ أنِّي إنْ زِدْتُ علَى السَّبْعِينَ يُغْفَرُ له لَزِدْتُ عَلَيْهَا قَالَ: فَصَلَّى عليه رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثُمَّ انْصَرَفَ، فَلَمْ يَمْكُثْ إلَّا يَسِيرًا، حتَّى نَزَلَتِ الآيَتَانِ مِن بَرَاءَةٌ: {وَلَا تُصَلِّ علَى أحَدٍ منهمْ مَاتَ أبَدًا} [التوبة: 84] إلى قَوْلِهِ {وَهُمْ فَاسِقُونَ} [التوبة: 84] قَالَ: فَعَجِبْتُ بَعْدُ مِن جُرْأَتي علَى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَئذٍ، واللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ]

للمزيد يمكنك قراءة : شرح حديث إنما الأعمال بالنيات

أحاديث نبوية مصورة:

أحاديث
حديث عن الحلم والعفو
الحلم
صور من حلم النبي محمد صلى الله عليه وسلم
حديث
عن أبي هريرة رضي الله عنه

للمزيد يمكنك قراءة : حديث أوله رحمة وأوسطه مغفرة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى