إسلاميات

حديث بر الوالدين من أحق الناس للاذاعة للأطفال

حديث بر الوالدين من أحق الناس للاذاعة للأطفال ، حيث أن بر الوالدين يعد طريقاً واضحاً للجنة ، لهذا فمن كان له أب أو أم أحياء فعليه أن يبرهما في الدنيا وبعد مماتهما ، فهناك العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تأمرنا بصورة مباشرة على تلك القيمة الجميلة ، فمن غير الآباء لن نكون ، ولقد جعل الدين الإسلامي بر الآباء مقدم على الكثير من أعمال الخير منها الجهاد على سبيل المثال ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم موضوع تحت عنوان حديث بر الوالدين من أحق الناس للاذاعة للأطفال ، سوف نجمع لكم في هذا الموضوع كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من أجمل الاحاديث والآيات التي تتحدث عن الوالدين وبرهما ، وحتى لا نطيل عليكم تعالوا نستمتع بقراءة تلك الكلمات المباركة.

آيات وأحاديث عن بر الْوَالِدَيْنِ:

  1. قوله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم : {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا}.
  2. عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعن أبيها قالت: (نمتُ فرأيتُني في الجنَّةِ فسَمِعْتُ صوتَ قارئٍ يقرأُ فقُلتُ مَن هذا فقالوا هذا حارثةُ بنُ النُّعمانِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلم كذلكَ البِرُّ كذلكَ البِرُّ وَكانَ أبرَّ النَّاسِ بأمِّهِ).
  3. قال النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم: (رغِم أنفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عندَه فلَمْ يُصَلِّ علَيَّ، ورغِم أنفُ رجُلٍ أدرَك أبوَيْهِ عندَ الكِبَرِ فلَمْ يُدخِلاه الجنَّةَ، ورغِم أنفُ رجُلٍ دخَل عليه شهرُ رمضانَ ثمَّ انسلَخ قبْلَ أنْ يُغفَرَ له).
  4. قوله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم : { وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ* وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}.
  5. جاء رجل أعرابيٌّ إلى الرسول محمد صل اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال: (يا رسولَ اللهِ، ما الكبائرُ؟ قال الإشراكُ باللهِ، قال: ثمّ ماذا؟ قال: ثمّ عقوقُ الوالدَينِ، قال: ثمّ ماذا؟ قال : اليمينُ الغموسُ، قلتُ: وما اليمينُ الغموسُ؟ قال: الذي يقتطعُ مالَ امرئٍ مسلمٍ، هو فيها كاذبٌ).
  6. قال النبي محمد صل الله عليه وسلّم: (بيْنَما ثَلَاثَةُ نَفَرٍ يَتَمَشَّوْنَ أَخَذَهُمُ المَطَرُ، فأوَوْا إلى غَارٍ في جَبَلٍ، فَانْحَطَّتْ علَى فَمِ غَارِهِمْ صَخْرَةٌ مِنَ الجَبَلِ، فَانْطَبَقَتْ عليهم، فَقالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: انْظُرُوا أَعْمَالًا عَمِلْتُمُوهَا صَالِحَةً لِلَّهِ، فَادْعُوا اللَّهَ تَعَالَى بِهَا، لَعَلَّ اللَّهَ يَفْرُجُهَا عَنْكُمْ، فَقالَ أَحَدُهُمْ: اللَّهُمَّ إنَّه كانَ لي وَالِدَانِ شيخَانِ كَبِيرَانِ، وَامْرَأَتِي، وَلِي صِبْيَةٌ صِغَارٌ أَرْعَى عليهم، فَإِذَا أَرَحْتُ عليهم، حَلَبْتُ، فَبَدَأْتُ بِوَالِدَيَّ، فَسَقَيْتُهُما قَبْلَ بَنِيَّ، وَأنَّهُ نَأَى بِي ذَاتَ يَومٍ الشَّجَرُ، فَلَمْ آتِ حتَّى أَمْسَيْتُ، فَوَجَدْتُهُما قدْ نَامَا، فَحَلَبْتُ كما كُنْتُ أَحْلُبُ، فَجِئْتُ بالحِلَابِ، فَقُمْتُ عِنْدَ رُؤُوسِهِما أَكْرَهُ أَنْ أُوقِظَهُما مِن نَوْمِهِمَا، وَأَكْرَهُ أَنْ أَسْقِيَ الصِّبْيَةَ قَبْلَهُمَا، وَالصِّبْيَةُ يَتَضَاغَوْنَ عِنْدَ قَدَمَيَّ، فَلَمْ يَزَلْ ذلكَ دَأْبِي وَدَأْبَهُمْ حتَّى طَلَعَ الفَجْرُ، فإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي فَعَلْتُ ذلكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ، فَافْرُجْ لَنَا منها فُرْجَةً، نَرَى منها السَّمَاءَ، فَفَرَجَ اللَّهُ منها فُرْجَةً، فَرَأَوْا منها السَّمَاءَ).[
  7. روي عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أنّه قال، عن النبي محمد صل الله عليه وسلّم قال: (ثلاثُ دعَواتٍ مُستَجاباتٌ لا شَكَّ فيهِنَّ دَعوةُ الوالِدِ، ودَعوَةُ المسافِرِ، ودعوَةُ المَظلومِ).

حديث بر الْوَالِدَيْنِ أفضل من الصلاة والصوم:

  1. (أقبل رجلٌ إلى النبي محمد صل الله عليه وسلم فقال: “أُبايِعْك على الهجرةِ والجهادِ، أبتغي الأجرَ من اللهِ، قال فهل من والدَيك أحدٌ حيٌّ؟ قال نعم، بل كلاهما، قال فتبتغي الأجرَ من اللهِ؟ قال نعم، قال فارجِعْ إلى والدَيك فأحسِنْ صُحبتَهما).
  2. رُوِي عن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه أنّه قال: سألت النبي محمد صل الله عليه وسلّم: (أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصلاة على وقتها، قال: ثمّ أي؟ قال: ثمّ برّ الوالدين، قال: ثمّ أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله، قال: حدّثني بهن، ولو استزدته لزادني).

حديث عن بر الوالدين أمك ثم أمك:

  • (جاء رجلٌ إلى النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم فقال: يا رسولَ اللهِ، من أحقُّ الناسِ بحُسنِ صَحابتي؟ قال: أُمُّك، قال: ثمّ من؟ قال: ثمّ أُمُّك، قال: ثمّ من؟ قال: ثمّ أُمُّك، قال: ثمّ من؟ قال: ثمّ أبوك).

حديث بر الوالدين يطيل العمر:

  • لقد روي عن أحمد والترمذي وابن ماجه أنَّ النَّبي محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: (لَا يَزِيدُ فِي الْعُمْرِ إِلَّا الْبِرُّ ، وَلَا يَرُدُّ الْقَدَرَ إِلَّا الدُّعَاءُ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقَ بِخَطِيئَةٍ يَعْمَلُهَا)

كلمات عن بر الوالدين بالصور:

كلمات لابن عثيمين رحمه الله
كلمات لابن عثيمين رحمه الله
وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه
وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه
حديث بر الوالدين
حديث بر الوالدين
آداب بر الوالدين
آداب بر الوالدين

للمزيد يمكنك قراءة : ثمار بر الوالدين

للمزيد يمكنك قراءة : بر الوالدين بعد الموت

للمزيد يمكنك قراءة : أسئلة عن بر الوالدين

لقد أمرنا الخالق جل في علاه من فوق سبع سماوات بأن نبر آبائنا ونحسن إليهم ، وقد جعل هذا الأمر واجب وفرض علينا ، وقد قرن سبحانه عبادته وحده دون الشرك به بالإحسان للآباء ، وإلى هنا متابعينا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم وقد تكلمنا فيه حول حديث بر الوالدين من أحق الناس للاذاعة للأطفال ، وضعنا بين أيديكم مقتطفات مختارة من أجمل الأحاديث النبوية والآيات القرآنية ، ففي أول فقرة وضعنا لكم آيات وأحاديث عن بر الوالدين ، وفي ثاني فقرة حديث بر الوالدين أفضل من الصيام ، وفي ثالث فقرة حديث عن بر الوالدين أمك ثم أمك ، وفي ثالث فقرة حديث بر الوالدين يطيل العمر ، وفي آخر فقرة قدمنا كلمات عن بر الوالدين بالصور.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى