إسلاميات

ثلاثة لا ترد دعوتهم وسبعة يظلهم الله بظله .. من هم ؟

ثلاثة لا ترد دعوتهم

لقد روى أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ثلاثة لا ترد دعوتهم الإمام العادل والصائم حين يفطر ودعوة المظلوم يرفعها فوق الغمام وتفتح لها أبواب السماء ويقول الرب عز وجل وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين) ، وذلك الحديث يدل على أن الصائمين ، والأئمة العدول ، والمظلومين لن يكون بينهم وبين خالقهم أي حجاب عندما يتوجهون إليه بالدعاء ، واليوم سوف نتعرف أكثر على حال الصائمين والأئمة العدول والمظلومين ، وسوف نتعرف كذلك على السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله ، فتابعوا معنا.

الصائمين:

  1. بما أن الصائمين سوف تكون دعوتهم مقبولة بإذن الله عز وجل ، فيجب عليهم أن يقوموا باستغلال فترة ما قبل الإفطار في ذكر الله سبحانه وتعالى والتقرب إليه بالدعاء ، شريطةً أن يكون قلب الصائم خاشع ومستسلم لله تعالى ، وأن يكون واثق من أعماق قلبه أن الله عز وجل لن يخيب ظنه ، وسوف يستجيب دعائه لا محالة ، هذا ويجب على العبد المسلم الصائم أن يلح عند طلب انقضاء الحاجة ، واستجابة الدعاء.
  2. ومن الجدير ذكره أن الاستجابة للدعاء سوف تكون سريعة لو كان العبد الصائم آخذاً بأسباب الاستجابة ، وأسباب الاستجابة مثل الالتزام بكل ما أمر به الله عز وجل ، من صلاة وصوم وتصدق على الفقراء ، والبعد عن كل ما نهى عنه الله عز وجل من ظلم ، وغيبة ونميمة ، وأذية الناس ، وغيرها من الأفعال التي نهانا الله عز وجل عنها ، فالدقائق التي تسبق الإفطار تعد ثمينة وغالية جداً عند الشخص الصائم ، فعليه أن يستغلها ولا يفرط فيها بالانشغال عن الدعاء بالكلام عن العباد وغيبتهم ، فمن الأفضل له أن يقوم بقراءة القرآن الكريم.
  3. وكان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يبدأ إفطاره بقول : (ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله) ، ومن المستحب أيضاً أن يردد العبد الصائد بعد المؤذن ، ويقول المسلم لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم بعد أن يقول المؤذن حي على الصلاة.

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف الحديث النبوي

الإمام العادل:

  • إن الأئمة العدول من الثلاثة الذين لا ترد دعواتهم عند الله عز وجل ، وذلك لأنهم يقومون بتأدية خدمة عظيمة لمجتمعاتهم ، فبالعدل تنتظم أحوال العباد ، ويعم الأمة أمن وصلاح ، وبالعدل يدحض الفساد والشر ، ويذهب الحق لأصحابه ، ونشير أيضاً بأن الإمام العادل يعد من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.

المظلوم:

  • يوجد الكثير من الأحاديث التي وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، والتي بها تشجيع للشخص المظلوم على الصبر ، حيث إن نصره سوف يكون قريباً مهما كان شخص ضعيف ، وهزيل ، فليس على المظلوم إلا أن يحتسب أمره عند خالقه ، وأن يمد يده للسماء ويدعو الله بالنصر والفرج ، ونشير هنا إلى أن الله عز وجل يستجيب دعوة المظلوم حتى ولو كان فاجر ، أو مشرك ، أو كافر ، وذلك لأن الفجور والكفر والشرك يرد على صاحبه ، هذا ويتوجب المداومة على الاستغفار والاستنجاد بالله عز وجل.

السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله:

  • لقد روى أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قوله : (سبعةٌ يُظِلُّهم اللهُ في ظلِّه يومَ لا ظلَّ إلَّا ظلُّه: إمامٌ عادلٌ وشابٌّ نشَأ في عبادةِ اللهِ تعالى ورجلٌ ذكَر اللهَ خاليًا ففاضت عيناه ورجلٌ ـ كان ـ قلبُه معلَّقٌ في المسجدِ ورجُلانِ تحابَّا في اللهِ: اجتمَعا عليه وتفرَّقا ورجلٌ دعتْه امرأةٌ ذاتُ منصبٍ وجمالٍ إلى نفسِها فقال: إنِّي أخافُ اللهَ ورجلٌ تصدَّق بصدقةٍ فأخفاها حتَّى لا تعلَمَ شِمالُه ما تُنفِقُ يمينُه)

للمزيد يمكنك قراءة : شروط الحديث الصحيح

شرح الحديث:

  • لقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك الحديث النعيم الذي سوف يحصل عليه 7 أنواع من عباد الله المؤمنين ، ألا وهم أصحاب العقيدة الصافية ، وأصحاب النفوس الزكية ، ممن يبتعدون عن فعل المعاصي خوفاً ورهبة من الله سبحانه وتعالى ، الذي وعدهم بأنهم سوف يكونون في كنفه وتحت ظله في يوم القيامة ، نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعلنا منهم.

 

حديث شريف
أدعية دينية
أدعية دينية
يجب أن تكون منهم

للمزيد يمكنك قراءة : من تصبح بسبع ثمرات على الريق

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى