تفسير الأحلام

تفسير الدود في المنام – ما هو قول ابن سيرين وابن شاهين في هذا الأمر؟

الكثير منا يحلم أحلاماً لا يجد لها تفسير،وقد يصل به الأمر إلي عدم النوم بسبب بعض الكوابيس التي تراوده،فعندما ينام الإنسان ينخفض نشاط كل أجهزة الجسم إلا المخ وبالأخص منطقة اللاوعي،وعادة إذا تكرر حلم ما بشكل يومي أو حتي بشكل متقطع فإنه بلا شك تحذير من شيء ما أو تنبيه علي شيء معين،فيجب حين إذن أن يلجأ الإنسان إلي أحد الشيوخ الموثوقين الذين يستطيعون تفسير الرؤي والأحلام في المنام،وقد أفصح بعض الناس أنهم كانوا يحلمون بالديدان في المنام،فبعضهم كان يحلم أن الديدان تأكل في جسده،والبعض الأخر كان يحلم أن الديدان تخرج من أعضاء جسده،والحقيقة أن بعض العلماء قد وضعوا عدة تفسيرات محتملة لهذا الموضوع بالتحديد،في هذه المقالة سنقوم بعرض لكم أكثر التفسيرات المنطقية لرؤية الدود في المنام.

هل الذهاب لمفسري الأحلام والرؤي حرام شرعاً؟

يتسائل الكثير من الناس عن هذا الأمر باستمرار،ولربما أرهقهم التفكير في هذا الأمر،والحقيقة أن دار الإفتاء المصرية أجابت علي هذه النوعية من الأسئلة وصرحت أنه لا يوجد مانع شرعي لهذا الأمر،ولكن بشرط وهو معرفة تفسير الأحلام من العلماء المختصين في هذا المجال والشيوخ الموثوقة بهم،وعدم الذهاب إلي السحرة والدجالين فهذا شرك بالله عز وجل.
كما أوضحت دار الإفتاء أن من يقوم بتفسير الأحلام والرؤي للناس يجب أن يكون علي دراية بدينه جيداً ومطلع علي علم تفسير الأحلام وخبير فيه كي لا يقول للناس ضلالات وخرافات.
إذاً نفهم من هذا الكلام أنه لا حرج في الذهاب لمفسري الأحلام ولكن يجب الذهاب للعالم المختص وليس من يدعي ذلك من الدجالين وهكذا كي لا نقع في معصية كبيرة.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:تفسير الورد في المنام

تفسير العالم ابن سيرين للدود في المنام

يري كثيراً من الناس في المنام ديدان تزحف في البيت ومنها يخرج من جسمه وهكذا من الأحلام الغريبة،وهذا الأمر لا يخفي عن عالم الأمة في التفسير محمد بن سيرين،ولكن قبل أن نعرض عليكم ما هو تفسير ابن سيرين في حلم الدود،سنعرض لكم نبذه عن ابن سيرين نفسه لكي تحكم بنفسك أتريد أن تأخذ برأيه أم لا!

نبذة عن ابن سيرين

  • العالم بن سيرين هو أبو بكر محمد ابن سيرين وكان من كبار العلماء والفقهاء في العصر الأموي.
  • كان عالماً بالفقه والحديث،كما اشتهر في زمانه عن غيره من العلماء بتفسير الرؤيا للناس.
  • كان ابن سيرين كالنجم الساطع في الورع والتقوي وكان جميع من عاصروه يشهدون له بذلك.
  • كان يأتي لابن سيرين العديد من الناس في الدولة الإسلامية ليعرفوا تفسير رؤياهم ومنها أن رجلاً أتاه وقال له لقد رأيت في حلمي أني أحرث الأرض ولكنها لا تنبت فقال له ابن سيرين أنت رجل تعزل عن امرأتك.

ما هو قول ابن سيرين في رؤية الدود في المنام؟

بعد أن عرفنا نبذة عن العالم الجليل ابن سيرين،سنعرض لكم الأن تفسيراته عن ظهور الدود في الأحلام.

  • يقول ابن سيرين أن رؤية الدود في المنام وهو يخرج من بطنك فهذا معناه أن صاحب الرؤيا كان محاط بأناس أشرار وأنهم يبتعدون عنه الأن.
  • أما إن كان الدود ينهش في جسم الإنسان فهذا يدل أن صاحب المنام يتم سرقة ماله من عياله والمقربين منه.
  • رؤية الدود في المنام وهو يخرج من فم النائم يدل علي خيانة ومكر من قبل أهله وهو علي الطريق الصحيح للنجاة من أفعالهم.
  • من رأي دودة القز في منامه فهذا يدل علي رعية السلطان وأنه علي مقربة من الحصول علي الرزق والمال الوفير.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:تفسير الفأر في المنام 

تفسير ابن شاهين لظهور الدود في المنام

كان ابن شاهين من علماء الأمة الإسلامية وقدد تتلمذ علي يديه الكثير من فقهاء الأمة كما أن له مؤلفات عديدة أشهرها تفسير ابن شاهين،وفي السطور القادمة سنعرض عليكم تفسيره لظهور الدور في المنام.

  • يقول ابن شاهين أن ظهور الدود في الأحلام عادة يشير إلي كثرة الذرية والأبناء ولكن الأمر يختلف حسب مكان الدود وانتشاره.
  • يتفق ابن شاهين مع ابن سيرين علي أنه إذا رأي النائم في حلمه خروج الدود من بطنه فهذا يدل أن الرجل سينجو من أناس حاقدين وماكرين.
  • ورأي ابن شاهين أن الدود ممكن أن يرمز لكثرة العطاء والرزق فإذا رأي النائم الدود علي ثيابه فسيأتي له الخير الوفير عن قريب.
  • وأضاف ابن شاهين أيضاً أن خروج الدود من أعضاء الجسم يدل علي عدة أمور حسب العضو الذي خرج منه.
  • إذا خرج الدود من اليد اليمني للنائم فهذا مبشر ويدل علي نجاحه وأما إن خرج من يده اليسري فهذا ليس بشيء جيد علي الإطلاق، فهذا يدل كما قال ابن شاهين أن المصائب ستحل عما قريب.
  • ويشير ابن شاهين أنه إذا رأي أحدهم في منامه أنه يأكل الدود فهذا يدل علي وجود علاقة فاشلة مع الزوجين،ولن تستمر الحياه بينهما والانفصال سيكون هو الحل الأنسب.
  • كما قال أن خروج الدود من الفم يدل علي عدة أشياء ومنها أن صاحب المنام معرض للأذي والضرر من قبل أهله وأقربائه فعليه الحذر منهم وقد تدل علي أنه علي وشك الوقوع في مصيبة قريبة والله أعلم.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:حلم الصلاة

قد عرضنا عليكم أشهر أقوال المفسرين عن رؤية الدود في المنام،وقد تعمدنا بالحديث عن ابن سيرين وابن شاهين فقط لأنهما من أشهر مفسري الأحلام كما قال العلماء،فإن كنت تريد أن تأخذ برأيهما فلديك الحرية،ولكن كما نبهنا إياك ثم إياك أن تلجأ للدجالين والسحرة فما هم إلا مجموعة من الضالين،والمؤمن الحق لا يلجأ إلا لأهل الخبرة وخاصة في أمور تفسير الأحلام،واعلم أن تفسير شيء معين في الحلم لا يعني حتمية ظهوره وإنما هي اجتهادات من العلماء،فلا يعلم الغيب إلا الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى