عالم الحيوان

تغريد طائر الحسون ومعلومات غريبة عنه

تغريد طائر الحسون

طائر الحسون أو كما يطلق عليه حسون أوراسي ، أو المقنين ، أو حسون أوروبي ، يعد من أجمل أنواع الطيور الموجودة في العالم ، وطائر الحسون يتبع لرتبة الجواثم ، وهو من فصيلة الشرشوريات ، وهو طائر حجمه صغير ، وموطنه الأصلي هي المناطق الغربية من قارة أوروبا ، ويمتد انتشاره وصولاً لمناطق سيبيريا الوسطى ، وآسيا الوسطى ، وآسيا الغربية ، وشمال إفريقيا ، وأصبح هذا الطائر منتشر في كل بلدان العالم من خلال وضعه بأقفاص وبيعه في الأسواق والمحال ، ومن أكثر الدول التي تنتشر فيها تلك الطريقة هي دولة أستراليا ، وأمريكا الجنوبية ، ونيوزلندا ، وغيرها من الدول ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على تغريد طائر الحسون ، وكيف تغرد الطيور ، ومعلومات غريبة عن طائر الحسون ، فتابعوا معنا.

تغريد طائر الحسون:

  1. إن طائر الحسون يعد أحد الطيور صغيرة الحجم التي تتميز بريش جميل ، وبصوت رائع ، لهذا فهو يعد حيوان أليف ، ومحط للأنظار في كل بقاع العالم ، وبصورة عامة عند محاولة ترويض الحيوانات الأليفة يجب أن يتم الأخذ في عين الاعتبار طبيعتها والفطرة التي خلقت عليها ، لهذا يجب تجنب الحركات المفاجئة والكلام الكثير والضوضاء حول العصافير ، والجلوس بهدوء ، والتحرك ببطئ ، والحديث بصوت منخفض.
  2. ذلك بالإضافة لتجنب الاتصال المباشر بالعين ، وذلك من أجل ألا تشعر الطيور بالخطر ، كما يفضل أن يتم وضعهم على مستوى العين ، وأن يتم قضاء وقت كبير حولهم ، وأن نحافظ على صوت معين أو صافرة ما عند دخولنا للمكان المتواجد به الطيور ، وبمجرد أن يبدأ الطير في الأكل ، والاستحمام في وجود صاحبه ، فإنه من الممكن القول أن الطيور قد بدأت في الترويض ، وبدأت في الاتصال المباشر مع الإنسان.
  3. وعليه ومن أجل جعل طائر الحسون يغرد ، فيجب أن تبحث عن مكان مريح وهادئ ، وبحال تواجد طيور كثيرة بالمكان ، فيجب عليك أن توفر مساحات فردية مريحة لكل طائر منهم من أجل منع أي تصادمات من الممكن حدوثها بين الطيور ، وعندما يبدأ الطائر في التغريد ، فالحسون الصغير سوف يبدأ بتقليد الأصوات المتشابهة.
  4. ونشير هنا إلى أن كل طائر من طيور الحسون يمتلك صوت منفرد من الممكن أن يقلده ، بمعنى أن لكل طائر نغمة خاصة به وحده ، كما يجب أن يكون لطيور الحسون معلم واحد أو أكثر من أجل تعليمه الغناء ، ويفضل أن يتم تعليمه 3 أو 4 مرات في اليوم الواحد.

للمزيد يمكنك قراءة : تربية طيور الزينة

معلومات غريبة عن طائر الحسون:

  1. إن غذائه الأساسي هو ثمار الأشجار ، والنباتات المعمرة ، والأشواك البرية.
  2. يتميز بامتلاكه ريش لامع براق من الممتع النظر إليه.
  3. يعد رمز لقوة الصبر والتحمل ، كما أنه يعد رمز للمثابرة والخصوبة.
  4. تنتقل الطيور وتطير معاً على هيئة أسراب ، ولا يعد هذا الطائر من الطيور المهددة بالانقراض.
  5. في بعض دول قارة أوربا ، يعد الطائر رمز من رموز المسيحية ، وسبب ذلك هو شغفه ببذور الأشواك البرية ، وذلك لأن الأشواك البرية قد صنع منها الإكليل الموضوع على رأس يسوع المسيح كما هو موجود بالمسيحية.
  6. من الصعب جداً أن يتم التفريق بين أنثى وذكر الحسون بسهولة ، إلا أن المدقق بالنظر يلاحظ بأن منقار أنثى الحسون تكون قصيرة قليلاً من منقار ذكر الحسون.
  7. طائر الحسون يعد من الطيور التي تظل مع شريك واحد طول العمر ، بمعنى إنه طائر أحادي التزاوج.

للمزيد يمكنك قراءة : أكبر طائر في العالم

كيف تغرد الطيور:

  • إن الطيور تتعلم الغناء بنفس الطريقة التي يعلم بها الإنسان الكلام ، وذلك من خلال الاستماع للأصوات التي كانت قد سمعتها من أصحابها ، ثم تقليدها ، وفي النادر ما تخرج هذه الأصوات من المرة الأولى عند التغريد ، ومن الجدير ذكره أنه للآن لم يتم تفسير كيف تتلقى الطيور الإشارة السمعية التي يولدها بنفسه ، ومن الممكن أن نقول بأن الطائر مثل الطفل ، لا يمكن له أن يتقن التغريد منذ بداية حياته ، فهو يقوم بالتدريب عندما يكبر قليلاً على النغمات التي تثير اهتمامه ، وبعدها يتعلم بالتدريج عن طريق الاستماع لتغريد أبويها ، ولهذا فإن الطيور بالمناطق الجغرافية المتعددة تتعلم نغمات مختلفة قليلاً عن مثيلاتها.
تغريد طائر الحسون
تغريد طائر الحسون
تحفيز الحسون على التغريد
تحفيز الحسون على التغريد
طائر الحسون
طائر الحسون

للمزيد يمكنك قراءة : طائر الحسون

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى