معلومات

تغذية الطفل الرضيع في السنة الأولى من حياته

تغذية الطفل الرضيع

لابد من الحرص عند تغذية الطفل الرضيع على حصوله على ما يكفي من السعرات الحرارية ومن العناصر الغذائية ، والتي تشمل البروتينات ، والمعادن ، والفيتامينات ، والدهون ، حيث تساعد التغذية الملائمة للطفل الرضيع في الحد من خطر إصابته بالأمراض ، كما أنها تعتبر لازمة وضرورية من أجل النمو والتطور الصحي له في أول عامين من حياته ، بالإضافة لهذا يساعد البدء بإتباع العادات الغذائية المناسبة في سن مبكر عند الطفل على تطوير نمط غذائي صحي في حياته ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية تغذية الطفل الرضيع منذ الولادة وحتى عمر الستة أشهر ، وكيفية تغذيته من عمر الستة أشهر لسنة ، فتابعوا معنا.

تغذية الطفل الرضيع منذ ولادته حتى ستة أشهر:

فيما يلي ذكر أهم الأشياء التي ينصح بإتباعها عند تغذية الأطفال منذ ولادته حتى عمر الستة أشهر :

  1. الرضاعة الطبيعية : إن حليب الأم يتميز باحتوائه على الكمية الملائمة من العناصر الغذائية اللازمة للأطفال الرضع ، كما أنه يعزز الجهاز المناعي عند الطفل ، الأمر الذي يجعله الغذاء الأفضل له ، وتوصي منظمة الصحة العالمية والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالرضاعة الطبيعية وحدها فقط من أجل تغذية الطفل في الـ6 أشهر الأولى من حياته ، وبعدها يتم تقديم الطعام المكمل الملائم بالإضافة للاستمرار في الرضاعة الطبيعية لعمر السنتين أو أكثر ، ومن الممكن لمدة الرضاعة الطبيعية أن تستمر حسب رغبة الأم وطفلها.
  2. الرضاعة الصناعية : إن حليب الأم يوفر التغذية المناسبة للطفل الرضيع ، والرضاعة الطبيعية تعتبر واحدة من أكثر الطرق التي يتم النصح بها من أجل تغذية الطفل حديث الولادة ، ولكن من الممكن لبعض العوامل أن تؤدي بالأمهات للجوء لاستعمال حليب الأطفال الصناعي ، كما من الممكن لبعض الأمهات أن تجمع بين الرضاعة الطبيعية وبين حليب الأطفال الصناعي ، وبالخصوص مبعد مرور مدة طويلة على البدء بالرضاعة الطبيعية ، وبحال عدم قدرة الأمهات على الرضاعة الطبيعية فلابد من استعمال حليب الأطفال الصناعي المدعم بالحديد.

ونشير هنا إلى أن الطفل الرضيع بحاجة لستين إلى تسعين مليلتر من الحليب الصناعي بكل رضعة ، وفي الغالب ما سوف يأكل بمعدل كل ثلاث إلى أربع ساعات في الأسابيع الأولى من عمره ، ولكن ننصح في بداية الأمر بإطعام الأطفال الحليب الصناعي وقت الحاجة ، أو عند بكاءهم بسبب الجوع ، ومع مرور الزمن وزيادة عمر الطفل سوف ينتظم وقت الإرضاع بصورة تلقائية.

  • فيتامين دال : إن الطفل الرضيع بحاجة للحصول على أربعمائة وحدة دولية من مكملات فيتامين دال بصورة يومية ، سواءً بحالة الرضاعة الطبيعية مع تناول حليب الأطفال الصناعي ، أو بحالة الرضاعة الطبيعية فقط ، بينما الأطفال ممن لا يتناولون الحليب الصناعي وحسب ليسوا بحاجة لاستخدام مكملات فيتامين دال.

للمزيد يمكنك قراءة : نمو الطفل في الشهر الخامس

تغذية الطفل الرضيع من عمر ستة أشهر لسنة:

  • إن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تنصح بالرضاعة الطبيعية وحدها في أول ستة أشهر من عمر الأطفال ، وكما أسلفنا فإن جميع الأطفال بعمر الأربع إلى ست شهور يصبحون جاهزين للبدء بتناول الطعام الصلب ، بالإضافة لتناول الحليب الصناعي ، أو الرضاعة الطبيعية ، ولكن في العادة ما ينصح بألا يتأخر تقديم الطعام الصلب لمدة طويلة ، حيث من الممكن للطفل بعد عمر الستة أشهر أن لا يتقبل الطعام الجديد ، الأمر الذي يجعل تقديم الطعام الصلب له شيء صعب ، وتعرف تلك الأطعمة باسم الأغذية المكملة للحليب ، وهي لا تشمل حليب الأمهات ، أو حليب الأطفال الصناعي ، الذي يكون على صورة سائلة ، أو صلبة ، أو شبه صلبة ، حيث يكون الغرض منها هو تزويد الأطفال الرضع باحتياجاتهم من العناصر الغذائية.

وفيما يلي شرح لبعض الأشياء المتعلقة بتقديم الطعام الصلب للطفل الرضيع بعمر الستة أشهر إلى سنة :

العلامات التي تدل على أن الطفل الرضيع أصبح مستعد لإدخال الطعام الصلب :

  1. يبدأ في الاهتمام بما يتناوله الوالدين ، وذلك عن طريق إصدار أصوات عند مشاهدتهم يأكلون الطعام ، أو محاولته الإمساك بشريحة الخبز أو بالشوكة.
  2. يتخلص من البلع العكسي اللا إرادي الذي يؤدي لدفع الملعقة أو الأكل خارج الفم.
  3. قدرته على سحب الأكل من الملعقة باستخدام الشفة السفلية.
  4. قدرته على الجلوس على الكرسي مع ثبات الرأس والتحكم به.

للمزيد يمكنك قراءة : تطور نمو الطفل بعد الولادة

الطعام المناسب للطفل:

  • إن التنوع بتقديم الطعام الصلب يعتبر شيء ضروري ، حيث يتوجب أن تحتوي المجموعات الغذائية الأربعة وهم : الحليب ومنتجاته ، الفاكهة والخضروات ، اللحوم ، البقوليات ، الكربوهيدرات النشوية ، وغيرها من مصادر البروتين ، وذلك لأن التنوع في العام منذ سن مبكر يساهم في الاستمرار على ذلك النمط الغذائي الصحي في المراحل اللاحقة من عمر الطفل.
تغذية الطفل
تغذية الطفل
طفل رضيع
طفل رضيع
معلومات لطفلك
معلومات لطفلك

للمزيد يمكنك قراءة : كيف يولد الطفل

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى