ترفيه

تعلم العزف على الكمان وتاريخ آلة الكمان

تعلم العزف على الكمان

إن الكمان يعد آلة موسيقية وترية بـ4 أوتار ، وقد استعملت الكمان في أشهر المقطوعات الموسيقية الكلاسيكية ، وأهم ما يميز صوتها هو الحنية الكبيرة ، والكمان هي واحدة من الآلات الموسيقية النبيلة الراقية ، وتلك الآلة قد تربعت على معظم الآلات الموسيقية عدا البيانو ، ويظن معظم المؤرخون بأن منشأ هذه الآلة يرجع للثقافة الفروسية لآسيا الوسطى ، وببداية نشأة الكمان ، أخذ أشكال كثيرة وأسماء متنوعة طبقاً للثقافة التابع لها ، فكان يسمى الأرهو بدولة الصين ، والربابة بالشرق الأوسط ، والإسراج بدولة الهند ، والقيثارة بالإمبراطورية البيزنطية ، أما بالنسبة لصورة الكمان كما يظهر بوقته الحالي ظهر بشمال دولة إيطاليا ، وهذا بعد التطور الواضح للآلات الوترية النبيلة التي تكلمنا عنها أعلاه ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية العزف على الكمان ، وميزات الكمان ، وأجزاء الكمان ، فتابعوا معنا.

كيفية العزف على الكمان:

يوجد 4 طرق من الممكن إتباعها من أجل تعلم كيفية العزف على آلة الكمان ، وسوف نتحدث عن كل طريقة باختصار :

  1. التعلم الذاتي : وتلك الطريقة تقوم على المحاولة الذاتية من أجل استخراج الأصوات من الآلة ، بالإضافة لمحاولة اكتشاف مواقع النغمات ، ودرجات الصوت بالممارسة الشخصية ، ومن الممكن اعتماد تلك الطريقة كخطوة أولية بتعلم العزف على آلة الكمان.
  2. التعلم من خلال الكتاب : بإمكانك أن تبحث ببعض المكتبات عن الكتب والمنشورات التي تخص تعليم العزف على الكمان ، ومن الممكن اعتبار تلك الطريقة هي الخطوة النظرية بتعلم العزف على الكمان ، وليس من الممكن اعتمادها بصورة نهائية بيد أن التطبيق العملي أهم بكثير من القراءة النظرية.
  3. التعلم بواسطة مقاطع اليوتيوب : لا شك بأن العديد ممن يقومون بالعزف على الآلات الموسيقية الآن بصورة جيدة ، هم في الأساس أناس اعتمدوا على المقاطع المتخصصة الموجودة على اليوتيوب والمختصة بتعليم العزف على الآلات الموسيقية الكثيرة ، مع الأخذ بعين الاعتبار أننا لا يمكن أن نعتمد كل المقاطع المنشورة كأساس بالتعلم ، بيد أن الكثير من الفيديوهات الموجودة لا تعطي الطريقة الصحيحة والسلة بالتعليم.
  4. التعلم بواسطة المعاهد المتخصصة : لا شك بأن تلك الطريقة تعد الطريقة الأنجح على الإطلاق ، بيد أنها معتمدة على الأسلوب النظري والعملي ، والأساس الأكاديمية الصحيحة بتعليم العزف على الكمان.

للمزيد يمكنك قراءة : انواع الموسيقى ما بين الكلاسيكي والشرقي

ميزات الكمان:

  • إن من أكثر ما يميز تلك الآلة الرائعة عن باقي الآلات الموسيقية الأخرى ، هو قدرتها على تجسيد ومحاكاة وترجمة المشاعر والتعابير البشرية ، من اليأس للهدوء ، للعصبية ، للغضب ، وغيرها من الانفعالات الوجدانية الأخرى ، وهذا يرجع لتعدد التقنيات المتبعة بالعزف عليه ، كما تمتاز أنها حصلت على رواج هائل وكبير في جميع الدول ، وفي جميع الثقافات الموسيقية على مستوى العالم ، فقد وصل الأمر ببلوغ عدد آلة الكمان وعائلة الكمان بالأوكسترا لأكثر من ضعف الآلات الموسيقية الأخرى ، وقد كان من أهم رواد تلك الآلة الموسيقار الشهير بيتهوفن ، وباغانيني ، وموزارت.

أجزاء الكمان:

  1. القوقعة : وهي موجودة أعلى الكمان ، فوق مشط الأوتار.
  2. الأوتار : عددها 4 ، وهي مصنوعة في الغالب من خليط من المواد المعدنية (الحديد ، والألومنيوم ، والذهب).
  3. الرقبة : وهي القطعة الخشبية التي تقوم بحمل الأوتار.
  4. لوحة الأصابع : وهي المسطح الأسود الملمس ، يتم لصقه على عنق الكمان تحت الأوتار.
  5. جسم الآلة : وهو الصندوق المصوت ، بمعنى الصندوق الخشبي الذي يقوم بتضخيم الصوت ، ويعد أكبر جزء موجود في الكمان.
  6. الحفر على هيئة حرف إف : وتحفر بجسم الآلة كي تقوم بإخراج اهتزازات الصوت التي تدخل جسم الآلة.
  7. المشط : وتلك القطعة تربط فيه نهاية الأوتار ، وتكون قريبة من ذقن العازف.
  8. راحة الذقن : وهي القطعة الإضافية التي يقوم العازف بوضع ذقنه عليها كي تمكنه من التحكم بالآلة ومن مسكها بصورة أفضل.
  9. القوس : ويتم صناعته من شعر الخيول.
  10. مفاتيح التحكم : وتلك المفاتيح موجودة بالقوقعة ، ومهمتها الرئيسية هي ضبط طول ، وقصر الوتر من أجل ضبط الصوت بصورته الصحيحة.

للمزيد يمكنك قراءة : كلمات يا مسافر وحدك

صور آلة الكمان :

العزف على الكمان
العزف على الكمان
مميزات آلة الكمان
مميزات آلة الكمان
معلومات عن الكمان
معلومات عن الكمان

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو الفن التشكيلي

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى