معلومات

انواع الاخشاب الطبيعي والصناعي والصلب pdf

انواع الاخشاب الطبيعي والصناعي والصلب pdf ، حيث يمثل الخشب واحداً من أهم الموارد الطبيعية بالنظر لخواصه الطبيعية ولتركيبته الكيميائية ، إن الخشب يدخل في الكثير من الصناعات المتنوعة ، التي نحتاجها كبشر بصورة أساسية في حياتنا اليومية ، من أهمها صناعة الأثاث ، والورق ، والآلات الموسيقية ، والفحم النباتي ، كما نقوم باستعماله كمادة عازلة بأعمال البناء بالنظر لقوته الكبيرة وسهولة معالجته ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف سوياً على انواع الاخشاب الطبيعي والصناعي والصلب pdf ، تابعوا معنا.

أنواع الخشب الطبيعي:

يتم تعريف الخشب الطبيعي على أنه نوع من الخشب يتم استخراجه من الأشجار الطبيعية ، وبالتحديد من سيقان النباتات ، وهذا النوع يتكون من مادتي رئيسيتين ألا وهما : مادي السيلوز ومادة اللجنين ، ويدخل هذا النوع من الأخشاب في الكثير من الصناعات ، ويتم معالجته وتجفيفه بالمواد الكيميائية من أجل حمايته من التلف والآفات ومن أجل أن تظل لفترة أطول ، وللخشب الطبيعي العديد من الأنواع وفيما يلي أهمها :

خشب دوجلاس التنوب:

  1. يتم استخراج هذا النوع من الخشب الطبيعي من نحو ستة أنواع من الأشجار الخضراء الصنوبرية ، وفي الغالب ما تكون منتشرة بغرب أمريكا الشمالية والشرقية.
  2. وأهم ما يميز هذا النوع من الأخشاب هو قوته الكبيرة ، الأمر الذي يجعل يدخل في صناعة القوارب والطائرات وفي عمليات البناء.
  3. حيث تصل أطوال سيقانها لنحو تسعون متر ، وذلك الأمر ما يجعلها من أفضل الأشجار التي يتم صناعة الأخشاب منها.

الخشب اللين:

  1. ويتم أخذ هذا النوع من الخشب الطبيعي من الأشجار الصنوبرية دائمة الخضرة ، ومنها على سبيل المثال : شجر الصنوبر ، وشجر التنوب ، وشجر الأرز.
  2. وأهم ما يدخل فيه هذا النوع بأعمال البناء والمشاريع التجارية ، وهذا لأنه قوي للغاية ومتين ومن السهل التعامل معه ، وليس معنى أن اسمه خشب لين بأنه ليس قوي.
  3. فيوجد الكثير من أنواع الخشب اللين متينة للغاية ، ويعد استخدام ذلك النوع من الأخشاب ليست مؤذية للبيئة بصورة كبيرة ، وذلك لأن أشجاره سريعة النمو.

خشب الصنوبر الثقيل:

  1. ويدخل هذا النوع من الخشب الطبيعي في صناعة قطع الأثاث الخشبية القوية والمتينة ، ويعتبر واحداً من أهم أنواع الخشب اللين.
  2. ويتم تصنيفه على أنه من الأخشاب المصمتة التي تتميز بأنها ثقيلة وقوية ، كما أن هذا النوع يعد مقاوم للصدمات ، وواحداً من أثقل وأقوى الأخشاب على الإطلاق.
  3. إلا وعندما يتعرض خشب الصنوبر الثقيل للمياه يصير لين ومن الممكن أن يتعفن ، كما أن من مساؤه هو سهولة الخدش فيه بالنظر لأنه ناعم الملمس ، لهذا لا بد من الحفاظ عليه ليظل لمدة أطول.

خشب الصنوبر الأبيض الشرقي:

  1. ويتواجد هذا النوع من الخشب الطبيعي بأمريكا الشمالية ، ويصل طول الشجرة الواحدة منه من عشرون إلى ثلاثون متر.
  2. ويتم تصنيع أشجاره على أنها صلبة للغاية وقوية جداً وشديدة المرونة ، ويميل لونه للبني الفاتح وفي بعض الأوقات للأحمر.
  3. وأهم ما يميز هذا النوع من الخشب هو مقاومته للتعفن ، فضلاً لقابلية تشكيله ، ويدخل في البناء والنحت ، فضلاً عن صناعة القوارب والصناديق ، ويعد واحداً من أهم الأخشاب التجارية.

الخشب الصلب:

يتم أخذ هذا الخشب من الشجر مباشرةً ، وهذا النوع يحتوي على ألياف خشبية شديدة وقوية ، ويتم استعمالها في أغراض كثيرة للغاية منها على سبيل المثال : الخزائن ، وتصنيع الأثاث ، والأرضيات ، كما أنه يدخل في عمليات البناء ، وأهم ما يميزه أنه صلب ولا يمكن تلفه بسهولة مثل بعض أنواع الأخشاب الأخرى ، كما أن ملمس الخشب الصلب خشن ، الأمر الذي يجعله أكثر عرضة للبقع ، ويتوفر منه أنواع كثيرة للغاية ، وفي الأسفل سوف نتعرف على البعض منها :

خشب القيقب:

  1. إن الأشجار التي يتم أخذ هذا النوع من الخشب منها تنمو في جميع قارات العالم كآسيا وأوروبا وأفريقيا وغيرها ، وأهم ما يميز أخشابها هو قوته ومتانته المقاوم للتشققات.
  2. ونستطيع تنظيفه بواسطة قطعة من القماش المبللة ، وذلك يعني بأنه ملائم في صناعة أثاث المطابخ ، وفي الأدوات الخشبية المتنوعة ، ويتميز لون تلك النوع من الخشب بأنه بني محمر غامق.

خشب الجوز:

  1. يعرف هذا النوع من الخشب الصلب تحت اسم خشب الجوز الأسود ، ويعتبر واحداً من أكثر أنواع الخشب الصلب المنتشرة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. وأهم ما يميزه هو قوته ولونه ، فضلاً لأنه مقاوم للصدمات ومتين للغاية ، وتتراوح ألوان خشب الجوب ما بين اللون البني الفاتح واللون البني الداكن.
  3. كما أن هذا النوع من الخشب خفيف الوزن مقارنة مع الأنواع الأخرى ، ويتم استعماله في أعمال النحت ، وفي تصنيع الآلات الموسيقية ، وفي بناء مخازن الأسلحة ، وفي الأثاث الراقي ، وفي صناعة الأرضيات.

خشب الكرز:

  1. وهذا النوع يتم أخذه من أخشاب فاكهة الكرز ، وأهم ما يميز تلك الأخشاب هو لونها البن الفاتح الذي يميل للون الوردي أو البني المحمر.
  2. ويميزه أيضاً نعومة ملمسه ومرونته ، ويتم استعمالها بصناعة الخزائن ، وفي الألواح ، وفي الأثاث الراقي ، وفي المعدات الخشبية الصغيرة ، فضلاً لصناعة الأرضيات الجميلة.

الخشب الصناعي:

يعتبر ذلك النوع من أشهر أنواع الخشب على الإطلاق ، ويدخل في العديد من الصناعات ، إلا أنه لا يتم أخذه من مصادر طبيعية ، بل يتم صناعته على يد البشر ، ويعتبر بديل عن الخشب الطبيعي ، ويتم صناعته في بعض الحالات من الخشب الذي يتم مزجه بمكونات أخرى ، وفي الغالب تتكون هذه المكونات من البلاستيك أو من الألمنيوم أو من الفينيل ، وأهم ما يميز هذا النوع من الخشب قوته ومتناته الشديدة ، فضلاً لأنه مقاوم لكل أنواع التلف والآفات ، وفي التالي سوف نوضح لكم أهم أنواع الخشب المصنع منه :

الأبلكاش:

  1. حيث يطلق عليه أيضاً اسم الخشب الرقائقي ، وهذا النوع من الخشب الصناعي يكون على هيئة ألواح صناعية بحجم محدد ، ويتكون من طبقات كثيرة كي تلصق سوياً بواسطة مواد لاصقة عند ضغط كبير.
  2. ومن الممكن أن يصل تعداد تلك الطبقات لخمسة أو سبعة أو تسع طبقات رقيقة ، ويتم استعماله في صناعة المفروشات المنزلية ، فضلاً للآلات الموسيقية ويدخل في الصناعات الحرفية ، وأهم ما يميزه هو نعومته ومتانته وخفته في نفس الوقت.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية دهان الخشب بطرق مبتكرة

للمزيد يمكنك قراءة : اكبر غابات العالم

للمزيد يمكنك قراءة : تدوير البلاستيك

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى