تكنولوجيا

التكنولوجيا تعرف بأنها – تاريخها وفوائدها وأضرارها

التكنولوجيا تعرف بأنها

التكنولوجيا تعرف بأنها – تاريخها وفوائدها وأضرارها ، حيث أن مصطلح التكنولوجيا يوناني الأصل ، وهي مكونة من جزئين ألا وهما : تكنو ومعناها الفن ، أو الأداء أو الصنعة أو الحرفة ، والجزء الثاني وهو لوجيا بمعنى دراسة أو علم ، والكلمة مجتمعة تعني القدرة على التطبيق ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على تعريف التكنولوجيا وتاريخ تطورها وأبرز فوائدها وأضرارها ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا.

تعريف التكنولوجيا:

  1. يتم تعريف التكنولوجيا على أنها سلسلة من التقنيات والمهارات والطرق المستعملة بتحقيق العديد من الأغراض ، ونشير هنا للأنظمة التي تطبق التكنولوجيا من خلال أخذ مدخلات وتغييرها تبعاً لاستعمال النظام على أنها أنظمة تقنية أو أنظمة تكنولوجية.
  2. وأسهل صورة من صور التكنولوجيا هي تطوير واستعمال الأدوات الأساسية التي يستعملها الشخص بصفة رئيسية ، كما أن التكنولوجيا تعني تطبيق المعرفة لأغراض عملية للحياة الإنسانية أو من أجل تغيير ومعالجة البيئة البشرية.
  3. كما أنها تشمل استعمال المواد والأدوات والتقنيات ومصادر الطاقة من أجل جعل الدنيا والحياة أيسر وأسهل أو جعلها ممتعة ومنتجة أكثر مما كانت عليه ، بينما العلم مهتم بطريقة وكيفية حدوث الأمور ويركز على صنع الأمور التي يحتاجها الإنسان.
  4. وإن تغير استعمال مصطلح التكنولوجيا بصورة كبيرة نتيجة استعمال البشر لها وتفاعلها مع أدوات ووسائل التكنولوجيا كما هو الحال بالمعهد الشهير ماساتشوستس للتكنولوجيا ، هذا المعهد موجود بالولايات المتحدة الأمريكية.
  5. وقد قام علماء الاجتماعي في الولايات المتحدة بترجمة العديد من الأفكار حول مدلولات مصطلح التكنولوجيا ، ويفضل المختصين والمهندسين في العادة أن يعرفوا التكنولوجيا بأنها علوم تطبيقية.

تاريخ تطور التكنولوجيا:

  1. أول مرة ظهرت تلك الكلمة في الإنجليزية كانت بالقرن الـ17 ميلادياً ، ووقتها كان يدل على تطوير الفنون وحسب ، وبشكل تدريجي صارت تلك الفنون تضم العديد من المجالات الأخرى ، وعند دخول بدايات القرن الـ20 شمل هذا المصطلح سلسلة متزايدة من الوسائل ومن العمليات المتنوعة.
  2. وعند دخول منتصف القرن الـ20 اشتمل مصطلح التكنولوجيا على جميع الوسائل التي يريد الشخص عن طريقها أن يغير بيئته ، وقد ظل تطور التكنولوجيا عن طريق الكثير من المراحل الزمنية إلا أن البارز أن الفصل بين هذه المراحل كان تعسفي لحد بعيد.
  3. وظهور التكنولوجيا يعد من ضمن العوامل التي ساهمت في التسارع الضخم والكبير للتطور الأوروبي في الآونة الأخيرة ، وبكل مرحلة زمنية من مراحل التسلسل الزمني المتنوعة التي عدت عليها التكنولوجيا.
  4. قد تم الاعتماد بشكل قياسي على قياس المفاهيم التكنولوجية عن طريق استقراء الظروف الاجتماعية العامة التي تمكن فيها البشر من استعمال آليات التكنولوجيا.

فوائد التكنولوجيا:

لا شك بأن للتكنولوجيا فوائد كثيرة واستخدامات لا حصر لها في كافة المجالات في كافة مناحي الحياة ، وسوف نوضح بعض أهم فوائد التكنولوجيا في التالي :

  1. التكلفة الرخيصة : حيث أن من ضمن أهم الأهداف الأساسية للتكنولوجيا هو أنها جعلت وسائل ومتطلبات الحياة المتعددة أرخص وأيسر على البشر ، ولهذا يرى البشر بأن زيادة كفاءة العديد من وسائل التكنولوجيا مع بخس ثمنها في العديد من الأوقات ، فالعديد من الآلات صاحبة الفائدة الكبرى صارت متاحة بسعر معقول وبمتناول الأيدي.
  2. توفير الوقت : حيث ان التكنولوجيا الحديثة قد أتاحت لنا الاستمتاع بجميع الخيارات التي توفر لنا الاستغلال الرائع والأمثل لوقتنا ومجهودنا ، فالأمور التي كانت تستغرق مدة طويلة في إنهائها في الوقت الغابر صارت الآن تحتاج القليل جداً من الوقت.
  3. الانتشار : فإن في حقيقة الأمر التكنولوجيا الحديثة قد انتشرت بصورة كبيرة وانتشر استعمالها عند كافة القطاعات في المجتمع ، ولا نستطيع أن نتخيل حياتنا من غيرها.
  4. الابتكار في الكثير من المجالات : حيث أدت التكنولوجيا الحديثة للتطوير في الكثير من المجالات ، سواءً أكانت تلك المجالات طب أو زراعة أو هندسة أو إلكترونيات أو غيرها ، فقد نجم عن التكنولوجيا الحديثة ثورة ضخمة لا نستطيع التغافل عنها أو أن نتجاوز آثارها على المجتمع.
  5. تطوير الذكاء الاصطناعي : حيث أدى التطور الضخم والسريع في التكنولوجيا لتطوير مفاهيم الذكاء الاصطناعي الذي يتطور أيضاً بصورة سريعة للغاية ، ومع مرور الوقت يكتسب شعبية ضخمة ، وهذا الأمر يأتي بحقبة جديدة كاملة من الثورة في جميع مناحي الحياة.
  6. تحسين التعاملات المالية : قبل نحو مائة عام لم يخطر على بال إنسان أنه سوف يقوم بدفع تعاملاته النقدية نظير عملات غير ملموسة كالبيتكوين والإيثريم وغيرها بديلاً عن الدولارات أو الجنيه أو بقية العملات ، ولقد تطور كل شيء بصورة لا تصدق ، فصار في يومنا هذا لن يضطر أحد لأن ينتظر بطابور طويل في المصارف أو البنوك أو غيرها من المؤسسات حتى يدفع فواتير خدمات يريدها.

سلبيات التكنولوجيا:

بالرغم لتقدم الكبير الذي أحدثته التكنولوجيا في عالمنا ، إلا أن هناك سلبيات لا يمكننا أن نغفل عنها ، ومن أبرزها ما يلي :

  1. التأثير السلبي على الحياة الاجتماعي : حيث أن في نفس الوقت تعتبر التكنولوجيا إلهاء وإدمان علينا ، حيث أن القدرة على العيش عن طريق توافر جميع وسائل التكنولوجيا معناه الآن أن حتى الصغار يستطيعون الحصول على رفاهية استعمال التكنولوجيا في عمر مبكر ، وعليه يفقد الصغير الاستطاعة على كسب العديد من تجارب الحياة الحقيقية.
  2. تهديد سلامة الناس : وهذا بسبب التأثيرات الضارة التي تسببها الأشعة السينية من خلال العديد من الأجهزة ، وليس هناك في الوقت الحالي أي تقنية بإمكانها أن تحمينا من هذا الأمر ، فإن التكنولوجيا تستطيع أن تجعل العديد من الأجهزة التي قد تعودنا على استعمالها ليست آمنة بصورة كافية.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف ساعدت التكنولوجيا الخريجين

للمزيد يمكنك قراءة : موضوع عن التكنولوجيا 

للمزيد يمكنك قراءة : مدينة دبي للانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى