العناية بالجسم

التخلص من القمل والصيبان في يوم واحد عالم حواء

التخلص من القمل والصيبان في يوم واحد عالم حواء ، إن القملة باختصار ما هي إلا حشرة صغيرة الحجم لا تمتلك أي أجنحة ، وتقوم بالتغذية على دم الشخص وتعيش داخل فروة رأسه وداخل شعره ، ويبلغ حجمها من اثنين إلى ثلاثة مليمتر ، وهذا الحجم شبيه بحجم بذرة صغيرة الحجم ، ويعيش قمل البالغين نحو شهر ويموت سريعاً فقط عندما يقوم بالسقوط من الرأس ، وتقوم أنثى القمل بوضع نحو ست بيضات كل يوم ، وبيض القمل يعشش داخل جذر الشعر بجوار فروة الرأس مباشرةً ، وحجمها أبيض أو واضح باللون ، والطريقة الوحيدة التي تمكننا من التخلص من قمل الرأس هي أن نقضي ونقتل جميع الحشرات الحية والبيض الذي تقوم بوضعه داخل الرأس ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على طريقة التخلص من القمل والصيبان في يوم واحد عالم حواء.

أعراض الإصابة بالقمل:

إن الحكة تعتبر واحدة من أكثر أعراض الإصابة الشائعة ، وذلك نتيجة لرد الفعل التحسسي للعاب الخاص بالقملة ، فبعض الأشخاص حساسون جداً للدغات القملة ، وعليك تكون الحكة الشديدة ، ويوجد البعض الآخر لا يمتلكون حساسية من اللعاب ، وعليه فإن الحكة عندهم قليلة أو ضئيلة حتى مع الإصابات المستمرة ، ويوجد بعض الأفراد لا يعانون من أي حكة نهائياً وذلك من 14 يوم إلى 45 يوم ، من وقت الإصابة بالقمل ، إذ أنه قد يستمر مدة طويلة حتى يتم اكتشاف إصابة الإنسان بالقمل ، ومن ضمن أعراض الإصابة بالقمل ما يلي :

  1. الإحساس بدغدغة أو زحف داخل الشعر.
  2. حكة شديدة للغاية.
  3. تورم الغدد الليمفاوية.
  4. تهيج في الجلد وصعوبة في النوم.
  5. خدوش باستمرار ومن الممكن أن تؤدي لقروح على الرأس.
  6. حبوب لونها أحمر وصغيرة الحجم موجودة على فروة الرأس أو الرقبة.

طرق التخلص من القمل طبيعياً:

مشكلة القمل مزعجة للغاية ليس فقط للمصاب بها ، بل لأهله وأسرته والمحيطين به ، وذلك لأنه يعد معد بصورة مخيفة للغاية ، ومن الممكن أن يؤدي للعديد من الضيق والحزن ، ذلك فضلاً للحكة المستمرة ، ونشير هنا لأن الإصابة بالقمل ليس معناه بأن المصاب به قذر وليس نظيف ، فمن الممكن أن ينتقل للصغير في المدرسة ، وعليه فهو بحاجة لعناية واهتمام دائم ، ومن أجل التخلص من القمل طبيعياً عليك إتباع الخطوات التالية :

  1. زيت الزيتون : إذ يعمل على خنق القمل ويساهم بانزلاق القمل ذات الحجم الصغير عن شعر الطفل بيسر عندما تقوم الأم بتمشيطه ، ويتم استعماله عن طريق وضعه بشكل جيد على فروة الرأس ، واستعمال قبعة الاستحمام من أجل تغطية الرأس وترك الزيت طيلة الليل ، ومن ثم تقوم الأم بغسل الشعر باستخدام الماء الفاتر وتمشطه من أجل إزالة كل القمل والبيض الموجود ، ويتم تكرار تلك الطريقة يومين إضافيين لو لزم الأمر.
  2. زيت شجرة الشاي : ويعتبر طارد طبيعي للقمل ، كما أنه وسيلة رائعة من أجل الوقاية من التهابات قمل الشعر ، حيث يحتوي هذا الزيت على مبيدات حشرية بالإضافة لمبيدات بيولوجية ، وبالتالي يقوم بالقضاء على القمل وبيضه.

أدوية لعلاج القمل بوصفة طبية:

  1. كحول بنزيلي : يتم وضعه على فروة الرأس وعلى الشعر الجاف لفترة لا تقل عن عشرة دقائق ، وبعدها تقومين بشطفه بالمياه ، ولكن لا بد من تجنب وصول المحلول للجسم عندما تقومين بشطفه ، لأنه في معظم الأوقات يكون هناك حاجة لتكرار استعمال هذا العلاج 7 أيام لو تم العثور على قمل حي داخل الشعر ، إذ أن كحول البنزيل يقوم بالقضاء على القمل وليس على بيضه ، كما لا يتم استعمالها في علاج القمل عند الصغار الأقل من ست شهور.
  2. غسول اللايفرمكتين : ونستطيع استعمال هذا الغسول للصغار من عمر 6 شهور فما فوق ، ويستعمل في القضاء على القمل عن طريق وضع كمية كافية منه على الشعر الجاف وعلى فروة الرأس ، وتقومين بشطفه لطفلك بعد مرور عشرة دقائق باستخدام المياه ، وبعدها يتم إزالة القمل بواسطة مشط القمل.
  3. غسول الملاثيون : إذ يعد هذا الغسول مبيد جيد للجراثيم ويقوم بالقضاء على القمل بالإضافة لأنه يخلصك من بيضه ، وهذا الغسول عبارة عن فوسفات عضوي ، وتعتبر تلك التركيبة محلول آمن وفعال ، وهي طريقة معتمدة داخل الولايات المتحدة الأمريكية من أجل علاج قمل الرأس حسب التوجيهات ؛ ونشير هنا لأن الملاثيون من الممكن أن يؤدي لتهيج داخل الجلد ، وهو قابل للاشتعال ، لهذا لا بد من عدم التدخين أو استعمال أياً من مصادر الحرارة الكهربائية بما في هذا مجففات الشعر أو المكواة عند وضعه على شعر المصاب.

أدوية لعلاج القمل من غير وصفة طبية:

  1. البيريثرين : وهو عبارة عن مستخلص طبيعي من الأقحوان ، وهو آمن وفعال للغاية ، ومن الممكن أن يقضي على القمل الحي وليس على بيضه ، لهذا ننصح باستعمالها مجدداً بعد مرور من تسعة إلى عشرة أيام من أول استخدام ، وذلك من أجل القضاء على أي قمل حديث الفقس قبل أن يستطيع ويكون لديه القدرة على إنتاج بيض جديد ، ويعتبر علاج آمن جداً للصغار من عمر سنتين وأكثر ، ولا ينبغي استعمالها من قبل أي شخص يعاني من حساسية من الأقحوان.
  2. البيرميثرين : وهو عبارة عن علاج اصطناعي شبيه بالبيرثرين الطبيعي ، ومن الممكن استعماله بالقضاء على القمل للصغار والرضع ممن لا تتجاوز أعمارهم الشهرين ، حيث يقوم بالقضاء على جميع القمل الحي وبيضه ، وقد يحتاج الرضيع المصاب لجرعة ثانية بعد مرور من أسبوع إلى عشرة أيام لو لاحظت الأم وجود قمل حي.

للمزيد يمكنك قراءة : التخلص من الصراصير

للمزيد يمكنك قراءة : التخلص من الذباب

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة التخلص من النمل

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى