المطبخ

افضل طريقه لحفظ التمور في الثلاجة والفريزر

افضل طريقه لحفظ التمور في الثلاجة والفريزر ، إن التمور تعتبر واحدة من أشهر الثمار المحببة عند العرب والمسلمين ، وأهم ما يميزه هو قيمته الغذائية الكبيرة ، ذلك بجانب أنه ثمرة صيفية يتم زراعتها بكثرة داخل الدول العربية ، كما أن له منزلة دينية كبيرة عند كافة المسلمين في كل كان ، وذلك بسبب نصح النبي محمد صل الله عليه وسلم بتناول التمور في الكثير من المواضع والأحاديث الشريفة ، ولهذا لأنها وقبل أن تكون غذاء فهي دواء من الكثير من الأمراض ، وذلك وفقاً لما روي في فضل التمر فقد روى عامر بن سعد عن أبيه رضي الله تعالى عنهما أنه قال : قال النبي محمد صل الله عليه وسلم : (مَنْ تَصَبَّحَ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعَ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً لَمْ يَضُرَّهُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ سُمٌّ وَلَا سِحْرٌ). ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على افضل طريقه لحفظ التمور في الثلاجة والفريزر ، فقط تابعوا معنا.

أنواع التمور:

إن للتمور العديد من الأنواع التي تبلغ أكثر من مائتين نوع ، وكل نوع منهم يختلف عن الآخر بالكثير من الخصائص ، على سبيل المثال : الملمس واللون والطعم ، ومن أكثر الأنواع الشهيرة ما يأتي :

  1. تمر العجوة : وهذا يعتبر من أشهر أنواع التمور على الإطلاق ، وأهم ما يميزه هو طعمه السكري ومن ناحية الصلابة فهناك نوعين من تمر العجوة نوع يعد صلب والآخر يعد لين ، وقد تم ذكره بأحاديث النبي محمد صل الله عليه وسلم.
  2. التمر الرُطب : وهذا النوع من التمور قبل أن يصل لمرحلة النضج يمر بالكثير من المراحل ؛ فالمرحلة الأولى يطلق عليها مرحلة الرُطب والمرحلة الثانية هي مرحلة البلح أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة التمر ؛ وهذا النوع من التمور مائل للون الذهبي ، ويتم تقديمه مع القهوة للضيوف.
  3. التمر الحضري : ويعتبر هذا النوع من التمور من أشهر الأنواع المحببة عند الكثير من الأشخاص كما أنه من الأفضل من حيث الجودة ، وأهم ما يميزه طعمه السكري وقشرته الغير ملساء.
  4. التمر الزهيدي : وهذا النوع من التمور طعمه شبيه بالجوز ، ولديه قشرة سميكة لونها أصفر مائلة للذهبي ، ولدي تمر الزهيدي نسبة كبيرة من الألياف.
  5. التمر المجهول : وهذا النوع من التمور يعتبر واحداً من أفضل وأجود التمور الموجودة في العالم ، وطعمه سكري شبيه بطعم الكراميل ويترك طعم وأثر لفترة طويلة داخل الفم.
  6. تمر السكري : وهذا النوع يطلق عليه اسم السكري نتيجة لما يحتويه من نسبة عالية من السكر ، ويتميز بملمس هش جميل.

للمزيد يمكنك قراءة : رجيم التمر بأنواعه

طريقة حفظ التمر في البيت:

يوجد نوعين من التمر ؛ فالأول هو النوع المجفف ويعتبر حفظه سهل للغاية ، والثاني وهو النوع الرطب وهو بحاجة خلال التخزين أن يتم تبريده وتغليفه بشكل جيد ، كما أن النوع الرطب من التمر من الممكن أن يكون معجون هذا حسب رغبتك ، وإن أفضل طرق الحفظ داخل البيت تتمثل في التالي :

حفظ التمور المجففة في البيت:

  1. إن التمر المجفف وشبه المجفف نستطيع أن نحفظه داخل البيت من غير أن يصاب بأي من العفن لفترة قد تصل لـ6 شهور بواسطة طريقة التجفيف.
  2. وهذا من خلال وضعه داخل وعاء أو حافظة طعام تكون مصنوعة من البلاستيك أو الزجاج ، ولا بد من غلق هذا الوعاء بشكل جيد وبصورة محكمة.
  3. وأن يتم حفظه داخل مكان جاف يكون بعيد عن حرارة الشمس والرطوبة ، كما أنه من اللازم أن ينتبه الشخص لفترة صلاحية التمر المكتوبة على عبوة الإنتاج ، وذلك من أجل تحديد إمكانية التخزين من عدمها.

طريقة حفظ التمر الرُطب في البيت:

إن هذا النوع من التمور بحاجة للتجميد أو التبريد ، وهذا يرجع لعدم تحملها مدة تخزين كبيرة ، ونستطيع حفظها من خلال إتباع الخطوات التالية :

  1. من الممكن حفظ التمور الرطبة داخل وسائل التبريد من غير تجميدها لفترة قد تتراوح ما بين نصف سنة لسنة كاملة ، كما أن هذا التبريد يضمن حفظ جودتها وطعمها الرائع وملمسها سواء أكان ناعم أم خشن ، وهذا من خلال حفظه داخل أوعية مغلقة بشكل جيد ومحكم ووضعه بالثلاجة.
  2. من الممكن وضع التمور داخل أكياء التجميد من أجل حفظها فترة كبيرة من عام لثلاث أعوام ، وهذا من خلال حفظه داخل الفريزر ولكن بعد تغليفه بشكل جيد ؛ ومن الجدير ذكره أنه وقبل وضع هذه الأكياء داخل الفريزر لا بد من وضعها داخل حاويات مغلقة بشكل جيد وأن تكون مصنوعة من البلاستيك ، ومن ثم غلق هذه الحاويات بشكل جيد ورصها بشكل منظم في الفريزر.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد التمر والحليب

تخزين التمور للاستعمال اليومي:

  1. تستطيعين الاحتفاظ بالتمور طريقة داخل الثلاجة عند استعمالك اليومي لها ، ولا بد وأن يكون وعاء الحفظ مصنوع من البلاستيك.
  2. أما لو كان التمر نوعه جاف فتستطيعين الاحتفاظ به خارج الثلاجة ، ويجب أن تحرصين على أن يكون التمر جاف ولا يصل له أي ضوء شمس أو حرارة عموماً.

علامات تلف التمر:

لو طالت مدة حفظ التمر وانتهت مدة صلاحيته ، أو لم يتم تخزينه بالشكل الصحيح ، فإن التمر سوف يحدث له تعفن ، وسوف تبرز عليه الكثير من العلامات التي من الممكن تمييزها على الشكل الآتي :

  1. تغير لونه ويصير داكن ، كما أن رائحته ستتغير وتتحول لرائحة لا تطاق ، ومن الممكن الاستدلال على فساده وتلفه عن طريق ملاحظة تواجد سوس داخله ، وهذا السوس يكون بسبب سوء تخزينه.
  2. وبحال ظهرت أي من هذه العلامات فيجب عليك أن تتخلص منه فوراً وألا تستخدمه لأنه تناول أي شيء عفن يؤدي للكثير من الأمراض.

للمزيد يمكنك قراءة : تفسير اكل التمر في المنام

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى