إسلاميات

استنباط القيم الموجودة في سور جزء عم وسبب تسميته بهذا الاسم

استنباط القيم الموجودة في سور جزء عم وسبب تسميته بهذا الاسم ، يحتل جزء عم الجزء الـ30 والأخير في الذكر الحكيم ، إذ يضم ذلك الجزء سبعة وثلاثون سورة من السور القصيرة بداية من سورة النبأ حتى سورة الناس ، والمحور الرئيسي التي تتكلم عنه تلك السور أن الآخر لله جل في علاه ، وأن المرء لا بد وأن يكون موصول بخالقه جل في علاه من أجل الطاعة ، وعليه أن يتأكد بأن الأمر كله بيده سبحانه ، وذلك الجزء بصورة عامة يذكر بالآخرة ويوم الحساب وبلقاء الخالق سبحانه ، فضلاً عن قدرته بالكون في بعض السور القصيرة ، وفي هذا اليوم سوف نتناول استنباط القيم الموجودة في سور جزء عم وسبب تسميته بهذا الاسم ، فقط تابعوا معنا.

سور جزء عم:

كما ذكرنا في المقدمة يعد ذلك الجزء آخر أجزاء الذكر الحكيم وبه 37 سورة يعدوا من قصار السور ، وسوف نذكرهم في الأسفل :

  1. سورة النبأ
  2. سورة النازعات
  3. سورة عبس
  4. سورة التكوير
  5. سورة الانفطار
  6. سورة المطففين
  7. سورة الانشقاق
  8. سورة البروج
  9. سورة الطارق
  10. سورة الأعلى
  11. سورة الغاشية
  12. سورة الفجر
  13. سورة البلد
  14. سورة الليل
  15. سورة الشمس
  16. سورة الضحى
  17. سورة الشرح
  18. سورة التين
  19. سورة العلق
  20. سورة القدر
  21. سورة البينة
  22. سورة الزلزلة
  23. سورة العاديات
  24. سورة القارعة
  25. سورة العصر
  26. سورة التكاثر
  27. سورة الهمزة
  28. سورة الفيل
  29. سورة قريش
  30. سورة الماعون
  31. سورة الكوثر
  32. سورة الكافرون
  33. سورة النصر
  34. سورة المسد
  35. سورة الإخلاص
  36. سورة الفلق
  37. سورة الناس

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب نزول القران الكريم

القيم الموجودة في جزء عم:

لقد بين الله عز وجل الكثير من القيم من خلال سور جزء عم ، ومنها ما سوف نذكره في الأسفل :

  1. يتم فهم القرآن ومواعظه من خلال التدبر والابتعاد عن السرعة والقراءة بعجل.
  2. معرفة الغرض من الحياة وكيف سخر الخالق جل في علاه الأرض لصالح البشر.
  3. معرفة الغرض من الليل والنهار ، إذ أن الليل أتى من أجل الراحة والنوم والهدوء والاستقرار ، أما النهار فالغرض منه هو السعي والبحث عن الرزق.
  4. فضلاً لإدراك المسلم لقوة وشدة أهوال الآخرة ويوم القيامة ، وبالإيمان به وذلك لأنه يحمل غيبيات كثيرة لا يعرفها البشر ، ومما أتى في ذلك الأمر قول الله عز وجل في سورة عبس : {يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيه}.
  5. الإيمان بالخالق جل في علاه وحده ، وذلك لأنه واحد أحد ليس هناك الكون أحد يستحق العبادة إلا هو سبحانه ، وقد أتى هذا في سورة الإخلاص بالتحديد ؛ إذ قال الخالق جل في علاه بالقرآن الكريم بسورة الإخلاص : {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ}.
  6. معرفة طبيعة المرء فضلاً عن مقدار جحوده وطغيانه ، وقد قال الخالق جل في علاه في سورة العاديات : {إن الإنسان لربه لكنود}.
  7. وأيضاً تعلم طريقة التدبر والتأمر في مخلوقات الله سبحانه وتعالى ، ومما أتى في هذا الأمر قول الله عز وجل بسورة الطارق بالقرآن الكريم : {فلينظر الإنسان مم خلق}.
  8. فضلاً على معرفة طريقة خلق الله جل في علاه للبشر ، إذ أنه سبحانه خلقنا في أحسن تقويم وأحسن هيئة ، وقد قال المولى سبحانه في سورة التين : {لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم}.
  9. وأيضاً الوقوف على طبيعة نفس الإنسان التي تنسى الخير عند الابتلاء ، وقد قال المولى جل في علاه في القرآن الكريم بسورة الفجر : {فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ*وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ}.

للمزيد يمكنك قراءة : سور وآيات فاضلة في القران الكريم

أخلاق المسلم في جزء عم:

أخلاق المرء المسلم في سورة الناس:

  • في سورة الناس يوجهنا ويرشدنا الخالق جل في علاه للوسيلة التي بإمكانها تخليصنا من شر الشيطان ومن وساويسه ، فضلاً لتعرفنا عن أن الالتزام بآيات الذكر الحكيم تجعلنا نبصر حقيقة الأمور المحيطة بنا ، وبهذا نميز الشر من الخير ، والمرء المسلم الحق لا بد وأن يكون معتز بخالقه متمسك بمالكه وملتجئ إلى رب الناس في كافة الأحوال.

أخلاق المرء المسلم في سورة الفلق:

  1. في سورة الفلق يظهر ويوضح لنا الخالق جل في علاه أهمية الالتجاء إليه بهدف التخلص من الشرور والرجوع لبر الأمان ، وقد اتخذت تلك السورة الكريمة في توضيحها الطريقة التي سلكتها سورة الناس ، فقامت بذكر عظمة الله سبحانه وتعالى بهدف أن تذعن نفس الإنسان إليه وتقبل عليه مقبلة صادقة.
  2. بعد أن ظهرت لنا النتائج التي نحصل عليها جراء الاعتزاز بالخالق جل في علاه والالتجاء إليه ، وتلك السورة تنتقل بالعبد المسلم لأفق أكبر من هذا وأعلى فتبرز له أن خالقه جل في علاه الذي يلتجئ إليه هو رب الكون والممدد بالحياة لذلك الوجود.

أخلاق المرء المسلم في سورة الإخلاص:

  • بعد أن أمرنا الخالق جل في علاه بالسورتين السابقتين بأن نلتجأ إليه سبحانه وأن نعتز دوماً به بغرض خلاصنا من كل سوء ومكروه ، أراد الخالق كذلك أن ينقلنا في تلك السورة لدرجة أكبر وأعلى من المعرفة بذات الله العلية وصفاته الحسنة معرفة تجعلنا نعكف بنفوسنا عليه.

سبب تسمية جزء عم بذلك الاسم:

  • يعود سبب تسميته بذلك الاسم لأن اول سورة في الجزء ألا وهي سورة النبأ أول آية فيها هي : {عم يتساءلون} ، لذلك سميت باسم جزء عم.

للمزيد يمكنك قراءة : كم سورة في جزء عم والتعريف ببعض السور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى