معلومات طبية

اسباب الدم في البول مع حرقة عند النساء

اسباب الدم في البول مع حرقة عند النساء ، حيث أن من الممكن أن يكون السبب وراء نزول دماً عند التبول أمر عرضي ليس بحاجة للقلق ، ولكن من ناحية أخرى من الممكن أن يكون علامة لوجود مشكلة صحية خطرة للغاية ، ونستطيع توضيح هذا الأمر لكم ، إذ يسعدنا أن نقدم لكل متابعينا الكرام اسباب الدم في البول مع حرقة عند النساء.

حصى المسالك البولية:

من الممكن أن تكون المعادن التي توجد داخل البول المركز بلورات على حواف الكليتين أو المثانة ، ومع مرور الزمن فإن تلك البلورات تتحول وتنقلب لحصى حجمها صغير وصلب ، ومن الممكن تكون حصى عندما يصير البول مشبع بأملاح تلك المعادن أو لو افتقر لمثبطات طبيعية بإمكانه أن تحول دون تكون الحصى.

ولا بد من توضيح بأن الحصى ذات الحجم الصغير لا تؤدي لأية أعراض ، مع أن الحصى ذات الحجم الكبير من الممكن أن تؤدي لوجع شديد بأسفل الظهر أو بالبطن ، ولو نجم حدوث انسداد بسبب الحصى داخل المسالك البولية أو مرت عبرها.

وقتها من الممكن أن تؤدي لما يطلق عليه بالمغص الكلوي ، الذي يكون عبارة عن إحساس بوجع قوي متقطع بالمكان المحصور ما بين ضلوع القفص الصدري والحوض ، وذلك الوجع يمتد للبطن والجهاز التناسلي.

كما أنه من الممكن أن يسبب وجود الحصى داخل الكلى أو المثانة لحدوث نزيف ولنزول دم مع البول ، سواءً أكان ذلك الدم ظاهر يمكن رؤيته بالعين أم مجهرياً ، ومن ضمن الأعراض الأخرى لحصى المسالك البولية :

  1. الإحساس بالتعب.
  2. الغثيان والتقيؤ.
  3. التعرق الشديد.
  4. ظهور جزء من الحصى عند التبول.

عدوى المسالك البولية:

والمقصود من تلك العدوى ما يطلق عليه بالعدوى البكتيرية التي بإمكانه أن تستهدف أي جزء من أجزاء الجهاز البولي ، إلا أنها في معظم الأحيان تصيب الإحليل ووقتها يطلق عليها باسم التهاب الإحليل ، وتصيب في العادة كذلك المثانة ، ووقتها يطلق عليها التهاب المثانة ، ومن الممكن أن تصيب الكلية ووقتها يطلق عليها التهاب الحويضة والكلية.

ونشير هنا بأن الأعراض المصاحبة لعدوى المسالك البولية معتمدة على المكان المصاب من الجهاز البولي ، فلدى كل نوع من الأنواع علامات وأعراض تخصه ، فعلى سبيل المثال إن من أعراض التهاب الحويضة والكلية وجع في الظهر وحمى.

أما بخصوص التهاب المثانة فينجم عنها الإحساس بوجع بأسفل البطن ، فضلاً لنزول دم بالبول ، أما بخصوص التهاب مجرى البول فمن ضمن أعراضه الإحساس بحرقة عند التبول ، فضلاً لأن هناك الكثير من الأعراض المشتركة لعدوى المسالك البولية ، سوف نوضحها في الأسفل :

  1. الإحساس بالحرقة عند التبول.
  2. حاجة ملحة للغاية للتبول.
  3. وجود دم داخل البول ، على أن يتغير لون البول للون الأحمر أو الزهري أو البني.
  4. هناك رائحة نفاذة وقوية للبول.
  5. وجع في الحوض وبالخصوص عند المرأة.

استعمال بعض العقاقير:

إن تناول بعض العقاقير من الممكن أن يؤدي لحدوث بيلة دموية منها على سبيل المثال :

  1. العقاقير المضادة للالتهابات اللاستيرويدية ، التي بإمكانها أن تؤدي لحدوث تلف بالكلى ، وعليه يظهر دم عند التبول بحال استعمالها لمدة طويلة ومن غير استشارة الطبيب المختص.
  2. العقاقير المخففة للدم ، والتي بدورها تساعد بمنع تجلط الدم ؛ ومنها على سبيل المثال : الأسبرين والوارفارين.
  3. عقار السناء الملين الذي يستطيع أن ينجم عنه الاستعمال الطويل لنزول دم مع البول.
  4. يوجد بعض أدوية العلاج الكيميائي كدواء السيكلوفوسفاميد ، فضلاً للإيفوسفامايد ، اللتين من الممكن أن تؤدي لالتهاب المثانة النزفي ، الذي يتمثل في ظهور دم بالبول بصورة مفاجئة ، فضلاً لتهيج المثانة والإحساس بوجع بها.

الحيض وأسباب تخص النساء:

  1. إن نزول دم عند التبول عند المرأة بالخصوص من الممكن أن يكون سببه الحيض ، ومن الممكن أن تكون أسبابه تتعلق بالجهاز التناسلي عند المرأة وليس هناك أية علاقة بالمسالك البولية ؛ حيث من الممكن أن يكون مصدر الدم إما المهبل أو الرحم أو عنق الرحم.
  2. ومن الممكن أن يكون سببه في بعض الأوقات العلاقة الجنسية ، ومن ضمن الأمثلة على المشاكل التي ترتبط بالجهاز التناسلي عند النساء والذي يؤدي لظهور الدم خلال التبول هو :
  3. الانتباذ البطاني الرحمي الذي يطلق عليه اسم بطانة الرحم المهاجرة ، وهو عبارة عن نمو أنسجة شبيهة ببطانة الرحم بمكان خارج الرحم كالمبايض أو قناة فالوب ، ويعتبر نزول الدم أثناء التبول من ضمن أعراض الانتباذ البطاني الرحمي

أداء تمارين شاقة:

  1. حيث من الممكن أن ينجم جراء القيام بالتمارين الصعبة التي بحاجة لبذل مجهود كبير لظهور دم داخل البول ، وبالخصوص لو لم يحرص الإنسان على تناول كميات كافية من المياه أثناء مدة التمرين.
  2. وبالرغم من أنه ليس هناك تفسير جلي لكيفية تسبب التمارين الشاقة بحدوث البيلة الدموية ، إلا أن بعض الأطباء يرجحون أنها مرتبطة للغاية لتلك التمارين وليس لفترة القيام بها.
  3. وبصورة عامة من الممكن أن يظل نزول الدم مع البول في تلك الحالة لفترة 3 أيام ، ولكننا ننصح بمراجعة الدكتور بحال استمر نزوله لفترة تزيد عن 14 يوم.

القسطرة البولية:

  1. حيث يتم تعريف القسطرة على أنها أنبوب مرن يتم استعماله من أجل إخراج البول من المثانة ، وفي الغالب تستعمل تلك القسطرة عندما يعاني الإنسان من صعوبة عند التبول بسبب الخضوع لعملية جراحية.
  2. أو بسبب التعرض لإصابة أو مرض ما ، وللقسطرة البولية الكثير من الأنواع ، منها على سبيل المثال : القسطرة البولية الخارجية والمستقرة ، التي تدخل للمثانة عن طريق الإحليل.
  3. والنوعين من الممكن أن ينجم عنهما ظهور الدم عند التبول بسبب سماحها لدخول البكتيريا وتكاثرها ، وعليه يحدث الإصابة بعدوى المسالك البولية.

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب السعال ومتى يكون خطيرا

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب ظهور الدمامل في الوجه

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى