تعليم

اذاعة عن التعداد السكاني بالفقرات 2023

تعتبر الإذاعة المدرسية واحدة من أبرز طرق التعليم التي تبين للطلاب العديد من الأشياء ، وتقوم بدفعهم لتعلم المشاركة في العديد من الأنشطة بمسيرتهم التعليمية وفي حياتهم المستقبلية ، وتعتبر الإذاعة حول التعداد السكاني واحدة من أقوى الإذاعات التي لا بد منها من أجل تعليم التلميذ أمور ومصطلحات مهمة للغاية في حياته ، وبالنظر لتلك الأهمية ، يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا موضوع بعنوان اذاعة عن التعداد السكاني بالفقرات 2023.

أهمية التعداد السكاني:

يوجد الكثير من الأغراض التي يتم لسببها إحصاء التعداد السكاني ومنها على سبيل المثال :

  1. إن التعداد السكاني بإمكانه المساهمة في جمع المعلومات الدقيقة للشعوب ، وهذا من أجل توفير متطلبات البلاد الرئيسية بغرض سد حاجة شعبهم.
  2. يمكن للتعداد السكاني أن يساهم في فهم الحكومة طبيعة شعبهم ويحاولوا تقديم المساعدة لهم ، كما يعمل كذلك على خلق قاعدة بيانات ضخمة وموثوقة وصحيحة لجميع أفراد الشعب.
  3. لقد ساهم التعداد السكاني في مراقبة التغييرات التي تحدث للسكان من الجهة الاقتصادية والصحية وغيرها ، كما تم رصد حالة السوق والمالي والاقتصادي في البلد.

للمزيد يمكنك قراءة : اذاعة مدرسية

مقدمة إذاعة مدرسية حول التعداد السكاني:

إن أفضل ما نبدأ به في القول والعمل أن نسمي الله الرحمن الرحيم ، ونحمده سبحانه ونشكره على نعمه في جميع الأوقات والأماكن ، ونصلي ونسلم على أشرف وأطهر الخلق محمد صل الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين اللهم أمين ؛ أما بعد :

  1. أعزائنا التلاميذ والمدرسين وجميع الأشخاص ممن حضروا هذا الجمع المبارك بإذن الله تعالى ، أسعد الله صباحكم بكل خير يا أهل الخير ، صباح عليكم مليء بالأمل والتفاؤل والاجتهاد والجد بطلب العلم والتعلم والانتفاع به.
  2. تلك الوصية التي أوصانا بها نبي الله محمد أشرف الخلق صل الله عليه وسلم وأمرنا بها الخالق جل في علاه ، العلم يا إخوتي هو سبيل البشر للارتقاء والعلو والسمو والرفعة بأنفسهم وببلادهم وبدينهم وبحياتهم.
  3. وما مجيئنا للمدرسة إلا بهدف نيل تلك الغاية ، وكما تعودنا بالإذاعة المدرسية أن نضع بين أيديكم يومياً أمور جديدة من العلم والمعرفة والمعلومات القيمة ، كي ننتفع بها جميعاً ، سوف نقدم لكم اليوم في تلك الإذاعة موضوع هام للغاية.
  4. إنه موضوع حول التعداد السكاني وسوف نستمع جميعاً لما اجتهد بتحضيره التلاميذ والأصدقاء الكرام حول ذلك الموضوع.

إذاعة مدرسية حول التعداد السكاني:

إن أفضل ما نبدأ به إذاعتنا اليوم هو ذكر بعض الآيات القرآنية التي تتحدث عن التعداد السكاني ، فلنتابع سوياً :

للمزيد يمكنك قراءة : 20 حكمة عن النظافة للاذاعة المدرسية

فقرة القرآن الكريم عن التعداد السكاني:

  1. التلاميذ الكرام ؛ لقد أوصانا الخالق جل في علاه في العديد من مواضع القرآن الكريم أن نكثر من نسلنا في كافة بقاع الأرض ، وهذا لما يحتويه على فوائد من أجل تقوية وإيصال هذا الدين الحنيف.
  2. والآن سوف أقدم الميكروفون للتلميذ والأخ الغالي (اسم التلميذ هنا) حتى يسمعنا بصوته الجميل ما تيسر من القرآن الكريم ، فليتفضل رجاءاً :
  3. أصدقائي التلاميذ لقد قال الخالق جل في علاه بالقرآن الكريم : { الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا} ؛ وهو زينة ما أعطاه الخالق جل في علاه لعبده ، وسبباً في قوة الدين الإسلامي.
  4. ولهذا أمرنا الله عزل وجل بأن نكثر من نسلنا في كافة أرجاء العالم ، وفي هذا قال الخالق جل في علاه في القرآن الكريم : { وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.
  5. كما أن من ضمن نعم الخالق علينا كمسلمين هي الإكثار من الأموال والأبناء ، فهو من يخلقهم وبيده رزقهم ورزقنا كذلك ، ودليل ذلك ما قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم : { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً}.

فقرة الحديث الشريف عن التعداد السكاني:

  1. في هذه الفقرة المميزة سوف نترك المجال لزميلنا العزيز (اسم الزميل هنا) حتى يذكر لنا بعض من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن التعداد السكاني ؛ فليتفضل رجاءاً.
  2. لقد تحدث بعض الأحاديث النبوية الشريفة حول ما فعله النبي محمد صل الله عليه وسلم من معرفة لأعداد المسلمين في أوقات معينة من عمر الإسلام في عهده ، ومن هذا نذكر ما رواه الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان رضي الله تعالى عنه ؛ في صحيح البخاري حيث قال :
  3. { قَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اكْتُبُوا لي مَن تَلَفَّظَ بالإِسْلَامِ مِنَ النَّاسِ، فَكَتَبْنَا له ألْفًا وخَمْسَ مِئَةِ رَجُلٍ، فَقُلْنَا: نَخَافُ ونَحْنُ ألْفٌ وخَمْسُ مِئَةٍ، فَلقَدْ رَأَيْتُنَا ابْتُلِينَا، حتَّى إنَّ الرَّجُلَ لَيُصَلِّي وحْدَهُ وهو خَائِفٌ. حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، عن أبِي حَمْزَةَ، عَنِ الأعْمَشِ فَوَجَدْنَاهُمْ خَمْسَ مِئَةٍ. قَالَ أبو مُعَاوِيَةَ: ما بيْنَ سِتِّ مِئَةٍ إلى سَبْعِ مِئَةٍ}.

خاتمة إذاعة مدرسية عن التعداد السكاني:

  1. إلى هنا زملائي التلاميذ الكرام نصل إلى نهاية إذاعتنا المدرسية التي تحدثنا فيها حول التعداد السكاني وقد قمنا فيها بتقديم أبرز وأثمن وأهم المعلومات التي بإمكانها تقوية المعرفة والدراية عند تلاميذ وجنود الغد القريب بإذن الله.
  2. تلك العملية الممنهجة التي غرضها هو خدمة الشعب والبلد التي ينتمي إليها على حد سواءً ، وقبل أن نترككم الآن على أمل اللقاء غداً إن شاء الله ، يتحتم علينا التذكير بضرورة التعاون مع كافة العاملين والموظفين في المدرسة.

للمزيد يمكنك قراءة : عبارات عن البيئة باسلوب ادبي للاذاعة المدرسية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى