تعليم

ادوات الجزم الفعل المضارع وعلاماته

ادوات الجزم الفعل المضارع

إن الفعل المضارع هو الفعل الذي يشير لمعنى يحدث بالوقت الحالي أو المستقبل مثل : سيعمل ويكتب ، والفعل المضارع يبدأ بواحد من أحرف الزيادة التالية : همزة المضارعة في (أعمل) أو التاء في (تعمل) أو الياء في (يعمل) أو النون في (نعمل) المجموعة بكلمة (نأتي) ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف معاً على علامات الفعل المضارع ، وأدوات جزم الفعل المضارع ، وعلامات جزم الفعل المضارع ، فتابعوا معنا.

علامات الفعل المضارع:

إن للفعل المضارع علامات تدل عليه ، وتلك العلامات هي :

  1. يقبل دخول السيوف وسوف كـ: سوف يأتي ، وسنخرج.
  2. يقبل دخول أدوات النصب كـ (أن ، ولن) فعلى سبيل المثال : لن نسافر.
  3. يقبل دخول أدوات الجزم عليه كـ(لم) ، فعلى سبيل المثال : لم نعمل.

ملاحظة : في حال دل الفعل على المستقبل أو على الوقت الحالي لكنه لا يقبل علاماته ، فيصبح حينها اسم فعل مضارع كـ(أف) بمعنى أتضجر و(آه) بمعنى أتوجع.

للمزيد يمكنك قراءة : اقسام الكلام

أدوات جزم الفعل المضارع:

إن الفعل المضارع المجزوم هو الفعل المسبوق بأداة من أدوات الجزم ، فأدوات الجزم تنقسم لقسمين : منها ما يجزم فعل واحد ، ومنها ما يجزم فعلين مثل : أدوات الشرط الجازمة ، أما بالنسبة لأدوات الجزم التي تجزم فعل واحد فهي (لما ، لم ، لام الأمر ، لا الناهية) ، وفيما يلي توضيح لهم :

  1. لم : هي حرف جزم يفيد النفي ، ويحول زمن الفعل من المضارع للماضي كـ: لم ينتبه أحد للطفل ، وقد تدخل عليه همزة الاستفهام ولا تغير من عمله ، كـ: ألم أنبهك ؟ وبالإمكان كذلك دخول أداة شرط عليها كـ: سنتأخر إن لم تحضر باكراً.
  2. لما : وهي تفيد نفي الفعل المضارع من الماضي لزمن المتكلم الحاضر نحو : خرج ولما يصل ، بمعنى لم يصل للآن ، أو حتى وقت التكلم إلا أنه سوف يصل ، ويجوز أيضاً استعمالها بحال توقع حدوث فعلها كـ: لما يصل ، إلا أنه من المتوقع أن يصل ، ونذكر هنا جواز حذف الفعل المجزوم بعدها لو كان ما يدل عليه من سياق الكلام كـ: بدأت العمل باكراً ولما ، بمعنى ولم أنهه بعد.
  3. لام الأمر : ويطلق عليها أيضاً (لام الطلب) وذلك لأنها تفيد الطلب ، فلو كان من الأعلى منزلة للأصل مثل قول المعلم للطالب : لتأخذ حقيبتك معك ، فهي تفيد الأمر ، أما لو كانت من أقل لأعلى فتفيد الطلب كقول الولد لأبيه : لتمنحني فرصة أخرى ، وأما لو كانت من إنسان لآخر مساو فهي التماس (بمعنى طلب ورجاء) مثل قول الزميل لزميله : لنتناقش غداً ، وحركة لام الأمر الكسرة ، أما لو سبقت بحرف الفاء أو حرف الواو أو ثم ، فيتم تسكينها في الغالب ، كـ: فلتأخذ حقيبتك معك ، قوله تعالى : {فليمدد بسبب إلى السماء ثم ليقطع}.
  4. لا الناهية : وهي تفيد النهي لو كان النهي من أعلى للأقل مثل قول الأب لأبنه : لا تقصر في واجبك ، أو الدعاء لو كان من أقل لأعلى ، وذلك مثل قول الله تعالى : {ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به} ، أو تفيد الالتماس لو كان من إنسان مساو لآخر مثل قول الأخ لأخيه : لا تتأخر.

للمزيد يمكنك قراءة : الجملة الفعلية عناصرها واعرابها

علامات جزم الفعل المضارع:

  1. السكون : لو كان الفعل المضارع صحيح الآخر ولم يتصل بضمير مثل : (لم يقم زيد من مكانه) ، أما في حال التقى ساكنان فالفعل المضارع المجزوم يحرك بالكسر وذلك منعاً لالتقاء الساكنين مثل : (لما يصل المسافرون بعد) فإن علامة الفعل يصل هي السكون المقدر.
  2. حذف النون : لو كان من الأفعال الخمسة ، بمعنى لو اتصل الفعل المضارع بألف الاثنين أو بياء المخاطبة أو بواو الجماعة مثل (لا تهملي واجباتك) ، وتهملي هي فعل مضارع مجزوم لا الناهية وإن علامة جزمه حذف النون لأنه من ضمن الأفعال الخمسة.
  3. حذف حرف العلة : لو كان الفعل معتل الآخر كـ: (لا تخش إلا الله ، لا تدع إلا الله ، متى يأت فصل الشتاء تنضج الحمضيات) حيث أصل الأفعال السابقة هي (تخشى ، تدعو ، يأتي) وتم حذف حروف العلة (الألف ، الواو ، الياء) من آخر الأفعال السابقة ويصبح إعرابها : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره.

للمزيد يمكنك قراءة : ادوات اللغة المجزومات

تدريبات جزم الفعل المضارع
تدريبات جزم الفعل المضارع
حالات إعراب الفعل المضارع
حالات إعراب الفعل المضارع
ادوات الجزم الفعل المضارع
ادوات الجزم الفعل المضارع

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى