تكنولوجيا

أبرز إيجابيات وسلبيات استخدام كوبونات الخصم

ابتدعت الشركة التجارية منذ سنوات فكرة خلّاقة شكلت قفزة نوعية في عالم التسوق والأعمال، ومثلت طريقة جذب لا تضاهى للعملاء. وربما تكون أحد العملاء الذين انجذبوا بطريقة أو بأخرى إلى هذه الطريقة، وحتى لو لم تكن كذلك، فلا بد أنك قد سمعت بها سابقًا. نتحدث الآن عن كوبونات الخصم، أو ما يعرف بـ قسائم الخصم. 

فقد شكلت هذه الكوبونات فكرة جديدة استطاع من خلالها أصحاب المتاجر الترويج لمنتجاتهم وكسب العديد من العملاء الذين أحبوا فكرة حصولهم على خصومات معينة على عمليات الشراء التي يقومون بها. وبهذا اعتبرت كوبونات الخصم طريقة مميزة تستقطب العملاء بشكل كبير وسريع. لكنها وبكل تأكيد كما كل شيء في هذا العالم، لها إيجابيات وسلبيات، وهو ما سنتحدث عنه في التالي.

إيجابيات استخدام كوبونات الخصم 

بكل تأكيد توجد العديد من المزايا لاستخدامك كوبونات الخصم والتي ستساعدك على شراء المنتجات التي ترغب وتوفير الكثير من النقود. وإليك مجموعة هذه المزايا:

شراء العديد من المنتجات الإضافية

بكل تأكيد لن يساوم أحدنا على شراء الضروريات اليومية التي نحتاجها، ولن ننتظر حتى توافر كوبونات الخصم على الأطعمة والمشروبات لننقضّ عليها ونشتري حاجتنا منها. لكن الأمر مختلف فيما يخص الحاجيات الأخرى من ألبسة وأثاث ومنتجات تجميل وغيرها. فجميعنا ينتظر مواسم التخفيضات لشرائها. لذا سيكون من المغري جداً توفير كوبونات خصم على هذه المنتجات مثل كوبون خصم باث اند بودي أو غيره.

يمكنك شراء ما ترغب 

لنفترض أن عميلًا ما يرغب في شراء أحد المنتجات من موقع شيك بوينت السعودية  لكنه لا يملك المال الكافي لذلك. سيساعده امتلاك كوبون الخصم على شراء هذه المنتجات دون قلق أو إجراء لمجموعة من الحسابات المالية المطولة.

توفير المال

عبر حساب بسيط في نهاية يوم التسوق، ستجد أن استخدامك لكوبونات الخصم قد وفّرعليك الكثير من المال. ولا يقتصر الأمر على شراء المنتجات فقط، بل فكر في ذلك عند شراء الخدمات المختلفة، ولنفترض مثلًا أنك حصلت على خصم بمقدار 50 ريال سعودي عبر استخدام كود خصم فلاي ان، ألا تعتقد أن رحلتك ستكون أكثر متعة بعد توفير مبلغ كبير من المال.

مساوئ استخدام كوبونات الخصم

لكل عملة وجهان، فلا تتوقع أن تكسب مجموعة من المزايا الرائعة دون تقديم بعض التنازلات من طرفك. وكذا الأمر بالنسبة لاستخدام كوبونات الخصم. لذا إليك مجموعة من مساوئ استخدام كوبونات الخصم:

مشاركة المعلومات الشخصية

تقدم بعض مواقع الويب خصومات وعروضًا دون توفير أي معلومات مؤكدة حول المنتجات، انتبه ففي بعض الأحيان قد تكون عرضة للخداع بهدف سرقة معلوماتك الشخصية، أو ربما لكسب زيارات إضافية لمواقعهم الإلكترونية لا أكثر. 

وفي بعض الحالات قد تطلب منك هذه المواقع معلومات الموقع الجغرافي والعنوان مفصلًا ومعلومات حسابك المصرفي وغيرها، في هذه الحال احذر متابعة إدخال بياناتك، فأنت الآن ضحية للسرقة.

جودة المنتج

عادة ما توفر المتاجر الحديثة كوبونات خصم للترويج للمتجر بشكل سريع وحث الناس على إتمام عمليات الشراء. يسر العميل بحصوله على خصم لشراء منتج جديد، ويسرع إلى الاستفادة منه. وحين وصول المنتج إليه، يصدم من كونه لا يطابق الجودة المعلن عنها، ويبدأ شعور الندم يسيطر عليه.

التركيز على السعر 

تسيطر على جميعنا الرغبة في توفير المال، وهو ما يدفع العديد من الأشخاص إلى التركيز على سعر المنتج الذي يقبلون على شرائه، متناسين قيمته أو حاجته الحالية. في هذه الحالة تدفعهم كوبونات الخصم إلى شراء العديد من المنتجات التي لا يحتاجونها في الوقت الحالي بأقل تقدير فقط لتوفير بعض الأموال والاستفادة من الخصم المتاح. وبعد إتمام عملية الشراء، يجد هذا الشخص نفسه قد أنفق أمواله على حاجيات غير ضرورية وينتهي به الأمر قد خسر أموالًا جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى