معلوماتمعلومات عامة

أكبر برج في العالم وصعوبة بناءه وأهميته

أكبر برج في العالم

دعونا قبل أن نتعرف على أكبر برج موجود في العالم ، نتعرف أولاً على الدولة التي بنت هذا البرج ، إنها الإمارات يا سادة ، تقع هذه الدولة الجميلة بقارة آسيا ، ويصل تعداد سكانها حوالي خمسة ونصف مليون نسمة ، والإمارات تعتبر من الدول التي تحظى بأهمية كبيرة بمنطقة الشرق الأوسط ، ويرجع هذا الأمر لتأثيرها الاقتصادي المهم نظراً لارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بها ، فدولة الإمارات تعتمد على صادراتها النفطية كإحدى أهم عناصر القوة الاقتصادية التي تمتلكها.

وقد شهدت الإمارات ثورة عمرانية هائلة ، وذلك بعد نيلها الاستقلال عام 1971م ، وتمثلت هذه الثورة في بناء الكثير من ناطحات السحاب والأبراج والفنادق في الكثير من الإمارات السبعة التي تتكون منها ، مما مهد لبناء أطول برج موجود في العالم على أراضيها ، وفي هذه المقالة سوف نتعرف أكثر على هذا البرج وما هي الصعوبات التي واجهتهم عند بناءه وما هي أهمية بناءه فتابعونا.

أطول برج في العالم:

  1. أطول برج موجود في العالم هو (برج خليفة) ويقع البرج العملاق هذا في دولة الإمارات العربية ، وبالتحديد في إمارة دبي ، ويصل ارتفاعه إلى 828 متر ، أما بالنسبة لعدد طوابقه فهيا 160 طابق ، حيث توفر طوابقه العليا للناظر إطلالة مميزة وبديعة على إمارة دبي الجميلة والساحرة ، والبرج هذا من تصميم المهندس المعماري أمريكي الجنسية (أدريان سميث) ، وقد بدأت الأعمال الإنشائية فيه عام 2004م وانتهى بنائه في عام 2009م ، وكان يعرف في بداية بنائه باسم (برج دبي) ، إلا أن تم تغيير اسمه وذلك في عام 2010 عندما تم افتتاحه كأطول برج موجود في العالم رسمياً.
  2. فلا تقتصر أعجوبة أطول برج بالعالم من ناحية ارتفاعه مقارنة بباقي الأبراج وباقي ناطحات السحاب على مستوى العالم وحسب ، بل جمال تصميمه المعماري جعل منه أحد أجمل الأبراج المبنية على هذه الأرض ، فهذا البرج مكون من ثلاثة أذرع كبيرة لها قواعد عرضية يقل سمكها كلما زاد الارتفاع ناحية الطوابق العليا ، أما بالنسبة للجزء الظاهري لتلك الطوابق التي يتكون منها البرج ، فمغطى بالزجاج العاكس والألواح الفولاذية الكبيرة التي تمنح برج خليفة المزيد من المتانة والجمال ، كما أن وجوده بدولة إسلامية جعله متأثر بالعمارة الإسلامية التي استمد منها تصميم هذا البرج المعجزة.

للمزيد يمكنك قراءة : برج خليفة

صعوبات بناء برج خليفة:

  • لم يكن بناء هذا البرج بالأمر السهل أو الهين على الإطلاق ، فبوجود ذلك الارتفاع المذهل كان يجب على البرج الكبير أن يكون قادر على أن يتصدى للريح الشديدة التي تهب في منطقة أعلى البرج ، بالإضافة للوزن الكبير الذي يشكله وجود هذا العدد الهائل من الطوابق ، فالتصميم المدهش للبرج لعب دور محوري في هذا المجال ، وذلك عبر وجود سلسلة من الأجنحة التي تشكل النواة المركزية للبرج ، فمع هبوب الرياح يساهم وجود تلك الأجنة على استعمال قوة الرياح في زيادة تماسك البرج ، فيقل تأثير الرياح بكل مستوى من مستوياته ، كما أن البرج تم تدعيمه بأعمدة خراسانية كبيرة وضخمة يصل سمك كل منها لأربعة أمتار ، بالإضافة لأنابيب خرسانية يصل قطر كل أنبوب منها لمتر ونصف ، بالإضافة لوجود منصة تشكل دعامة أساسية للبرج والتي تتكون من ثلاثة طوابق.

للمزيد يمكنك قراءة : حديقة الزهور في دبي

أهمية برج خليفة:

  1. برج خليفة الذي يعتبر أطول برج موجود بالعالم يعكس الثورة الحضارية ، والتطور التقني الذي تعيش فيه دولة الإمارات حالياً ، فبوجود أطول برج على أراضيها يعكس الأهمية التي توليها الدولة لكل ما هو متطور وحديث.
  2. وتكمن الأهمية الكبرى في هذا البرج على احتوائه ما يقارب الثلاثين ألف مسكناً ، بالإضافة لوجود بحيرة صناعية وساحة عملاقة مخصصة لاصطفاف السيارات ، بالإضافة أيضاً لتسعة فنادق داخلية ، وتسعة عشر برجاً سكنياً ، بالإضافة للكثير من المراكز التجارية الضخمة ، فضلاً عما توفره الإطلالة الجميلة والساحرة للطوابق العليا الموجودة بالبرج ، والتي تتخطى السحاب في بعض الأوقات ، مما جعل من هذا البرج وجهة سياحية مهمة في الدولة يقصدها ملايين الزوار سنوياً.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن دبي المدينة الساحرة

صور لأطول الأبراج وناطحات السحاب في العالم:

برج شنغهاي الصيني
برج شنغهاي الصيني
فرنسا
فرنسا
المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى